Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired كيف ساهم فيروس كورونا في التحول إلى التسوق الإلكتروني؟ | Orrec

كيف ساهم فيروس كورونا في التحول إلى التسوق الإلكتروني؟

كيف ساهم فيروس كورونا في التحول إلى التسوق الإلكتروني؟

كانت توقعات خبراء الاقتصاد أن التسوق عبر الانترنت لن تزيد عن 10%، بحلول عام 2024. كان ذلك قبل أن يجعلنا فيروس كورونا قابعين في المنزل، ومعتمدين بشكل أساسي على التسوق عبر الانترنت.

تأثير كورونا على التجارة عبر الانترنت

خلال الفترة الحالية بدأ العديد من الخبراء، والمتخصصين في الاقتصاد الرقمي التساؤل عن تضاعف تأثير التسوق عبر الانترنت، مع انتشار فيروس كورونا المستجد، والسؤال إذا كان Covid- 19 سيحقق تأثيرًا دائمًا على عادات التسوق.

في تقرير بصحيفة الجارديان البريطانية يقول أحد الخبراء أعتقد أنه سيؤدي بالتأكيد إلى زيادة الاهتمام بالمنتجات النباتية.

ولكن هل يمكن أن تنجح أيضًا حيث فشل تسويق بعض المنتجات عبر الإنترنت، وإقناع المزيد من الأشخاص بأن شراء الخضروات ليس فكرة سيئة في النهاية.

تاريخ التجارة الالكترونية قبل كورونا

قبل عقد من الزمان، كان يُعتقد أن 40٪ من سوق البقالة كان سيتحرك عبر الإنترنت بحلول عام 2025. ولكن في الشهر الماضي، قامت إحدى الهيئات الصناعية بتعديل هذا الرقم نزولًا إلى 7.7٪ فقط بحلول عام 2024.

على عكس باقي المنتجات، والمحلات، فإن النمو عند محلات السوبر ماركت لا تكمن في التسوق عبر الإنترنت، ولكن في المتاجر الصغيرة، التي تعتمد على الترويج بالخصم مثل محلات Lidl وAldi، والتسليم في المنزل من خلال الدليفري (مسؤول توصيل الطلبات للمنازل).

فغالبًا ما تحتاج المنتجات الخضراء، كالفاكهة الخضروات الطازجة، إلا المعاينة بالنظر قبل الشراء الفعلي، بل إن البعض يقوم بشم تلك المنتجات للتأكد من جودتها.

كما أن منتجات البقالة ذاتها كالكرواسان والجبن والسلطة والأعشاب، لا يقتنع البعض بشرائها عبر الانترنت، وكذلك الحليب ومنتجاته.

توفير المال من خلال الشراء عبر الانترنت

 بالنسبة لأي شيء آخر، يمكنك بسهولة إخراج الكمبيوتر المحمول، وشراء ما تريد أون لاين، وهو ما يوفر المال بشكل كبير، حيث تقوم بشراء عدد كبير من المنتجات بطلب توصيل واحد فقط، وهذا يعني أيضًا أنني لا أستخدم سيارتي في رحلة قصيرة.

وإذا أردت أن تراعي المعايير البيئية، وتكون أخضر بشكل أكبر، يمكنك حجز فقط توصيلًا إذا كانت الشاحنة موجودة بالفعل في المنطقة.

قبل كل شيء، تمنحك تلك الطريقة فرصة المزيد من الوقت، يمكنك طلب التسوّق في غرف الفنادق عندما تعمل بعيدًا، أو في المنزل في وقت متأخر من الليل، وقد يغيّر ذلك حياتك إلى النقطة التي أصبحت فيها متاجر السوبر ماركت، أمر غريب تمامًا.

مزايا غير مالية للتسوق عبر الانترنت

من مزايا التسوق عبر الانترنت الغير مالية، هي سهولة العثور على ما تريده عبر الانترنت، عن البحث العادي، كما أن هناك بعض تطبيقات الانترنت، التي تذكر مستخدمها بالحاجات والعناصر التي يحتاجها للتسوق.

كما يُسهل التسوق عبر الانترنت الصعوبات عند حمل أشياء كثيرة من المتجر، وهو ما يسبب المشاكل لدى الكثير من المتسوقين، خاصة من السيدات اللاتي يضطررن إلى حمل تلك الاحتياجات من عربة السوبر ماركت إلى السيارة، ثم من السيارة إلى المنزل، على عكس التوصيل المنزلي، والذي يسهل عليك كل تلك العمليات.

وأخيرًا تظل الميزة الصحية والتي أنتجها انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 في العديد من دول العالم، والتي أكدت للجميع أن التسوق الإلكتروني، واختيار بضاعتك أون لاين حتى لو كانت خضروات أو فاكهة ظازجة، حرصًا على سلامتك وعدم اختلاطك بالآخرين من جهة، وعدم لمس منتجات لمسها آخرون من قبلك من ناحية أخرى، وهي جميعها من وصايا منظمة الصحة العالمية لمواجهة فيروس كورونا.


  • Share

    • 257
    • 2,006