كيف تعالج تشقق الشفاه: 5 طرق لعلاج تشقق الشفاه بطريقة صحيحة

كيف تعالج تشقق الشفاه: 5 طرق لعلاج تشقق الشفاه بطريقة صحيحة

تعاني بعض الفتيات والشباب على حد سواء من مشكلة تشقق الشفاه، خاصة خلال فصل الشتاء، ومع انخفاض درجات الحرارة لمستويات قياسية.

وتلجأ بعض الفتيات اللاتي تعاني من تلك المشكلة إلى تناول المكملات الغذائية، أو الاعتماد على المراهم لعلاج الشفاه، مع تجنب التعرق؛ للحماية من تشقق الشفاه..

وهناك عدد أسباب التي تؤدي إلى تشقق الشفاه، أبرزها؛ الجفاف وسوء التغذية، والتي يمكن أن تظهر من خلال الغثيان، الإمساك، نقص البول، جفاف الفم، الصداع، ضعف العضلات، الانتفاخ، ضعف العظام، ضعف الأسنان.

يمكن أن تؤدي أيضًا بعض العلاجات والأدوية التي قد تتسبب في زيادة فرص التعرض لتشقق الشفاه، مثل مكملات فيتامين أ، ومادة الريتينويدات، ومادة الليثيوم، والعلاجات الكيميائية.

والآن فيما يلي بعض من الطرق المجرّبة التي تساعد على علاج تشقق الشفاه

لا تلعق شفتيك

يقول دانيال جلاس، استشاري الأمراض الجلدية، إن الشقوق مشكلة شائعة في فصل الشتاء، بسبب التعرض للهواء البارد في الخارج والهواء الجاف بداخل الجوف.

يقول جلاس: "الكيراتين، الذي يشكل الطبقة العليا من بشرتك، يفقد مرونته وتصبح الشفاه متقرحة ومتقشرة". "كثير من المرضى الذين يعانون من تشقق الشفتين هم من يلعقون الشفاه في البداية، حيث يمكن للعق المتكرر إزالة السطح الدهني الذي يحمي الشفاه من فقدان الرطوبة، مما يؤدي إلى تكسير وتشقق الشفاه، كما يمكن للانزيمات الهاضمة في اللعاب أن تهيج الشفاه أيضًا."

استخدام مرهم الشفة

يقول سام بونتينج، طبيب الأمراض الجلدية التجميلي في المملكة المتحدة: "من يعاني من تشقق الشفاه يحتاج مرهمًا للشفاه يحتوي على خصائص مُلينة، ويمسح سطح الجلد ويعمل على منع فقدان الرطوبة". أنا أحب اللانولين والنفط، وهما يعملان معاً، كما يمكنك استخدام بلسم الشفاه كل بضع ساعات وقبل النوم، حيث يتنفس الكثير منا مع البرد أثناء النوم، وهو تجفيف قاسي جدًا على الشفاه.

العناية بتناول المكملات الغذائية

بعض الأدوية، مثل الإيزوتريتنون - المعروف باسم "روكوتوتان" والتي تستخدم لعلاج حب الشباب، يمكن أن تسبب الشفاه الجافة.

يقول جلاس: "أظهرت ورقة حديثة أن حمض جاما اللينوليك [وهو زيت موجود في النباتات] ومكملات زيت زهرة الربيع قد يحسن نوعية الجلد على الشفاه أثناء تناول مادة الإيزوتريتينوين"، لكنه يضيف أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه المكملات من شأنها أن تساعد الناس على عدم تناول الدواء من الأساس. ولكن على كل الأحوال من الممكن أن يستحق الأمر المحاولة.

شاهد ماذا تستخدم

يقول بونتينج: "يمكن أن يحتوي بلسم الشفاه أحيانًا على مكونات مثل الكافور والمنثول، والتي تخلق إحساسًا لطيفًا ونشطًا" عند "تطبيقها". "لكنهم يمكن أن يجعلوا الشفاه أكثر ترددًا، مما يؤدي إلى شفاه مُتشققة، بشكل واضح، تصبح الشفاه أكثر جفافًا مع الاستخدام، لذلك لا أوصي بهم.

وإذا كنت تستخدم مستحضرات العناية بالبشرة القائمة على المواد الفعالة، مثل الريتينول، فاحرص على منع الشفاه عن طريق بلسم الشفاه قبل وضعه في الليل لتجنب شفاه متقشرة ومتهيجة.

الاعتماد على التقشير والترطيب

يجب ألا تخلط بين القُرحة المتكررة والشفتين المشقوقتين، ولا تتجاهل أي مشكلة غير قابلة للشفاء، حيث أن الشفاه عبارة عن موقع شائع لسرطان الجلد؛ لذا اجعل طبيبك العمومي يحيلك إلى طبيب أمراض جلدية لإجراء مزيد من التقييم.

يوصي بونتينج بأنه إذا أصبحت شفتيك جافة ومشققة، فإنه يمكن علاجها بفعالية عن طريق التقشير اللطيف لضمان قيامك بإزالة أي بشرة جافة متقشرة من السطح وترطيب منتظم مع مرطب شفاه بنوعية جيدة.


  • Share

    • 80
    • 2,029

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.