للمبتدئين: كيف تصبح رائد اعمال ناجح؟ سبع خطوات لتصبح رائد أعمال وصاحب مشروع ناجح

يتسائل البعض كيف اصبح رائد اعمال ناجح، وكيف انتقي المشروع او الفكرة المبتكرة التى أبني عليها عملي المستقبلي وإليك خطوات هامة سوف تسهل عليك الأمر


الخطوة الأولي: ابحث عن العمل المناسب لك


ريادة الأعمال عبارة عن مصطلح واسع، ويمكنك أن تكون رائد أعمال في أي مجال تقريبًا، ومع ذلك سيتعين عليك اختيار مجال محدد للبدء فيه لذلك ابحث عن عمل لا يكون ناجحًا فحسب ولكن تحبه أيضًا وتكون شغوفا به،  روح المبادرة هي عمل شاق، لذلك يجب أن تركز انتباهك على شيء تهتم به



الخطوة الثانية: تحديد ما إذا كان يجب أن تحصل على التعليم

لا تحتاج إلى أي نوع من التعليم الرسمي لتكون رائد أعمال، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك تجاهل التعليم بالكامل. إذا كنت ترغب في بدء شركة في مجال تكنولوجيا المعلومات، فإن الخبرة في مجال الأعمال التجارية وبرمجة الكمبيوتر والتسويق يمكن أن تكون جميعها ذات قيمة. أيضًا  قد تتطلب بعض الصناعات نوعًا من التعليم، مثل المحاسب أو مكتب محاماة خاص بك.



الخطوه الثالثة: خطة عملك

قبل أن تبدأ عملك، يجب أن يكون لديك خطة أعمال أو خطة تشغيل حيث تحدد خطة العمل أي الأهداف لديك وكذلك استراتيجيتك لتحقيق تلك الأهداف. هذه الخطة مهمة للحصول على المستثمرين، وكذلك لقياس مدى نجاح عملك.



الخطوة الرابعة: ابحث عن الجمهور المستهدف

ليست كل الأعمال تستهدف الجميع،  سيلعب العمر والجنس والدخل والعرق وثقافة المجموعة المستهدفة دورًا كبيرًا في تحديد المكان الذي تفتح فيه متجرًا - أو إذا كنت تحتاج حتى إلى الحصول على عنوان فعلي للعمل. ابحث عن المجموعة التي تناسب نموذج عملك بشكل أفضل، ثم قم بتجهيز كل شيء لجذب تلك التركيبة السكانية.



الخطوة الخامسة: شبكة الاتصال

على الرغم من أهمية التواصل في جميع المجالات، فقد يكون الأمر أكثر أهمية بالنسبة لأصحاب المشاريع،  الشبكات هي كيفية مقابلة أشخاص آخرين قد يكون لديهم مهارات يمكنك استخدامها في عملك،  يمكنك أيضًا العثور على مستثمرين محتملين من خلال الشبكات للمساعدة في إطلاق نموذج عملك،  ويمكن لشبكتك أيضًا دعم أعمالك بمجرد فتحها، مما يساعد على إرسال عملاء جدد إلى طريقك.



الخطوة السادسة: بيع فكرتك

يريد المستهلكون منتجات، لكنهم لا يعرفون دائمًا أي منتج يختارونه،  عملك كرجل أعمال هو إقناع الناس بأن ما تبيعه هو الخيار الأفضل المتاح، فيجب عليك معرفة ما الذي يجعل منتجك فريدًا ثم يبيعه استنادًا إلى القيمة التي يضيفها.



الخطوة السابعة: التسويق


يجب أن تركز على التسويق قبل وأثناء وبعد بدء عملك، قد يكون لديك أفضل مطعم في المدينة، لكن لا أحد سيزوره إذا لم يكن يعرف أنه موجود، إن التسويق أمر صعب، ولكن إذا كان من المفترض أن تكون قادرًا على تركيز جهودك التسويقية على جمهورك المستهدف،  على سبيل المثال  قد يكون ظهور الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر ميلًا إلى جيل الشباب


كذلك هناك بعض الأسئلة الهامة التى يجب أن تسألها لنفسك قبل بدء العمل


أولا: كيف يمكنني اختيار مجال عملي؟


المعيار الرئيسي هو أنه يجب أن يضيف قيمة،  إذا لم تضف قيمة  بنشاطك التجاري، فلا يوجد سبب يدفع أي شخص للانتباه إليه.



ثانياً:  هل أحتاج للحصول على رخصة تجارية؟

قد تكون هناك حاجة إلى تراخيص العمل لمجال عملك، فمن المعروف أن  الدول والمقاطعات المختلفة لها متطلبات مختلفة للترخيص، كذلك تتطلب بعض الصناعات أنواعاً أخرى من التراخيص كذلك قد يحتاج المطعم إلى ترخيص لتناول المواد الغذائية وبيع المشروبات الكحولية بالإضافة إلى رخصة العمل العادية.




ثالثا: يمكن لأي شخص أن يكون رجل أعمال؟

نعم، يمكن لأي شخص أن يكون رائد أعمال، ولكن ليس الجميع سيكون لديهم نفس المستوى من النجاح،  فريادة الأعمال تحتاج الكثير من الخبرة والتصميم والتعليم في بعض الأحيان. لا توجد شروط مسبقة لتصبح رائد أعمال، وهناك رجال أعمال ناجحون من تقسيمات ديموغرافية مختلفة.




رابعًا: هل أحتاج إلى خبرة في المجال الذي أرغب في بدء عمل تجاري فيه؟

لا، لكنه سوف يساعدك بالتأكيد،  إذا كنت تفتح وكالة تسويق، فيجب أن تتمتع بخبرة كبيرة في التسويق، فلن يرغب العملاء في إنفاق أموالهم إذا كانوا لا يعتقدون أنه بإمكانك تقديم منتج عالي الجودة، كما أن التجربة وسجل حافل هو وسيلة جيدة لإثبات أنك مناسب لهذا المنصب.




خامساً: ما هي أفضل طريقة لتصبح رجل أعمال؟


لا توجد أفضل طريقة لتصبح رائد أعمال، وكل رائد أعمال لديه تجربة مختلفة، وحتى أفضل الأفكار التجارية لديها إحتمالية للفشل ومع ذلك، يمكنك تقليل نسبةحدوث الفشل عن طريق  التعليم والخبرة والتخطيط المناسب، فكل هذه عوامل تمنح عملك الناشئ فرصة أفضل للنجاح.




سادسًا:  كيف أعرف ما إذا كان عملي ناجحًا؟

إذا اتبعت خطة عملك ورأيت نموًا، فسيكون عملك جيدًا، وتذكر جيداً  أن العديد من الشركات تحتاج إلى وقت لبدء كسب المال.


  • Share

    • 54
    • 1,553

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.