كيف تحسن ذاكرتك وقدراتك العقلية الأخرى: 30 نصيحة لتدريب دماغك للعمل بطريقة أفضل وزيادة التركيز والذكاء

الذكاء هو القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة (أو المهارات). إنه القاسم المشترك لكل ما نقوم به في الحياة، وتحسين عقلك هو أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك. وهذه النصائح الثلاثين لن تحولك إلى ألبرت اينشتاين ولكنها ستساعد في صقل ذكائك الحالي وجعل عقلك يعمل بشكل أفضل. 

وكل شخص لديه قدرات مختلفة عندما يتعلق الأمر بحل المشكلات والتفكير المنطقي واكتساب معرفة جديدة.
ويحتاج عقلك إلى التمرين مثل العضلات. إذا كنت تستخدمه كثيرًا وبالطرق الصحيحة، فستصبح مفكرًا ماهرًا وتزيد قدرتك على التركيز. كما ان تغيير روتينك اليومي يعزز في الواقع ذكائك. وهناك بعض العادات الكثيرة التي يمكن أن تفيد عقلك. 

كيف تحسن ذاكرتك وقدراتك العقلية الأخرى: 30 نصيحة لتدريب دماغك للعمل بطريقة أفضل وزيادة التركيز والذكاء

وفيما يلي 30 طريقة يمكنك من خلالها زيادة ذكائك:

1. اقرأ المزيد - الذكاء يبدأ بالقراءة. كلما قرأت أكثر، كلما استوعبت أكثر وبالتالي زاد ذكاءك.

2. تحديد الأهداف - الأهداف تخلق بنية في الحياة وفقط من خلال البنية المناسبة يمكنك زيادة الذكاء.

3. التأمل - عند التأمل تهدئ عقلك. هذا السلام والهدوء أمر حاسم في بناء الفكر.

4. تقديم ملاحظات - من خلال تدوين الملاحظات على كل ما تفعله، سوف يزيد من الذاكرة والفكر.

5. لعب السودوكو - يتحدى عقلك ويساعدك على التفكير المنطقي. وهي لعبة دماغية ووفقًا لجمعية الزهايمر الأمريكية قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

6. ابق رطبًا - تعتمد أدمغتنا على الترطيب المناسب لتعمل بشكل صحيح. تتطلب خلايا الدماغ توازنًا دقيقًا بين الماء والعناصر الأخرى لتعمل بكفاءة قصوى. لذا حاول أن تبقي عقلك ممتلئًا وشرب كمية المياه الموصى بها طبياً كل يوم.

7. قلل من مشاهدة التلفاز "السيء" - تعد مشاهدة التلفاز في الوقت الحاضر بكل ما تقدمه من برامج الواقع أو مجرد مشاهدة إعادة التشغيل أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها لذكائك. فيمكنك ان تحاول ضبط فيلم وثائقي أو الأخبار بين الحين والآخر.

8. التمرين - التمرين يبقي جسمك دقيقًا ونشطًا ؛ إنها طريقة رائعة لزيادة إنتاجيتك وذكائك.

9. تبسيط عقلي - الذكاء هو القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة أو المهارة. لذا حاول أن ترتب أفكارك وتتعامل مع المعلومات قطعة واحدة في كل مرة. ستجد أنك لن تكون أكثر إنتاجية فحسب، بل ستزيد قدرتك العقلية.

10. تناول وجبة فطور جيدة - لا يمكنك قيادة سيارة بدون وقود. بمجرد الاستيقاظ تناول وجبة فطور لذيذة للحصول على نشاطك مرة أخرى. تناول وجبة فطور صحية فهي ترتبط مباشرة بالأداء العقلي العالي.

11. أكل الزبادي و"البكتيريا" الأخرى - تم ربط بعض البكتيريا علميا بقوة الدماغ. لذلك من الممكن ببساطة عن طريق تناول اللبن أن تعزز نمو الخلايا العصبية.

كيف تحسن ذاكرتك وقدراتك العقلية الأخرى: 30 نصيحة لتدريب دماغك للعمل بطريقة أفضل وزيادة التركيز والذكاء


12. الحصول على ما يكفي من الراحة - تخيل عقلك مثل الهاتف الذكي. بغض النظر عن مدى كفاءتها ورائعتها، تحتاج في النهاية إلى إعادة الشحن والإغلاق. إن الراحة الجيدة في ليلة سعيدة ستجعلك أكثر ذكاءً.

13. هل لديك أسئلة في الرياضيات - السبب الوحيد الذي يجعل الناس لا يحبون الرياضيات هو أنه يتطلب منهم استخدام أدمغتهم. فمن خلال القيام بالرياضيات، تمارس عقلك ومثل العضلات، من خلال التمرين تصبح أقوى وأسرع.

14. قم بعمل الاتصالات - لا تنتظر الأفكار لتصبح واضحة.قم بإجراء اتصالات بين الأشياء.

15. التنفس -  الأكسجين ضروري للدماغ ولا يمكنه البقاء لفترة طويلة محرومًا منه. يجب عليك ممارسة تقنيات التنفس الجيدة وإعطاء عقلك بقدر ما يحتاجه الأكسجين. لا تحتاج إلى معرفة كل الإجابات. لا أحد ذكي بما فيه الكفاية ليطرح عليك كل الأسئلة ".

16. حل الكلمات المتقاطعة - الكلمات المتقاطعة فعالة جدا في جعل عقلك يعمل وممارسة الرياضة.

17. خذ استراحة - عقلك هو مجرد عضلات والإرهاق لن يسبب سوى مشاكل. خذ فترات راحة دورية لإبقاء عقلك طازجًا ومنتجًا. ولا تنسى أبدا النوم.

18. حسّن تفكيرك - لا تفكر فقط بل فكر في طريقة تفكيرك عندما تفكر. انها مجرد حفنة من الكلمات، لكنها تعمل. إذا كنت تخطط لعملية تفكيرك فستفكر بشكل أكثر إنتاجية.

19. تناول غذاء الدماغ - هناك العديد من الأطعمة التي ارتبطت بصحة الدماغ، بما في ذلك الخضروات الخضراء الداكنة وزيت السمك والمكسرات. حاول أن تدمج بقدر ما غذاء الدماغ في نظامك الغذائي.

20. ارسم المخططات والرسوم البيانية - حاول تنظيم أفكارك باستخدام الرسوم البيانية والمخططات كلما أمكن ذلك.إعادة التنظيم هذه مفيدة للغاية في زيادة الفكر.

21. اختبر نفسك - لتصبح أكثر ذكاء، حاول تحدي نفسك دائمًا ودفع عقلك إلى أقصى الحدود. لذلك إذا كان هذا يعني ببساطة أنك باستخدام يدك المقابلة فإنك تتحدى نفسك ؛ افعلها.

22. حافظ على عمل دماغك - يجب ألا يتوقف دماغك عن العمل إلا إذا كنت نائماً أو تأخذ فترات راحة دورية كما هو مذكور أعلاه. حافظ على نشاط عقلك، وانقر على جميع الاسطوانات.

23. احصل على مكعب روبيك - مكعب روبيك هو وسيلة رائعة لممارسة عقلك وبناء الذكاء.

24. لا تأخذ الكثير من السكر - الكثير من السكر يعطي عقلك هزة قصيرة الأجل، ولكن بعد اندفاع السكر انتهى تحطم السكر لا يستحق كل هذا العناء.

25. تعلم العزف على آلة موسيقية - يعد تشغيل آلة موسيقية وسيلة رائعة لزيادة ذكائك. السبب وراء ذلك هو أنك تقوم بمهام ثلاثية: الاستماع والقراءة وتشغيل الآلة.

26. العمل على المفردات - إذا كنت تعرف المزيد من الكلمات، فستكون قادرًا على الحصول على مزيد من المعلومات فحسب، بل ستكون قادرًا على تطبيقها بشكل أكثر فعالية أيضًا.

27. تناول الطعام طوال اليوم - يحتاج عقلك للوقود حتى يعمل. حاول أن تتجنب الجوع وأن تبقي نفسك في حالة جيدة.

28. التركيز - يعتمد الذكاء إلى حد كبير على مقدار تركيزك في وقت واحد. ممارسة التركيز على المهام وتجنب الانحرافات.

29. استمع إلى الموسيقى الكلاسيكية - وفقًا لـ "تأثير موزارت" من خلال الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية، يحدث تحسن في الإنتاجية.

30. لا تستسلم - يمكن لأي شخص أن يصبح أكثر ذكاءً ويحسن من تفكيره حتى لا يستسلم أبدًا ويستمر في المحاولة.



  • Share

    • 93
    • 3,942

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.

    Share