كيف تتوقف عن التفكير فى الطعام كل الوقت، 14 نصيحة مفيدة


كيف تتوقف عن التفكير فى الطعام كل الوقت، 14 نصيحة مفيدة



يعد الطعام جزءًا أساسيًا من حياة الجميع، ولكن يمكن أن يصبح مشكلة عندما يكون كل ما تفكر فيه، إذا كنت تحاول إجراء تغيير في نظامك الغذائي، فقد تكون تعاني من أفكار مستمرة حول الطعام الذي تتوق إليه، لإبعاد الطعام عن عقلك، حاول أن تشتت انتباهك مع صديق، وخطط وجباتك للوصول إلى أهدافك وبدء علاقة صحية مع الطعام.


1- اشرب الماء لتبقى رطبًا، أحيانًا يمر جسمك بإشاراته ويخبرك بأنك جائع عندما تحتاج حقًا إلى بعض الماء، احتفظ بزجاجة ماء معك خلال النهار واشرب الماء باستمرار، إذا بدأت في التفكير في الطعام، قم بشرب بعض الماء لترى ما إذا كان يشبعك.

نصيحة: إن شرب الماء على مدار اليوم يوفر أيضًا فوائد صحية أخرى مثل بشرة أكثر وضوحًا وهضمًا محسّنًا وكليتين أكثر صحة.

2- خطط وجباتك لتشعر بالاستعداد، ضع خطة للوجبات لمدة 7 أيام بكتابة ما ستأكله لكل وجبة في كل يوم، اقضِ يومًا واحدًا في الأسبوع في تحضير وجبات الغداء لتناولها في العمل أو تناول العشاء، يساعدك تناول الوجبات التي تم تحديدها بالفعل على تجنب القلق بشأن ما ستأكله بعد ذلك.

كيف تتوقف عن التفكير فى الطعام كل الوقت، 14 نصيحة مفيدة

3- ابق الوجبات السريعة خارج المنزل، توقف عن شراء الوجبات السريعة والمياه الغازية، فمن المحتمل أن تفكر فيها أثناء وجودها في مطبخك، تجنب الإغراء عن طريق شراء الأطعمة الصحية التي قد لا تبدو جذابة لك، قم بإنشاء قائمة بقالة قبل أن تذهب للتسوق والتزم بها قدر الإمكان.

غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة على المزيد من السكر والمواد الكيميائية التي تجعل جسمك يتوق إليها أكثر، تجنب تلك الأطعمة سيساعد على كسر دورة شهوتك.

قد يكون لديك "أطعمة محفزة" أو أطعمة لا يمكنك التوقف عن التفكير فيها حتى تأكلها، حاول التعرف على ما هي وتجنبها تمامًا، تشمل الأطعمة المحفزة الشائعة رقائق البطاطس وكعك الوجبات الخفيفة.

لا تذهب أبدًا إلى متجر البقالة وأنت جائع، قد يتسبب ذلك في شراء طعام غير صحي تتوق إليه.

4- تناول المزيد من البروتين لتشعر بالشبع، إن تناول البروتين الخالي من الدهون طريقة ممتازة لإيقاف الرغبة الشديدة في تناولك للشعور بالشبع.، الدجاج واللحم البقري والأسماك والفاصوليا كلها بروتينات ستستغرق وقتًا أطول للهضم، لذلك ستجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

يضيف تناول البروتين الخالي من الدهون أيضًا إلى كتلة العضلات ويحافظ على نسبة السكر في الدم ثابتة.

تجنب تناول الأطعمة مثل الخبز الأبيض أو البطاطس المخبوزة، لأنها تهضم بسرعة وتتركك تشعر بالجوع.

5- أضف الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي، غالبًا ما يشتهي جسمك الدهون ولسبب وجيه، تساعد الدهون الجسم على استقرار مستويات الكوليسترول ويمكنه تحسين صحة قلبك، أضف أطعمة مثل الأفوكادو والجوز وبذور عباد الشمس والأسماك إلى نظامك الغذائي لإشباع رغباتك الدهنية.

تعتبر الدهون المشبعة صحية باعتدال، ولكن العديد من الأطعمة تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، تحتوي البيتزا والكعك والوجبات السريعة على مستويات عالية من الدهون المشبعة الضارة بصحتك.

تحقق من الملصق الموجود على طعامك بحثًا عن الدهون المتحولة أو الدهون المشبعة وحاول الحد من الطعام الذي تتناوله بهذه المكونات.

6- قلل مستويات التوتر لديك بالتأمل وممارسة الرياضة، إذا كنت تعاني من الإجهاد، فقد تتحول أفكارك إلى طعام كلما احتجت إلى الهدوء، حاول تقليل مستويات التوتر لديك عن طريق التأمل وممارسة الرياضة والتنفس بعمق بدلًا من الطعام، إدارة الضغط النفسي بطريقة صحية مفيد أيضًا لصحتك بشكل عام.

إذا كنت تواجه صعوبة في التحكم في مستويات التوتر لديك، فتحدث إلى أخصائي الصحة النفسية.

7- احصل على قسط كافٍ من النوم كل ليلة، عندما تكون متعبًا، يشتهي جسمك الكافيين والسكر ليعطيك دفعة، حاول الحصول على 8 ساعات من النوم كل ليلة حتى تشعر بالراحة والاستيقاظ في صباح اليوم التالي، الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة مفيد لصحتك بشكل عام.

قد تحتاج إلى أكثر من 8 ساعات من النوم كل ليلة، خاصة إذا كنت لا تزال في مرحلة النمو.

8- قم بنشاط بدني ممتع تستمتع به، إذا كنت قد بدأت في التفكير في الطعام، فحاول النهوض والمشي أو الجري أو حتى جولة كرة قدم مع أصدقائك، التمرين طريقة رائعة للحفاظ على عقلك وجسدك مشغولًا أثناء تحقيق أهداف اللياقة الخاصة بك، حاول أن تجد نشاطًا بدنيًا تحب القيام به حتى تتطلع إليه.

تعتبر رياضة المشي لمسافات طويلة وتسلق الصخور وتدريب الأثقال والسباحة أنشطة رائعة لتحريك جسمك.

نصيحة: إذا كنت شخصًا بالغًا، فابحث عن بطولات الدوري للهواة في منطقتك التي يمكنك الانضمام إليها.

9- اخرج نفسك من المنزل، إذا كنت جالسًا في منزلك، فمن المرجح أن تفكر في كل الطعام الموجود في مطبخك، اذهب في نزهة حول المبنى، أو قم ببعض المهمات، أو توجه إلى فيلم لإبعاد ذهنك عن الطعام.

إذا كان لديك حيوان أليف، خذه في نزهة قصيرة حول حيك كذريعة للخروج من المنزل.

10- اتصل بصديق للحصول على الدعم، إذا كنت قد شاركت معاناتك مع صديق أو فرد من العائلة، فقم باستدعاءهم كمصدر إلهاء عندما تفكر في الطعام، حتى إذا لم تكن قد تحدثت عن مشكلتك، فلا يزال بإمكانك التواصل مع صديق كطريقة لإبعاد ذهنك عن الطعام، اسألهم عن حياتهم وهواياتهم وما يستمتعون به مؤخرًا، إذا كان لديك صديق يكافح أيضًا من أجل إبقاء ذهنه بعيدًا عن الطعام، فقد يقدر أنك تشارك معاناتك معه.

11- قم بإنهاء الأعمال المنزلية في المنزل، لا يوجد شعور أفضل من فحص الأشياء من قائمة المهام الخاصة بك، تعامل مع الأعمال التي كنت تريد إنهاءها مثل غسل الملابس وغسل الأطباق ومسح الأرضية وتغيير ملاءاتك، ستبقي عقلك بعيدًا عن الطعام بينما تصلح مساحة المعيشة أيضًا.

يمكن أن يساعد الحفاظ على منطقة المعيشة خالية من الفوضى في تحسين مزاجك العام وصحتك النفسية.

12- امضغ علكة خالية من السكر لخداع عقلك، قد تكون قادرًا على خداع دماغك بالتفكير بأنك تأكل فقط عن طريق المضغ، اشترِ بعض العلكة الخالية من السكر لتتناولها كلما فكرت في الطعام، افعل ذلك جنبًا إلى جنب مع إلهاء آخر لإبعاد ذهنك عن جوعك.

يمكنك إيجاد العلكة الخالية من السكر في معظم متاجر البقالة، ابحث عن التصنيف "خالٍ من السكر".

13- اكتب في دفتر يوميات لتتبع أفكارك، يعد تشتيت نفسك جسديًا أمرًا جيدًا، ولكن قد يظل دماغك يركز على الطعام، حاول الاحتفاظ بمذكرات لتكتبها كلما شعرت أن الطعام في ذهنك، اكتب ما فعلته في ذلك اليوم، وكيف تشعر وما هي أهدافك، كن مبدعًا في دفتر يومياتك بإضافة صور أو ملصقات كديكور.

استخدم مفكرة بحجم الجيب لتحتفظ بها كلما احتجت إليها.

14- شاهد فيديو مضحك لنقل أفكارك في مكان آخر، إذا كان دماغك يركز على فكرة الطعام، فقد تحتاج إلى إعطائه شيئًا آخر للتفكير فيه، أسرع طريقة لإشراك عقلك هي البحث عن فيديو مضحك على وسائل التواصل الاجتماعي، جرب مصطلحات البحث مثل "حيوانات مضحكة" أو "مقالب مضحكة"،

موقع YouTube موقع رائع للعثور على مقاطع الفيديو لإلهاء نفسك.



  • Share

    • 364
    • 6,113