كيف تختار وظيفتك ومهنتك المستقبلية المناسبة

يُعد أمر تحديد واختيارالوظيفة المناسبة لك من الأمور المعقدة والصعبة التي تواجه العديد من الأشخاص، ولكن عندما يوجد اتجاه وظيفي معين ذلك سوف يساعدك في الحصول بشكل أسهل على الوظيفة ولكن عليك أن تبحث باستمرار وتتبع الإرشادات والخطوات التي تساعدك على تحقيق ما تريده وترغب به؛ فعندما تخطط بشكل سليم من أجل الحصول على الوظيفة المناسبة سوف يضعك ذلك على بداية الطريق الذي سيوفر لك مهنة مرضية ومثمرة. 


كيف تختار وظيفتك المناسبة ؟ 

يعتبر اختيار نوع العمل من أهم القرارات التي يمكن للشخص أن يتخذها في حياته، حيث يوجد العديد من الخطوات التي يجب على الشخص اتباعها والتركيز عليها عند اختياره لنوعه وظيفته والتي تتضمن الآتي:

• قم بإعداد قائمة بجميع الوظائف التي تناسبك من أجل التعرف عليها واستكشافها وكذلك أصحاب العمل.

• أحصل على تدريب مناسب إذا كان ذلك سوف يساعدك في الحصول على الوظيفة وتحقيق ما ترغب به. 

• حدث سيرتك الذاتية وخاصة إذا قمت بالحصول على تدريب في أي مكان قبل البدء في الوظيفة.

• الاستمرار في البحث عن الوظيفة المناسبة.

• مواصلة تعلم كل ماهو جديد.

• التفكير في نوع العمل وبيئة العمل التي سوف تتواجد فيها ومع من سوف ستعمل.


اختيار الوظيفة المناسبة لك قد يستغرق وقتاً طويلاً من الممكن أن يصل إلى سنة، وذلك لأنك تعمل على النمو المتواصل والتعلم المستمر من أجل أن تصبح جدير بالحصول على تلك الوظيفة التي ترغب بها؛ فعليك أن تنمي مهاراتك وقدراتك بصفة مستمرة.

كيف تختار وظيفتك ومهنتك المستقبلية المناسبة

معايير اختيار المهنة: 

يوجد بعض المعايير التي يمكنك أن تأخذها بعين الاعتبار عند البحث عن الوظيفة أو المهنة المناسبة لك؛ فليس عليك أن تقبل أول عرض عمل يعرض عليك إلا في حالة أنك على يقين تام إن ذلك هو المكان المثالي والصحيح الذي يناسبك ويتوافق مع قدراتك.

وإليك بعض المعايير من أجل اختيار أفضل وظيفة تناسبك:

• استمر دائماً في وضع البحث عن الوظيفة المناسبة من أجل أن تصبح مستعد للحصول على الفرصة حينما تأتي إليك.

• قم دائما بتحديث بياناتك بشكل مستمر مع الحرص على تحديث سيرتك الذاتية الخاصة بمفلك الشخصي.

• إذا كنت في وظيفة حالية؛ فاحرص على أن توثق نجاحاتك بها وقم بإضافتها إلى سيرتك الذاتية.

• لابد أن تسأل نفسك بعض الأسئلة التي بدورها أن تحدد الطريق أمامك مثل ما الذي تريد أن تتجنبه في وظيفتك الجديدة أو ما هي أكثر الوظائف التي سوف تجد نفسك راضي للعمل بها.

• يجب أن تقوم بإجراء بعض التقييمات المهنية من خلال الإنترنت وذلك لكي تستطيع أن تحدد القيم أو السمات الشخصية التي تريد أن تستغلها في وظيفتك الجديدة. 

• من المهم أن تستعين بموظف توظيف لكي يساعدك في الحصول على الوظيفة المناسبة لك ولقدراتك.

• إذا كنت ترغب في زيادة دخلك والحصول على المزيد من المال؛ فعليك أن تفكر في أن تطلب زيادة في المرتب أو أن تحصل على وظائف أخرى ذات راتب أعلى.


كيفية اختيار المهنة: 

اختيار مهنتك أو وظيفتك يعتبر من القرارات المهمة التي تضيف تأثير كبير على حياتك وعلى سعادتك، وقد يشغل ذلك الأمر معظم وقتك مع البحث المستمر عن الوظيفة اعتماداً على المعلومات التي لديك.

ويوجد العديد من المبادئ والأسس التي لابد أن تضعها أمام عينك عند اختيار وظيفتك والتي من أهمها أن تعرف نفسك جيداً تتعرف على نقاط القوة لديك وتتعرف على مهاراتك وشخصيتك؛ فسوف يساعدك ذلك على سهولة تحديد المسار الوظيفي المناسب لك. 

عليك دائماً أن تستخدم أدوات التقييم الذاتي وكذلك الاختبارات المهنية من أجل أن تجمع العديد من المعلومات حول سماتك الشخصية ومهاراتك العملية، وعليك أن تحدد المهن التي تتوافق مع قدراتك تلك.

نجد أن العديد من الأشخاص يفضلون العمل مع مستشار مهني أو مع الذين يحترفوا التطوير الوظيفي وذلك من أجل الحصول على المساعدة في اجتياز عملية التقييم الذاتي وتوافق الوظيفة مع مهارات الشخص وقدراته.

عليك البحث عن الوظائف التي تظهر أمامك في قوائم البحث المتعددة وقم بنسخها على صفحة فارغة وسمي تلك الوظائف باسم وظائف أو مهن من أجل الاستكشاف، إذا قارنتها بقدراتك وسماتك وظهر لك أنها متطابقة معهم ومناسبة لك؛ فقم باستكشاف تلك الوظيفة واجمع المعلومات الكافية ثم قم بالتقديم عليها.

دائماً قم باختيار المهنة التي تشعر أنها سوف تجلب لك الرضا الوظيفي وذلك يمكنك معرفته اعتماداً على المعلومات التي قمت بجمعها عن تلك الوظيفة، وضع في اعتبارك أنه يمكنك تغيير مهنتك في أي وقت يحلو لك إذا لم تشعر بالارتياح فيها؛ فكثير من الناس يقوموا بتغيير حياتهم المهنية أكثر من مرة.

كيف تختار وظيفتك ومهنتك المستقبلية المناسبة

مهنتي في المستقبل: 

يتسائل الكثير من الناس وخاصة الطلاب في المدارس والجامعات كيف يمكنني معرفة مستقبلي الوظيفي؛ فدائماً يرغب الطلاب وخاصة في المدارس قبل التخصص الجامعي في معرفة ماذا يريدون أن يكونوا في المستقبل، ودائماً تكون الإجابة على ذلك السؤال صعب معرفتها بسهولة.

ومن أجل تحديد ذلك فعليك أن تتبع بعض الخطوات حتى يمكنك تأهيل نفسك لكي تصبح ما ترغب به في المستقبل وتكون مستعد للحصول على الوظيفة المناسبة لك والتي ترغب بها وأهم تلك الخطوات هو التركيز.

فعليك أن تبدأ بالتركيز على حياتك المهنية مبكراً؛ فالتفكير في الحياة المهنية يبدأ في مرحلة المدرسة الابتدائية فعلى سبيل المثال اكتشافك أنك شخص موهوب في مجال الفن والتصميم في ذلك الوقت؛ فعليك أن تعمل على ذلك وتنمي مهاراتك وتكتسب خبرات أكبر لكي تعمل في ذلك المجال في المستقبل.

وأيضاً يعتبر التعليم بكل صوره من حيث المراجعة والدروس والاختبارات جزء كبير يساهم في تحقيق النجاح في المستقبل ومؤشر للعثور على وظيفة مناسبة؛ فدائماً وجود خطة مهنية مستقبلية يساعد على الوصول للمهنة المناسبة لك.

ولكن ليس معنى ذلك أنه لابد أن تحصل على المهنة التي تريدها منذ الصغر ولكن التخطيط والأصرار على الحصول على أفضل المهن سوف يساهم في وصولك إلى مهنة جيدة ومجزية تلائم قدراتك ومهاراتك المهنية وسماتك الشخصية. 









  • Share

    • 60
    • 10.1 K