كيف تزيد تركيزك بالدراسة والعمل؟ إليك 9 طرق مختلفة

لطالما كانت الدراسة من قديم الزمان  هي العنصر المهم لتاتي بعمل جيد وتحظى بثقافة عالية، وفي محاولتك لتحقق حلم طال به التمني ،ولكنك تعاني من التشتت وعدم القدرة على التركيز!

في هذا المقال سنخبرك كيف تستجمع ذهنك اثناء الدراسة ، ويجب الالتزام بها جيعها ، كي تتلقى المزيد من التركيز والدراسة الممتعة في نفس الوقت .


كيف تزيد تركيزك بالدراسة والعمل؟ إليك 9 طرق مختلفة


1- الهدوء:

من الاساسيات الهامة للتركيز في الدراسة او العمل او شيء كان هو هدوء المكان وعدم  صدور  الاصوات المزعجة  او اللافتة للانتباه فهي  تؤثر على العقل بقيادتها له نحو الاصوات وتفقده التركيز ،حاول ان تجلس بمكان هادئ دون ضجيج ودون الموسيقى والاغاني فهي ايضا من مشتات العقل ،فحين تجلس في مكان هادئ تنجز اسرع وتفهم بشكل اعمق لذا التزم بهذه النصيحة .


2- ابعاد مشتتات التركيز:

ثانيا من اكثر الاشياء التي تقلل التركيز هي الهاتف النقال (الذكي) فهو اكبر مشتت للافكار والتركيز؛ لاحتوائه على الالعاب ومواقع التواصل الاجتماعي التي تجبرك على البقاء لاطول مدة ممكنة ، وكانها ادمان العقل البشري .فهي  تحارب التركيز وتركز على التشتت ، حاول اثناء الدراسة ابعاده عنك لحين الانتهاء من الدراسة ،لكي تستطيع الانجاز بشكل اكبر ، هنالك الكثير من مشتات التركيز غير الهاتف الذكي مثل : الروايات، الالعاب ، اجهزة الكومبيوتر  الذي تم تطويرها كالاجهزة الاكترونية المحمولة " ايباد،لابتوب" وغيرها من الاجهزة التي تسحب الانتباه اليها رويدا رويدا ، او جهاز التلفاز فهو يحتوي على الصور والاصوات فجميعها ملفتة للانتباه وتجعلك مندمج لاكبر مدة زمنية ، فاذ تتفاجئ ان الوقت مضى دون انجاز يذكر .


3- الثقة بالنفس:

الثقة بالنفس عنصر مهم لتنفيذ اي عمل باتقان ، فحين تثق بانك تستطيع ان تدرس او ان تفعل شيء ما فأنا اثق بأنك تستطيع ان تحقق نجاحات كثيرة ، فالقوة الداخلية للانسان هي قوة عظمى تستطيع من خلالها ان تدرس وتركز بالعمل الذي بين يديك وتنجزة بكل طموح .فالثقة بالنفس هي تلك القوة التي تسيطر على احلانا وتحقيقها ، لذلك ثق بما تفعل .


4- الطموح:

الانسان الطموح يملك القدرة كي يبني عالما جديدا ، الطموح يحفز المعنويات ويقوي صلة الانسان بذاته ، فالطموح يحارب وقوع الشخص ويجعله انسان طموحا مليئ بالطاقة الايجابية والتفاؤل والامل  والابتسامة البيضاء ، فتلك الاحلام التي بمخيلتك تستطيع تحقيقها فقط ان كنت تملك الطموح ، حارب لاجل تحقيق هدفك مهما كان صغيرا او كبيرا ، " نحن لا نحلم باشياء عصية، نحن احياء وباقون وللحلم بقية " كما قال درويش بما يخص الاحلام والطموحات .

لا يوجد شيء اسمه المستحيل فكل الصعاب تذوب امام الارادة وتتلاشى معها كل الهزائم والهفوات , فالحلم بداية الطموح والطموح بداية العمل والعمل بداية النجاح والنجاح نجنيه بالصبر والمثابرة ,فنحصد بذلك ثمار الارادة والعزم فتبنبى المجتمعات ,وتقوم الحضارات, ويعم العلم والسلام ويمسح الجهل والتخلف والانحدار.


5- التلخيص:

لخص المادة المرادة باستخدام الورق والقلم فانها طريقة مذهلة كي تستطيع التركيزوالفهم بشكل اكبر كما يفضل الكثير من الطلاب والباحثين عن العلم عند لجوئهم لقراءة الكتب بالقيام بتلخيصها وفهمها كي تزيد نسبة التركيز لديه والفهم بشكل اكبر وافضل من القراءة العادية ، لذلك، يلجأ الكثيرون إلى تلخيص الكتاب، وكتابة أهم النقاط التي يرغب في قراءتها بشكل مستمر، وبطريقته الخاصة التي قد تختلف عن طريقة كتابة  الكاتب للكتاب او المنهج ؛ وذلك كي يُسهّل عليه القراءة والحفظ، والتركيز  وفهم الكتاب بشكل أسهل وأفضل.

يحتاج التلخيص إلى مهارات مُتعدّدة ليكون تلخيصاً صحيحاً، ولذلك، يجب أن يكون فهم القارئ للكتاب وقراءته واستيعاب المعلومات التي بداخله عالية، ويجب أن يمتلك القارئ أيضاً القدرة على صياغة معلومات الكتاب بطريقته الخاصة وبشكل مفهوم لديه وتلخيص الكتاب يعني قراءة وفهم استيعاب الكتاب وذهابه لدراسة الكتاب التالي ، وإعادة تلخيصها على شكل نقاط  باختصار  وبأسلوب يساعدك على التركيز ، ولكن مع المحافظة على النقاط الأساسية في الكتاب،وكتابة المعلومات بشكل صحيح مطابقة لما في الكتاب . وذلك فإنّ الدقة والتركيز أمران مُهمّان في عملية التلخيص ويسهل على الطالب الخوض في معركة الدراسة والتركيز بما لديه من معلومات ملخصة ومرتبة لتصل المعلومة بشكل اسرع .


6- نظم وقتك: 

تنظيم الوقت من اهم الخطوات ايضا ، فانت عندما ترتب اعمالك وتخصص الوقت الملائم للدراسة وتقوم باعمالك الاخرى في وقتها المحدد فانت تصفي عقلك وتجعله خال من التفكير والتخطيط لما سيقوم بعمله بعد الدراسة فيشتت افكارك وتركيزك ؛لذا حاول ان تعمل جدولا بكل كبيرة وصغيرة لتنظم افكارك واعمالك ، وتستثمر وقتك الاخر ، بالتاكيد لا تنسى ان تضع لنفسك وقتا للترفيه والاسترخاء فذلك يساعد بزيادة التركيز عند الاشخاص . ايضا حاول ان تضع وقتا كافيا للنوم فالانسان يجب ان ياخذ قسطا من الراحة ليجبر الدماغ على الاسترخاء؛ كي يستطيع اكتساب المعلومة بشكل اكبر .


7- الأغذية الصحية:

تعتبر الاغذية هي الوسيلة المضمونة لتساعد الدماغ على التركيز،فهنالك اطعمة وخضراوات تساعد في تحفيز الذاكرة والتي تحتوي على الاوميغا3 مثل :

- الجوز (عين الجمل):

ثمرة الجوز، التي تشبه مخ الإنسان، لها قيمة غذائية عالية، وفوائدها كثيرة لصحة المخ بشكل كبير  ، حيث إنها غنية بأحماض الأوميغا-3 ومضادات الأكسدة، إضافة إلى الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات. وهي تساعد في تقوية الذاكرة وتحسين القدرات الذهنية بشكل عام وتساعد بتنمية التركيز .

- السبانخ:

السبانخ تحتوي ايضا على الاوميغا 3 والالياف المفيدة للعقل والجسم في ان واحد وكما تحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات .

- الشوكلاتة الداكنة:

فالشوكلاته تزيد من تدفق  الدم بالعقل ومليئة بالفوائد المهمه لزيادة التركيز للانسان .

- الافاكادو:

هو ايضا يعزز التركيز لاحتوائه على الفيتامينات الغنية ولاحتوائه على مضادات الاكسدة.

- سمك السالمون:

لاحتوائه على الاوميغا 3 التي تساعد على تقوية الذاكرة ايضا

بالاضافه للبنجر والتفاح والبيض والتمر والمكسرات واكليل الجبل من الاطعمة المهمة والمفيدة للانسان .


8- الرياضة:

 الرياضة عنصر اساسي لتقوية الذكرة ايضا فهي تزيد نسبة تدفق الدم في جسم الانسان فتزيد نسبة الاكسجين وبذلك تقوى الذاكرة وتتنشط ايضا ، فالرياضة خصوصا في الاماكن العامة التي تزيد الاسترخاء وتزيد الاكسجين مفيدة للجسم والعقل . 


9- ادخال الطرق الممتعة اثناء الدراسة:

حاول ان تدخل الاشياء المفضله لديك اثناء الدراسه ؛كي تزيد انتباهك مثل ان تحاول ان تجعل المادة الدراسية كلعبة مفضلة لديك او ان تجعلها كمسرحية وتكون انت البطل الوحيد، او ان تلون الاسطر بالالوان المفضلة لديك فالالوان تبهج الكتاب وتملئه الفرح ، بامكانك ان ترويها كقصة ان اردت فهنالك الطرق التي لا تعد ولا تحصى التي تساعدك على التركيز وعدم الملل .


كانت هذه هي الطرق التي تخبرك كيف تركز بالاعمال او الدراسه ، فالنجاح بالعمل هي من اولى الاولويات التي نسعى اليها في حياتنا التي تزيدنا الاصرار والامل في نفوسنا ؛ ولكي نبني جميع طموحاتنا ، يجب ان نركز على ما نعمل ونكون اكثر دقة.

  • Share

    • 1664
    • 1,973