Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired ماهي صفات الموظف المثالي الناجح | Orrec

ماهي صفات الموظف المثالي الناجح

أنت كموظف ربما تتساءل عما يتوقعه مدير التوظيف منك كمرشح وما هي الصفات التي يقدرونها لكي يعتبروك موظفاً مثالياً عند تعيينك، في الواقع إن خلفيتك ومعرفتك ومهاراتك مهمة لكنها ليست كل شيء وعلى الرغم من أن المعرفة والمهارات مهمة لإنجاز المهمة بشكل جيد إلا أنه لا يزال من الممكن تدريسها ولكن ما لا يمكن تدريسه هي سمات الشخصية الكامنة مثل موقفك من العمل والقدرة على التكيف والرغبة في تعلم أشياء جديدة والذكاء. 

ماهي صفات الموظف المثالي الناجح

وعموماً الموظف المثالي هو الموظف الذي لا يحتاج إلى الكثير من الإشراف ويعمل باستمرار على مستوى أعلى من المستوى المطلوب وكلما زاد عدد الموظفين المثاليين لديك كلما تمكنت مؤسستك من النمو والنجاح وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل الشركات تنفق آلاف الدولارات في تدريب موظفيها والاستثمار في أدوات إدارة الموظفين مثل برامج الوقت والحضور كما إنه أيضًا أحد الأسباب التي تجعل أصحاب العمل لديهم تقييمات أداء في المكان. 

ولكن غالبًا ما يميل مدراء الموارد البشرية وأرباب العمل إلى التركيز على مجموعات المهارات وحدها ويغفلون عن الصفات المهمة التي تجعل الموظف مثالياً حقا مما يؤدي إلى التعيينات السيئة وفترة التدريب المرهقة. 

وإذا سألت 100 مدير عن صفات الموظف الجيد وقمت بوضع جميع الإجابات في قائمة فستحصل على قائمة مكونة من 1000 نوع ولكن ستلاحظ أيضًا أن العديد منهم متناقض والسبب في ذلك بسيط فيطلب مديري المؤسسات صفات مختلفة للموظف الجيد وهنا نحاول أن ننشئ قائمة بالصفات الأساسية بغض النظر عن الفروقات الفردية بدون شك، ومن صفات الموظف المثالي الناجح: 

ماهي صفات الموظف المثالي الناجح

1- الذكاء: 

الذكاء وخاصة الذكاء العاطفي فهو مؤشر قوي على الأداء الوظيفي فيمكن للمرشحين القادرين على التواصل مع الآخرين اجتماعيًا وعاطفيًا تحسين سمعة شركتك وسُيبقي الموظفون الأذكياء مؤسستك في طليعة المستجدات من خلال تقديم تقنيات جديدة باستخدام مهارات تسويقية عالية الجودة والحفاظ على علاقات قوية مع العملاء لذا يجب القيام باختبار الذكاء أو اختبار الشخصية لتحديد أفضل المرشحين للوظائف والتخلص من الآخرين. 


2- مهارات القيادة:

الموظفون الذين يظهر عليهم الصفات القيادية هم بشكل عام الموظفين الذين ترغب مؤسستك في توظيفهم والحفاظ عليهم لفترة طويلة فيتمتع هؤلاء القادة بإمكانية رفع سلم الشركات وملء المناصب الإدارية المستقبلية وفرق القيادة وتدريب أعضاء الفريق الجدد وزيادة الإنتاجية في مكان العمل.

ماهي صفات الموظف المثالي الناجح

3- الطموح: 

الموظفون الطموحون على استعداد للذهاب إلى أبعد من ذلك سواء لتحقيق أهداف الشركة أو شق طريقهم إلى سلم التدرج الوظيفي في الشركات ولن يتهربوا من بذل قصارى جهدهم لأنهم حددوا أهدافًا وتوقعات كبيرة لأنفسهم كما انهم يتوقون بقوة للتقدم في حياتهم المهنية وكل ذلك مفيد لشركتك ومع ذلك يجب أن يكون لدى مرشحك الطموح قدر معقول من الذكاء العاطفي داخله وهذا حتى لا ينفر معظم زملائه في السير معه نحو طموحه. 


4- المتفائل: 

المتفائلين هم الموظفون الذين يدخلون العمل كلهم حيوية كل يوم وهم سوف يتفوقون على الموظفين الذين يفكرون سلبًا بدون شك والموظفون المتفائلون يخلقون بيئة عمل فريدة من نوعها وينتج عنها أفكار جديدة والتفاؤل هي بنفس القدر من الأهمية من الكثير من الصفات. 

ماهي صفات الموظف المثالي الناجح

5- الصدق: 

يعد التواصل المباشر والشفاف جزءًا كبيرًا من إنشاء ثقافة مكتب مفتوحة ورعايتها بشكل جيد، وإذا كانت هذه هي نوع الثقافة التي تتوق إليها شركتك فإن إحدى الصفات الأساسية للموظف الجيد الذي يجب عليك السعي إليه هي الصدق والنهج المباشر فالأشخاص الذين يتحدثون بصراحة ويحققون الحقيقة للمحادثات هم من الأصول القيمة لعدة أسباب ومن أهم هذه الأسباب حقيقة أن الأشخاص الذين يتفاعلون مع هؤلاء الموظفين يشعرون بقدر أكبر من السمع والتقدير والمساواة في التواصل والتفاعل.


6- احترام الآخرين:

رغم أنه قد يكون من الصعب في بعض الأحيان إلا أن الموظفين الكبار يعلمون أن القاعدة الذهبية التي تعلمناها كأطفال هي انه نتعامل مع الآخرين بالطريقة التي ترغب في أن يعاملونا بها وتعد القدرة على احترام الأخرين هي إحدى المهارات التي سيقضيها العديد من المهنيين طوال حياتهم المهنية يقومون بتطويرها، ولا يوجد أي عيب في الاعتراف بأنها مهارة تحتاج إلى التلميع والاهتمام وان البحث عن موظفين جدد يفهمون أهمية احترام الآخرين أمر حيوي لبناء ثقافة يزدهر فيها الاحترام والتفاهم المتبادلان حقًا. 


ماهي صفات الموظف المثالي الناجح

7- المرونة: 

عند العمل مع الثقافات المختلفة وعبر المناطق الزمنية تعد القدرة على استعراض جدول المرء، وتبديل الأنظمة، والتخلي عن العمليات التي قد لا تعمل أمرًا ضروريًا لتحقيق النجاح أمرا هاماً، وان يكون حلم الموظفين أن لا يخافوا من التغيير ويكونون منفتحون لتعلم مهارات وبرامج وتكنولوجيا جديدة لمواكبة معدل التغيير اليوم.


8- التنافس:

يمكن أن تكون المنافسة أمرًا إيجابيًا عندما يكون الموظفون منافسين مع منظمات خارجية كما انهم يريدون التفوق على الشركات الأخرى والتفكير في المنظمات ككل والمنافسة سلبية حقًا فقط عندما يكون الموظفون يقومون بذلك لأنفسهم والرجال والنساء يتعاملون مع المنافسة بطريقة مختلفة وحتى كيفية السير في هذا الخط تكون مختلفة فيما بينهما. 


9- الانفتاح على تبادل الأفكار والخبرات: 

قد يكون دوما عقلان أفضل من واحد فالجودة العالية للموظف تكون في رغبته في الانفتاح وتبادل الأفكار والخبرات بعد كل شيء، وهنا يظهر معدن الموظف المثالي إذا كان لديه استعداد لمشاركة تلك المعرفة، ويمكنه أيضا التأكد من أن الجميع يستفيدون أم لا. 

ماهي صفات الموظف المثالي الناجح

10- المبادرة: 

الرغبة في اتخاذ المبادرة هي واحدة من أكثر الصفات القيمة للموظف المثالي، وتعني المبادرة أساسًا أنك على استعداد للقيام بالمهام الجديدة، وتطوير أساليب أكثر فاعلية في العمل والتوصل إلى اقتراحات جديدة تتعلق بعمل إدارتك ومؤسستك بشكل عام، وتؤدي الشخصيات المبادرة واجباتها على النحو المعين (النهج التفاعلي) على أكمل وجه. 


وفي النهاية يمكنك تدريب موظف على منتجك أو خدمتك لكن لا يمكنك تدريب شخص ما على النزاهة والمرونة والثقة بالنفس وأخلاقيات العمل مما يعيق أصغر الأعمال التجارية وأكثرها أهمية لذا يجب أن تكون مرنًا فيما يتعلق بمتطلبات الخلفية ولكن استمر في الصرامة بالنسبة لـ سمات شخصية الموظف لأنها حقاً مهمة. 





  • Share

    • 1403
    • 3,752