لماذا يعد تطبيق تيك توك الأفضل للتواصل في الحظر؟!

لماذا يعد تطبيق تيك توك الأفضل للتواصل في الحظر؟!

اجتاحت منصة تيك توك TikTok الاجتماعية، العديد من الدول حول العالم، وأصبحت المفضلة لدى الشباب دون سن الخامسة والعشرين، أكثر من تطبيقي الفيسبوك والواتساب، اللذان يعدان أكثر تطبيق بخلاف الألعاب، يتم تنزيلهما في العالم.

لا يعد محتوى TikTok من المحتويات الجادة، ويتراوح من الطعام إلى الموضة، والمزاح إلى الحيوانات الأليفة، بالإضافة إلى تحديات الرقص في كل مكان.

التيك توك والحظر

ويعد التطبيق مناسب تمامًا؛ للحظر، فعندما يكون العديد من الناس محاصرين في بيوتهم يحتاجون إلى بعض المرح حتى لون كان سخيف بعض الشئ.

ما يجعل التيك توك يتميز عن السناب شات هو أحد الاختلافات الحاسمة، الخوارزمية المحمية عن كثب التي تنتج لوحة التحكم الافتتاحية للتطبيق. على عكس التطبيقات الأخرى، هذه الشاشة الرئيسية ليست مليئة بالأشخاص الذين تتابعهم. وذلك لأن الخوارزمية تبحث عن مقاطع جديدة بدلاً من دفع المقاطع الشائعة بالفعل.

وهو ما يعني أنك لا تحتاج إلى الكثير من المتابعين لكي تنتشر، بل إلى محتوى أكثر ومتنوع، وهو أيضًا أحد أسباب انتشار التطبيق بسرعة.

ولكن ما مدى سهولة أن تصبح مؤثرًا في TikTok؟

تروي الكاتبة كوكو خان صحيفة الجارديان البريطانية تجربتها مع تطبيق التيك توك، وتقول: أنا لست مبتدئة تمامًا في TikTok، فأنا أتعامل معه يوميًا منذ عام تقريبًا، أحب مقاطع الفيديو الخاصة بالطعام والسفر، وكذلك المقاطع الكوميدية التي ينتجها الشباب.

ومع ذلك لم أضع محتوى على التطبيق، إلا مؤخرًا، حيث كانت أول غزوتي لإنشاء محتوى TikTok مقطع فيديو (تم حذفه الآن) لقطط صغيرة، حيث قمت بتصويره على إنستجرام، ثم أضفت فلترًا لإعطائه مسارًا صوتيًا صاخبًا لجعله يبدو كما لو أن القطة كانت تتأرجح فرحانة.

وتلقى الفيديو حفنة من الآراء الناقدة، وبينما كنت أشكو إلى صديق صغير من أن المحتوى، رائع بشكل موضوعي، تم إعلامي بأن المشكلة كانت في استخدام علامات التصنيف الخاطئة وعدم استخدام فلتر TikTok.

تاريخ التطبيق

تم تصميم التطبيق، الذي تم إطلاقه في عام 2016 في الصين تحت اسم Douyin مع التركيز على مزامنة الشفاه.

تدعوك علامات التصنيف للمشاركة وتجديد التحديات، وأي مستخدم ليس متأكدًا مما يجب إنشاؤه، فهو ليس لديه موضوعات فحسب، بل أدوات تحت تصرفه، من فلاتر الصور إلى خيارات استخدام الموسيقى أو العناصر المرئية الأخرى.

الانتشار على التطبيق

البداية على التطبيق تبدأ باكتشاف ما هو شائع على أمل ركوب الموجة، وكالعادة يوجد حاليًا تحدٍ للرقص، باسم #blindlights، والذي يقوم خلاله الأشخاص بالرقص على أغنية تحمل نفس الاسم، ولكن بما أن الرقص ليس نقطتي القوية، فأنا اجتازه دون وضع محتوى.

بدلا من ذلك قمت بتصوير مقطع فيديو، وأنا أشعر بالملل حول المنزل، ثم أضفت الموسيقى، في مقطع الفيديو الثاني، قمت بإنتاج مقطع تعليمي تقليدي لتعليمات الطعام، وفيديو آخر لصندوق كبير من أسماك الكورنيش التي تلقيتها من الأقارب، بالإضافة إلى صور لعملية تحضيرها وتقسيمها وتجميدها.

تضيف: لقد صدمت من الوقت الذي استغرقته مقاطع الفيديو القليلة الأولى. كنت بحاجة إلى تحويل جميع صوري إلى مقاطع فيديو قصيرة، ثم العثور على أغنية قدمت النوتة العالية المناسبة.

تأثير التيك توك

في الواقع، تأثير TikTok على صناعة الموسيقى ضخم. يُنظر إليها على أنها حاضنة للمقاطع الموسيقية بعد استخدامها بشكل متكرر في مقاطع على الموقع.

أحد تأثيرات التيك توك الفعالة هو طرح أسئلة على الجمهور حتى يشعروا بأنهم جزء من المقاطع.

إذا كان بإمكان أي شخص أن يخبرني عن كيفية بناء جمهور قائم على الشخصية، فهو بيرين هوبر، AKApersworld، وهو TikToker يبلغ من العمر 18 عامًا ولديه 380 ألف متابع. وأسلوب هوبر هو التحدث مباشرة إلى الكاميرا والتأمل في الحياة.

يقضي هوبر ما يقرب من ثلاثة أيام في الأسبوع في العمل على TikTok، ويتم قضاء بقية الأسبوع في تشغيل متجر Etsy لبيع المعلقات والحرف اليدوية الأخرى. في الآونة الأخيرة، بدأ هوبر في إنتاج وبيع بضائعهم الخاصة، وهو مشروع يعمل عليه مع أمه، والتي تقوم بالتفاصيل الدقيقة، أشياء مثل التكاليف، بينما يعتني هوبر بالجانب الإبداعي من الأشياء.

تيك توك والعائلة

على الرغم من تركيزها على الشباب، فإن TikTok، يمكن أن تكون منصة جيدة للعائلات، وإحدى أشهر عائلات TikTok هي Harfins (refelicity) - AKA Felicity من إدنبره، اسكتلندا. يشاهد متابعوهم البالغ عددهم 1.8 مليون شخص العائلة وهم يلعبون المقالب ويرقصون ويطبخون، والأولاد هم الذين بدأوا المشروع. "لقد نشأوا وهم يشاهدون مقاطع الفيديو عبر الإنترنت ويريدون دائمًا إنشاء مقاطع أنفسهم، واستغرق الأمر منهم سنوات لإقناع العائلة بالعمل على تيك توك.

المخاوف من تطبيق تيك توك

تتمحور المخاوف حول مدى سرعة انتشار المحتوى غير المناسب، بسبب الخوارزمية التي تحدد التطبيق. أحد الأمثلة على ذلك # هاشتاغ #kidnap، الذي شهد الأولاد يتظاهرون باختطاف الفتيات، إنه التمثيل، ولكن هذه الموضوعات الرسومية عادة ما تكون موسومة برمز +18.

وتقول الكاتبة الهندية: "لا أعتقد أن النقد يقتصر على TikTok"، مشيرة إلى أن موقع YouTube "أسوأ بكثير" وأن TikTok قد "حل" الكثير من مشاكله.

رفعت TikTok مؤخرًا سن استخدام وظيفة البث المباشر من 13 إلى 18 بعد أن تم الإبلاغ عن أن بعض الذئاب مُفترسة كانت تستخدم هذه الميزة في الهجوم على الأطفال. كما أضافت وظائف مثل الوضع المقيد ووضع أمان العائلة، والتي تسمح بربط حسابات الآباء والأطفال.


  • Share

    • 62
    • 1,771