لماذا يفكر فيسبوك في إطلاق عملته الرقمية الخاصة؟

لماذا يفكر فيسبوك في إطلاق عملته الرقمية الخاصة؟

يقترب موقع التواصل الاجتماعي الأشهر حول العالم "فيسبوك" من بدء تشغيل العملة المشفرة الخاصة به، بهدف إطلاقها في أقرب وقت من العام المقبل، وفقًا لتقارير إعلامية متنوعة.

لكن كيف تعامل عملاق الإعلام الاجتماعي مع العملة المشفرة حتى الآن؟

في (يناير) 2018، أعلن فيسبوك عن فرض حظر شامل على جميع الإعلانات المتعلقة بـ bitcoin. (العملة الرقمية الرائدة) وهو ما عبر عنه الفيسبوك باعتباره موقفًا قويًا ضد ما يسمى بـ "عالم الغرب المتوحش" من العملة المشفرة، وكان البعض يخشى أن تكون محاولة لإسكات المساحة الناشئة.

لكن سراً، كانت الشبكة الاجتماعية تُخطط بالفعل لإصدار عملة خاصة بها من العملة الافتراضية.

تفاصيل جديدة عن عملة فيسبوك المُشفرة

بعد أقل من عام من رفع الحظر عن تفاصيل إطلاق العملة الرقمية، ظهرت تفاصيل حول الشكل الذي قد تبدو عليه هذه العملة المشفرة. قد تكون "جلوبال كوين"، كما يُطلق عليها، على وشك أن تقلب صناعة المدفوعات بأكملها.

طلبت الشبكة الاجتماعية، التي يستخدمها أكثر من ملياري شخص حول العالم، مشورة من بنك إنجلترا ووزارة الخزانة الأمريكية حول كيفية دمج العملة الافتراضية مع أنظمة الدفع الحالية.

واستشار مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لفيسبوك، منافسيه القديمين كاميرون وتايلر وينكليفوس، بعد 15 عامًا من قيام التوأم بمقاضاته بزعم سرقة فكرة الشبكة الاجتماعية.

إعلان الفيسبوك عن العملة الرقمية

رفض فيسبوك التعليق على آخر ما تم الكشف عنه حول GlobalCoin، والذي جاء من تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية، على الرغم من أنه سبق أن قال إنه مهتم بالتكنولوجيا الأساسية لعملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى.

على غرار العديد من الشركات الأخرى، يستكشف Facebook طرقًا لزيادة قوة تقنية blockchain"، كما صرحت الشركة في ديسمبر، حيث قام هذا الفريق الصغير الجديد باستكشاف تطبيقات مختلفة.

كيف ستعمل العملة الرقمية للفيسبوك؟

 من المفهوم أن قيمة العملة الرقمية سيتم ربطها بعدد قليل من العملات القائمة، مثل الدولار الأمريكي واليورو، وذلك لتجنب مشاكل تقلب الأسعار التي تستمر في ضرب عملات البيتكوين.

لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت العملة الرقمية في فيسبوك ستكون لا مركزية مثل البيتكوين، ويتساءل خبراء الصناعة عما إذا كانت الشبكة الاجتماعية ستطلق عملة رقمية خارجة عن سيطرتها، على الرغم من أن المناصرين يعتبرون اللامركزية عقيدة رئيسية في العملة المشفرة.

وقال فيل تشين، الذي كان العقل المدبر للعملة الرقمية: "مارك زوكربيرج ليس لديه فكرة عن كيفية تنفيذه حيث لا يمتلكها فيسبوك".

وأضاف: "العملات المشفرة مفتوحة وليست مركزية ومقاومة للرقابة ولا حدود لها - وهذا مخالف تمامًا لنموذج الأعمال الحالي لشركات التكنولوجيا الكبرى"

يخطط Facebook حاليًا لدمج منصات التواصل الاجتماعي الأخرى الخاصة به، والتي تشمل Instagram وWhatsApp، مما يعني أنه يمكن نقل العملة الرقمية بين مجموعة متنوعة من التطبيقات.

من المتوقع أن يتم كل من الاندماج وإطلاق عملة التشفير في وقت ما في عام 2020.

تعمل تطبيقات المراسلة المتنافسة أيضًا على عملات تشفير خاصة بهم، حيث من المتوقع أن تطلق Telegram ما يطلق عليه GRAM cryptocurrency في وقت لاحق من هذا العام.

التنافس مع الصين

أحد الأمور التي تُفسر رغبة الفيسبوك في امتلاك عملته الخاصة هو التنافس مع الصين وهي بلد لا يُسمح فيه باستخدام Facebook وتطبيقاته المختلفة: الصين.

من أجل التنافس على نطاق عالمي مع الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الرسائل التي تنتشر داخل الصين، فإن شكلها الخاص من العملات يمكن أن يعطي فيسبوك اليد العليا.

وقال محامي الشركات والخبير في مجال التقنية تيم بيرد، الذي عمل عن كثب مع Facebook في الماضي، إنه يعتقد أن GlobalCoin ستعطي فيسبوك ميزة جديدة لعائدات الإعلانات بفضل الكم الهائل من البيانات التي يمكن أن تولدها.

وقال بيرد "منذ أن أمضيت يومًا في العمل على موقع Facebook HQ في مينلو بارك، كاليفورنيا، قبل ثلاث سنوات، أصبح من الواضح أنهم يشعرون بالحاجة إلى تحدي الصين".

"للقيام بذلك، يحتاج Facebook إلى عملة أو منصة دفع خاصة به."



  • Share

    • 120
    • 5,719

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.