كيف تواجه ألم الأسنان باستخدام طرق طبيعية؟ 19 نصيحة


كيف تواجه ألم الأسنان باستخدام طرق طبيعية؟ 19 نصيحة


يتفق الخبراء على أن معظم أنواع آلام الأسنان، سواء كانت حادة أو بسيطة، يجب أن يفحصها طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن، ومع ذلك، فإن رؤية طبيب الأسنان على الفور ليس خيارًا دائمًا، ويمكن أن يسبب ألم الأسنان إزعاجًا شديدًا. تظهر الدراسات أن هناك الكثير من علاجات الإسعافات الأولية والعلاجات المنزلية البديلة التي يمكن أن تخفف الألم في هذه الأثناء.


1- قم بإزالة أي طعام عالق، أحد الأشياء الأولى التي يمكنك تجربتها، حتى قبل العلاجات المنزلية، هو بعض التنظيف السريع، حاول إزالة أي جزيئات من الطعام العالق بالقرب من السن والتي قد تسبب الألم.

 تجنب استخدام السن المصاب، حتى تتمكن من تطبيق العلاج، اتخذ خطوات سهلة للسيطرة على الألم، تجنب المضغ مع تلك المنطقة من الفم وبالأسنان نفسها.

يمكنك أيضًا محاولة استخدام حشو مؤقت، إذا كان سنك مكسورًا أو تالفًا، فمن الممكن تغطيته لفترة باستخدام علكة ناعمة أو شمع أسنان حتى تتمكن من إيجاد حل دائم.

تبيع العديد من متاجر الأدوية أيضًا مجموعات حشو الأسنان المؤقتة، مصنوعة من أكسيد الزنك أو مادة مماثلة، ستقلل الضغط، ويمكن أن تستمر حتى أسبوعين.

يمكنك أيضًا وضع بعض الشمع في التجويف لإغلاقه وحمايته بشكل أكبر.

للحماية من الحساسية، ضع بعض القطن على أسنانك عند تناول الطعام.

2- تناول مسكنات الألم، استخدم مسكنًا للألم بدون وصفة طبية، دون وصفة طبية مثل أسيتامينوفين / باراسيتامول أو إيبوبروفين لتقليل الألم حتى تتمكن من الوصول إلى طبيب أسنان، اتبع التعليمات الموجودة على الملصق لتحديد الجرعة الصحيحة.

بالنسبة لمعظم مسكنات الألم، ستتناول حبة واحدة أو حبتين كل أربع إلى ست ساعات، الجرعات الدقيقة ستختلف حسب الدواء والعلامة التجارية.

يجب أن تكون قادرًا على شرائها من أي صيدلية أو متجر أدوية.

لا تضع الأسبرين أو مسكنات الألم الأخرى مباشرة على أنسجة اللثة. القيام بذلك يمكن أن يسبب ضررًا ويسبب بالتأكيد تهيج الأنسجة المجاورة.

تحذير خبير: إذا كنت تعاني من ألم في الأسنان، فمن المهم أن ترى طبيب أسنان في أقرب وقت ممكن، قد تخفي الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية الألم مؤقتًا، ولكن الحالة أو العدوى الكامنة لا تزال موجودة، وستظل بحاجة إلى العلاج.

3- استخدم مسكنات الألم الموضعية، تعتبر المراهم الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية خيارًا آخر، تعمل هذه عن طريق تخدير المنطقة حول السن أو عن طريق التطبيق مباشرة على التجويف، العنصر النشط في هذه الأدوية هو البنزوكائين، اتبع توجيهات الملصق لتحديد الكمية والتطبيق المناسبين.

استخدم مسكنات الألم الموضعية المعتمدة لاستخدام الأسنان فقط، قد تكون مسكنات الألم الموضعية الأخرى خطيرة إذا تم تناولها.

يسبب البنزوكائين في بعض الحالات حالة نادرة ولكنها خطيرة، والتي تقلل من كمية الأكسجين في الدم، لا يجب إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين أدوية بالبنزوكاين، ولا يجب أن تتجاوز الجرعة الموصى بها.

4- ضع كمادة باردة، طريقة أخرى سريعة لتخفيف ألم الأسنان هي تخديرها بالكمادات الباردة، سوف تقلل درجات الحرارة الباردة تدفق الدم إلى المنطقة، ستشعر بألم أقل مع انخفاض تدفق الدم.

لف مكعب ثلج في كيس بلاستيكي أو قطعة قماش رقيقة وضعه على خط الفك المحيط بالسن المؤلم لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

خذ فترات راحة في فترات تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، بعد كل استراحة، استمر في تطبيق الضغط على المنطقة المؤلمة حسب الحاجة.

تأكد من عودة المنطقة إلى درجة الحرارة العادية قبل إعادة الضغط.

5- قُم بتخدير المنطقة باستخدام القرنفل، القرنفل هو علاج قديم لألم الأسنان، حيث أن له تأثير خدر طبيعي كما أنه جيد في قتل البكتيريا، يمكنك استخدام قرنفل كامل أو قرنفل مطحون أو زيت القرنفل للتخلص من ألم الأسنان.

نصائح لاستخدام القرنفل:

بالنسبة للقرنفل المطحون: نظف يديك، ثم ضع قليلًا من القرنفل المطحون بين اللثة والخد، عندما يتحد القرنفل مع اللعاب، سيبدأ في تخدير الأنسجة المحيطة.

القرنفل الكامل: استخدم أيدي نظيفة لوضع فصين أو ثلاثة في فمك بالقرب من منطقة الألم، بعد أن يلينها اللعاب، امضغ الفصوص برفق لتحرير الزيوت.

زيت القرنفل: امزج بضع قطرات من زيت القرنفل مع نصف ملعقة صغيرة (2.5 مل) من زيت الزيتون، ثم قُم بنقع كرة قطنية معقمة في الخليط وثبتها على الجزء المؤلم من سنك أو لثتك.


كيف تواجه ألم الأسنان باستخدام طرق طبيعية؟ 19 نصيحة

6- اشطف بالماء المالح، طريقة أخرى لتقليل الألم وقتل البكتيريا هي تحضير الماء المالح، الملح ليس علاجًا ولكن يمكن أن يجرد الفم من البكتيريا ويسحب الرطوبة من اللثة الملتهبة المحيطة بالأسنان المؤلمة، وبالتالي تهدئتها.

اخلط 1 ملعقة صغيرة (5 مل) من الملح مع 8 أونصات (250 مل) من الماء الدافئ، دع الملح يذوب في الماء قبل الاستخدام.

اشطف فمك بهذا المحلول لمدة 30 ثانية قبل طرده، كرر حسب الحاجة.

ستحتاج على الأرجح إلى الشطف بالماء العذب بعد تحضير الملح، بالماء من الصنبور، اشطف مرة أخرى لمدة 30 ثانية.

7- جرب الثوم أو البصل، كل من هذه الخضروات الشائعة هي علاجات شعبية تقليدية لألم الأسنان ويعتقد أنها لها خصائص مضادة للبكتيريا، قد تسبب لك رائحة الفم الكريهة، لكنها ستساعد على قتل الجراثيم الضارة في الفم ويمكن أن تسبب راحة مؤقتة.

ضع فصًا من الثوم بين السن أو اللثة والخد حتى يخف الألم.

8- اصنع عجينة من التوت، يُعتقد أن لحاء جذور التوت مضاد حيوي طبيعي ويحتوي أيضًا على التانينات والفلافونويد، مما يجعله قابضًا، عند الخلط مع الخل لتكوين معجون، من المفترض أن يخفف من آلام الأسنان ويقلل التورم ويقوي اللثة.

كيفية صنع معجون التوت

اطحن 2.5 سم من لحاء التوت مع 1/4 ملعقة صغيرة (1.25 مل) من الخل، استخدم المزيد من اللحاء أو الخل حسب الحاجة لتشكيل معجون.

ضع العجينة مباشرة على المنطقة المصابة من فمك واتركها حتى يهدأ الألم، ثم اشطفه بالماء الدافئ.

كبديل للمعجون، يمكنك أيضًا استخدام معجون أسنان مضاد للحساسية، حاول إبقائه على أسنانك لأطول فترة ممكنة.


9- التوابل مع معجون الزنجبيل والفلفل الحار، إذا كنت تشعر بالألم والحساسية في أسنانك، يمكن وضع معجون مصنوع من مسحوق الزنجبيل والفلفل الأحمر المطحون والماء مباشرة على الأسنان الحساسة لتخفيف الألم.

كيفية عمل معجون الفلفل الاحمر:

اخلط القليل من الزنجبيل المسحوق مع قليل من الفلفل الأحمر في الكوب، أضف بضع قطرات من الماء حتى تتمكن من تقليب المكونات معًا في معجون.

اغمس كرة قطنية معقمة في المعجون، ضع القطن مباشرة على السن اتركها حتى يهدأ الألم

ضع هذا العلاج فقط على السن المصاب، لا تضعه على أنسجة اللثة لأن ذلك قد يسبب تهيجًا أو حرقًا.

10- ضع كيس شاي مبلل على المنطقة المؤلمة، مثل لحاء جذر التوت، يحتوي الشاي الأسود على تانينات قابضة يمكن أن تقلل الالتهاب، شاي النعناع العشبي له تأثير خدر خفيف وقد يخفف الألم، كثير من هذه الأعشاب تستخدم في كثير من الأحيان لعلاجات الأسنان المنزلية.

لاستخدام الشاي كعلاج، ضع كيس الشاي في الميكروويف في طبق صغير من الماء لمدة 30 ثانية لتسخينه، ثم اعصر الماء الزائد.

اضغط كيس الشاي على أسنانك المصابة أو عض اللثة برفق حتى يتلاشى الألم.

11- حدد موعدًا مع طبيب أسنانك، لا تهدف العلاجات المنزلية لآلام الأسنان إلى أن تكون علاجات دائمة، ولكن فقط للمساعدة في تخفيف الألم، إذا استمر ألم الأسنان أو ازداد سوءًا، ستحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان لتلقي العلاج المهني.

قم بزيارة طبيب الأسنان إذا كان ألمك لا يستجيب للعلاج المنزلي أو مصحوبًا بتورم أو حمى أو صديد أو ناتج عن إصابة أو يجعل البلع صعبًا، اطلب العناية الطبية أيضًا إذا كنت تعاني من ألم في الفك مصحوبًا بألم في الصدر، قد يكون الإحتمال الأخير إشارة إلى نوبة قلبية.

12- احصل على حشوة، قد يفحص طبيب الأسنان سنك ويقرر أن الألم ناتج عن تسوس الأسنان، وهذا يعني، المناطق التي أكلت حمض البكتيريا المينا وكشفت جذر السن، بالتناوب، قد تكون لديك مشكلة في حشوة موجودة أصبحت قليلة، في كلتا الحالتين يجب ملء السن.

بعد تخدير السن واللثة، سيقوم طبيب الأسنان أولاً بحفر الجزء المتحلل من السن، ثم يملأ التجويف بحشو مركب.

قد يكون لديك بعض الخيارات في مواد التعبئة، عادة ما تكون الحشوات المركبة مصنوعة من مواد من البلاستيك أو الزجاج أو الخزف وستتوافق إلى حد كبير مع لون أسنانك، عادةً ما تُصنع الحشوات من الفضة وقد تكون أقوى، لكنها لن تتناسب مع لون السن، كما أنها تطلق كمية صغيرة من الزئبق السام.

مع تقدم العمر في الحشوات، قد تتهلهل، سيقوم طبيب الأسنان بإزالة الحشوة، ويحفر أي تسوس جديد، ويمنحك حشوة جديدة.

13- ضع غطاءًا على السن، يتم استخدام غطاء الأسنان، عندما يتضرر السن ولكن لا يُفقد، فيكون الغطاء في الأساس هو الأسنان المجوفة الاصطناعية التي ستعيد الشكل والوظيفة، وتحمي السن من المزيد من الضرر، قد تكون ضرورية في حالات تسوس الأسنان الشديد أو التهاب اللب أو التآكل أو كسور الأسنان أو الالتهابات الشديدة.

14- تطعيم نسيج اللثة المفقود، قد يكون السبب هو أن ألمك لا ينتج عن الأسنان على الإطلاق بل عن اللثة، أى أن اللثة بها مشكلة، مما أدى إلى حساسية مفرطة للأسنان.

إذا كان ألمك سببه اللثة، فقد يصف طبيب الأسنان الرعاية الوقائية، في بعض الأحيان ينجم تراجع اللثة عن عدم كفاية نظافة الأسنان، قد ينصحك طبيب الأسنان بخيط الأسنان بانتظام، وتنظيفها بشعيرات ناعمة، واستخدام معجون أسنان مثل سنسوداين.

في الحالات السيئة، قد يرسلك طبيب الأسنان إلى جراح الفم أو أخصائي علاج اللثة للتطعيم. هذا يعني أن الجراح سيأخذ الأنسجة من سقف الفم ثم يطعمها على اللثة التالفة، يجب أن تلتئم الأنسجة بعد ذلك وتحمي الأسنان كما يجب.


15- عالج السن من العدوى، قد يكون ألمك ناتجًا أيضًا عن عدوى أو التهاب في جذر السن، إذا كان الأمر كذلك، فستحتاج إلى علاج هذا على الفور حتى لا تقتل العدوى السن أو تنتشر.

لا تحتاج المضاد الحيوي الموصوف إلا إذا كان لديك عدوى في الفم.

عادة ما تنتج العدوى عن الخراجات الناتجة عن التسوس أو الإصابة.

16- خلع السن، إذا كان ألم الأسنان ناتجًا عن إصابة شديدة أو تالفة بالأسنان أو عن طريق ضرس العقل المتضرر، فقد تحتاج إلى إزالته بواسطة طبيب أسنان، يجب ترك هذا كخيار أخير.

17- استخدم الفرشاة والخيط بانتظام، لمنع حدوث ضرر جديد أو تفاقم، تتعلم ممارسات نظافة الفم الجيدة، سيحافظ ذلك على أسنانك صحية وقوية وخالية من الألم. اغسل أسنانك مرتين يوميًا وخيط الأسنان مرة واحدة يوميًا على الأقل، بالإضافة إلى ذلك، راجع طبيب الأسنان مرتين في السنة على الأقل لإجراء التنظيف والفحص.

في حين أن الفرشاة العادية والخيط لن تتمكن من إعادة الوقت وإصلاح التسوس الذي بدأ بالفعل، إلا أنه يمكن أن يمنع التسوس المستقبلي وقد يعالج إزالة الكلس قبل التسوس.

حاول حمل فرشاة أسنان في محفظتك، حتى تتمكن من تنظيف أسنانك أثناء التنقل، إذا كنت غير قادر على تنظيف الأسنان بالفرشاة، اشطف فمك بالماء على الأقل.

عندما تنظف أسنانك، استخدم حركة دائرية لطيفة، وفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل، إذا كنت تنظف أسنانك بفرشاة شديدة، فقد يؤدي ذلك إلى تآكل المينا ويؤدي إلى تراجع اللثة.

18- تناول نظامًا غذائيًا جيدًا لصحة الفم، ما تأكله يحدد مدى صحة أسنانك، كلما تناولت السكريات، على سبيل المثال، ستتفاعل مع البكتيريا لتكوين الأحماض التي يمكن أن تتآكل في مينا الأسنان، للحصول على أسنان أفضل وأقوى، قلل من تناول السكر.

اشرب كمية أقل من الصودا أو مشروبات الفاكهة السكرية أو الشاي الحلو أو القهوة المحلاة. أضف المزيد من الماء إلى نظامك الغذائي.

تناول كميات أقل من الأطعمة السريعة، بما في ذلك الحلوى والمعجنات.

تجنب الأطعمة والعصائر الحمضية أيضًا، مثل عصير الجريب فروت والكولا، اختر علاجًا قلويًا أو غير حمضي، مثل الزبادي أو الجبن أو الحليب.

19- استخدم فرشاة ومعجون أسنان خاص، إذا كان ألم الأسنان ناتجًا عن حساسية الأسنان، ففكر في استخدام فرشاة أسنان ومعجون أسنان مصمم خصيصًا للأسنان الحساسة بشكل مفرط، يجب أن تكون قادرًا على العثور عليها في معظم الصيدليات.

قم بالتبديل إلى فرشاة أسنان ناعمة، إذا كان ألم الأسنان متعلقًا بانحسار اللثة، يمكن استخدام فرشاة أسنان ناعمة للحفاظ على المزيد من أنسجة اللثة الطبيعية.

غالبًا ما تكون الفرشاة الصلبة والمتوسطة فعالة في تنظيف التسوس، ولكنها قد تكون قاسية جدًا على أسنانك، تعتبر فرش الأسنان الناعمة خيارًا أفضل، خاصةً إذا كنت تعاني من ألم متعلق باللثة أو مشاكل مشابهة.





  • Share

    • 447
    • 5,296