ماذا تعرف عن اضطراب الأكل أثناء النوم ؟

ماذا تعرف عن اضطراب الأكل أثناء النوم ؟

يعاني البعض من المشي أثناء النوم، أو الكلام أو الهلوسة خلال النوم، لكن أن يعاني المرأ من تناول الطعام أثناء النوم، هو أمر مختلف تمامًا!

والأكل أثناء النوم، هي حالة غير عادية، تجعل صاحبها ينهض من الفراش، ويتوجه إلى الثلاجة قسريًا، لتتناول ما تريد من طعام دون شعور أو وعي!!

ومن يُصاب بهذا الاضطراب، يتناول ما يريد من طعام، ثم يعود إلى الفراش، ولكن لا يعود إلى النوم، لأنه ببساطة نائم في الأصل.

من أشهر الشخصيات التي أصيبت بهذا النوع من الاضطرابات، تايلور سويفت، والتي أعلنت عن إصابتها بهذا المرض في برنامج الين شو الأربعاء الماضي.

أنواع الأكل أثناء النوم

هناك نوعان من الأشخاص الذين يتناولون الطعام أثناء نومهم النوم؛ أولئك الذين يستهلكون ببساطة نسبة كبيرة من طعامهم في الليل أو بالقرب من وقت الليل.

ويوضح الدكتور جيسي ميندل، المتخصص في النوم بجامعة ولاية أوهايو، أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأكل الليلي "يأكلون خلال جزء غير عادي من يومهم"، وهو "ما يشبه إلى حد بعيد اضطراب القلق."

النوع الثاني: أولئك الذين يعانون من اضطرابات الأكل أثناء النوم، حيث يتناولون طعامهم، وهم فاقدوا الوعي تمامًا.

أسباب اضطراب الأكل أثناء النوم

لا أحد يعرف بشكل دقيق ما الذي يسبب الأكل أثناء النوم، ولكنه يميل إلى الحدوث في النصف الأول من الليل، قبل أن تبدأ حركة العين السريعة.

فجأة، يصبح شخص ما "مستثارًا"، حيث تتغير أنماط الموجات الدماغية الخاصة بهم لتكون مشابهة لحالة الاستيقاظ من النوم.

ليس مجرد اضطراب بل مرض قاتل

يقول الدكتور ميندل جوزيف الخبير العصبي بالمملكة المتحدة: "قد يكون تناول الطعام أثناء النوم خطيرًا لأنه في الأساس شخص لديه إكراه على تناول الطعام أثناء نومه وهو يمشي".

فهؤلاء الأشخاص لا يقومون بطهي الطعام، وعادة ما يأكلون كل ما يلمسونه بأيديهم؛ فمن الممكن أن يتناولوا اللحوم النيئة وعصي الزبدة والمايونيز ولا يتذكرون أيًا من ذلك"

بالإضافة إلى الأطعمة الأقل من فاتح للشهية، قد يتناول الأشخاص الذين يأكلون أثناء نومهم أشياء ليست أطعمة على الإطلاق.

يقول الدكتور ميندل: "المشكلة هي أنهم يمكنهم أيضًا شرب بعض السموم دون أن يدروا"

وينصح الخبير البريطاني، بضرورة التأكد من اتخاذ احتياطات السلامة، مثل حماية الأطفال من المناطق التي يحتفظون فيها بمستلزمات التنظيف، كما يوجد أيضًا أدوية لعلاج الأكل أثناء النوم، مثل Topamax، والذي يساعد على منع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم من التحرك في الليل.

كيف يبدأ مرض الأكل أثناء النوم؟

يبدأ تناول الطعام أثناء النوم بسبب الأدوية الأخرى التي يتناولها شخص ما أو في الأوقات العصيبة، وهو أكثر شيوعًا عند المصابين بتوقف التنفس أثناء النوم أو الذين ينامون وهم يسيرون مثل الأطفال.

يقول الدكتور مينديل: "معظم الأفراد الذين لديهم هذا النوع من الاضطرابات، يراوح مكانه حيث يوجد هذا النوع من الاضطراب قبل أن يعالجوا منه، ثم ينتكسون مرة أخرى، وهكذا..

وحتى الآن لا توجد معلومة واضحة أو سبب واضح حول هذا المرض، ولكن يجب التعامل معه بشئ من الحذر والجدية، دون المبالغة في التحذير منه.

علاج مرض الأكل أثناء النوم

عليك أن تكون حذرًا، يقول الدكتور مينديل: إذا كنت تستيقظ في منتصف إحدى هذه الليال، فإنك لا تعرف ما الذي يحدث أو أين توجد؟ أو ماذا تفعل؟ لكن على كل الأحوال، الأمور ليست بالخطورة الكبيرة، ويمكنك علاج المشكلة من خلال الجلسات السلوكية المعرفية وبعض الأدوية المهدئة.



  • Share

    • 303
    • 8,302

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.