Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired ماذا تعرف عن مقابلات العمل، أشكالها وأنواعها؟ | Orrec

ماذا تعرف عن مقابلات العمل، أشكالها وأنواعها؟

تعتبر مقابلة العمل من الأمور التي تحتاج إلى تحضير جيد ومنظم قبل الذهاب إليها؛ فيجب أن تكون على علم كافي بأنواع مقابلات العمل وأشكالها المتنوعة؛ لكي تكن على أتم استعداد لإجراء مقابلتك على أكمل وجه بدون توتر أو قلق من المحاور أو الأسئلة التي ستجرى أثناء المقابلة، ويجرى المحاور وأصحاب العمل العديد من الأنواع المختلفة من المقابلات. 


ماذا تعرف عن مقابلات العمل، أشكالها وأنواعها؟

أشكال وأنواع مقابلات العمل:

تختلف وتتنوع مقابلات العمل وفقاً لطبيعة الوظيفة المُقدم عليها، ومن ضمن تلك الأنواع وأكثرها شيوعاً الآتي:


• المقابلة السلوكية:

يريد المحاور في المقابلة السلوكية معرفة مدى قدرتك على التعامل مع مشاكل محددة وكيفية تقديم الحلول لحلها بسهولة، وسوف يقوم بسؤالك أسئلة تخص الوظيفة المتقدم لها؛ فمن الممكن أن يسألك حول موقفك عندما تعرضت لموقف معين وكيف تعاملت معه؛ فالهدف الأساسي من تلك المقابلة هو أن أدائك في وظيفتك الجديدة سيعتمد على أدائك السابق في المواقف المشابهة التي قد تتعرض إليها في منصبك الحالي.

ماذا تعرف عن مقابلات العمل، أشكالها وأنواعها؟

• المقابلة الفردية:

هي المقابلة التقليدية الفردية التي تعتمد على وجود ممثل واحد من الشركة يجرى معك المقابلة، ويكون غالباً المدير المسئول، وذلك لأنك إذا تم تعينك سوف تعمل معه بشكل مباشر؛ فيريد أن يتعرف على مهاراتك ومؤهلاتك وسيرتك الذاتية التي من خلالها سيحدد إذا كانت تتناسب مع الوظيفة أم لا، تُعد تلك المقابلة من أكثر أشكال مقابلات العمل شيوعاً. 


• مقابلة الفريق:

تتم هذه المقابلة من خلال فريق من أقسام مختلفة داخل الشركة أو المؤسسة المتقدم بالعمل إليها، ويسألك كل محاور داخل الفريق أسئلة متعلقة بمنصبه وتخصصه في الشركة كوجود ممثلين من قسم الموارد البشرية؛ فيرجع السبب في إجراء هذا النوع من المقابلات هو اختصار الوقت أو تجميع آراء جماعية حول المرشح للوظيفة مما قد يسهل عليهم اتخاذ قرار التعيين أو عدم اتخاذه.

ماذا تعرف عن مقابلات العمل، أشكالها وأنواعها؟

• المقابلة الهاتفية: 

تجرى بعض الشركات مقابلات هاتفية مع المتقدم للوظيفة، وغالباً تكن هذه المقابلة غير مجدولة من قبل الشركة أو ربما تحدد معك موعد المكالمة؛ فلابد أن تكن على أتم استعداد للإجابة على الأسئلة المطروحة عليك عبر الهاتف. 


• مقابلة المطعم (مقابلة الغداء أو العشاء):

يفضل عدد من أصحاب العمل إجراء المقابلة خارج مقر عملهم؛ فيقابل صاحب العمل المرشح للوظيفة في مطعم لتناول الغداء أو العشاء معاً؛ وذلك لكي يقوم بتحديد أداء المرشح وكيفية تعامله مع الآخرين والتعرف على إذا كان المتقدم على الوظيفة يستطيع التصرف تحت أي ضغط؛ فتتم ملاحظة كل تصرفات المرشح وكذلك مظهره العام أثناء المقابلة وتتضمن أيضاً المقابلات التي تتم خارج الموقع؛ فمن الممكن أن يتم إجراء المقابلة على المقهى.


ماذا تعرف عن مقابلات العمل، أشكالها وأنواعها؟

• المقابلة الفورية:

تعلن بعض المنظمات مثل الضيافة أو البيع بالتجزئة إنها ستقوم بإجراء مقابلات مفتوحة لعدد من المرشحين في يوم محدد؛ فيقوم المتقدم للوظيفة بتسليم طلبه وإجراء المقابلة فوراً وتقرير إذا كنت ستقبل أم لا في نفس اليوم.


وهناك أنواع أخرى من المقابلات ولكنها أقل شيوعاً مما سبق ذكره وهي:

• المقابلات عبر الفيديو

• المقابلة التجريبية (المقابلة الوهمية).

• المقابلات الإعلامية.

• المقابلات الغير رسمية.


كيفية الاستعداد لمقابلة العمل:

يصاب العديد بالرهبة قبل الذهاب إلى مقابلة العمل، مما قد يؤدي إلى إفساد المقابلة حتى إذا توافقت كل الشروط في المرشح للوظيفة، ويوجد العديد من الاستعدادات التي يجب اتحاذها والتحضير لها قبل الذهاب للمقابلة ومنها:


• إنشاء السيرة الذاتية:

يجب على المتقدم للوظيفة تحضيرالسيرة الذاتية له بشكل منسق ومنظم يجعل صاحب العمل ينبهر بها؛ فعليك أن تحدد بها أهدافك ومؤهلاتك بعناية ودقة. 


• فحص الوصف الوظيفي بدقة:

يقوم صاحب العمل بنشر الوصف الوظيفي والذي يتضمن الصفات والمؤهلات التي يريدها أن تتوافر في المرشح للوظيفة؛ فعليك أن تقوم بفحص ذلك الوصف بعناية شديدة والألمام بكل التفاصيل المعروضة لكي تستطيع إقناع صاحب العمل إنك مؤهل للحصول على هذا المنصب.

ماذا تعرف عن مقابلات العمل، أشكالها وأنواعها؟

• البحث عن طبيعة عمل الشركة:

يعتبر البحث عن الشركة ودورها من أهم التحضيرات قبل الذهاب إليها؛ فذلك سوف يساعدك على الإجابة بسهولة على العديد من الأسئلة المطروحة عليك، ومن الأشياء التي عليك معرفتها عن دور الشركة البحث عن الخدمات التي تقدمها؛ فليس مطالب منك الإلمام بكافة التفاصيل ولكن تكون خلفية عن أهم الخدمات الأساسية التي تقدمها الشركة وطبيعتها.


• التدرب على لغة الجسد والصوت:

يجب على المقدم للوظيفة ممارسة صوت قوي وواثق والتدرب على الاستخدام الأمثل للغة الجسد، ولابد من الأنتباه إلى الأبتسامة أثناء المقابلة والمصافحة باليد وخطواتك؛ فمن المهم أن تترك انطباع إيجابي لدى صاحب العمل.


ما هي أكثر الأسئلة شيوعاً في مقابلات العمل

 ماهي نقاط قوتك؟

 تحدث عن خلفيتك التعليمية.

 لماذا يجب على شركتنا تعيينك؟

 ما الراتب المتوقع؟

 أخبرنا عن أهدافك الوظيفية.

 هل تحب القيادة؟

 ماهي هواياتك المفضلة؟

 كيف تواجه الضغوط وهل تستطيع العمل تحت الضغط؟

ماذا تعرف عن مقابلات العمل، أشكالها وأنواعها؟

وفي النهاية أنت كباحث عن عمل يجب أن تعلم أنه مهما اختلفت مقابلة العمل والأسئلة المطروحة فيها فعليك أن تبذل قصارى جهدك في التحضير لهذه المقابلة وإعداد نفسك بأفضل مايمكنك فعله قبل موعد المقابلة، والبحث جيداً عن الشركة التي ستذهب إليها، ولابد من تعزيز ثقتك في نفسك وقدراتك؛ حيث أن صاحب العمل يمكنه ملاحظة ذلك بشكل جيد، ويجب اتباع بعض النصائح التي تتيح لك الفرصة أن تحصل على الوظيفة بكل سهولة. 













  • Share

    • 109
    • 2,708