Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired ما لا يعرفه الكثير عن مدينة الاسكندريه الجميلة | Orrec

ما لا يعرفه الكثير عن مدينة الاسكندريه الجميلة

الأسكندريه حلم لمن لم يزورها.وعشق لمن فيها.

من منا لم يعطي سره لبحرها حينما يكون حزينا ؟.من منا لم يشكو له من ألامه وأحزانه؟. فبحرها بئر أسرار.شاهد علي كثير من قصص الحب السعيدة والأليمه.

رائحة بحرها لن يضاهيها أي بحر في العالم.أهلها أكرم ناس.مهما يكون بهم من ألام وأحزان لو طرق أي شخص علي أبوابهم قدموا له يد العون والمساعدة.

لو خرج أي شخص من أهلها للعمل أو الزيارة خارجها يشعر بالتوهه عن حضن أمه الي أن يعود لها.

تاريخ الاسكندرية

يرجع اسمها الي مؤسسها القائد المقدوني/ الاسكندر الأكبر. وهو جاء الي مصر عام 332 ق.م.

واستقبله جميع المصريين بالترحيب الشديد.لأملهم في الخلاص من الحكم الفارسي الظالم.

وبعد دخوله مصر قام بزيارة (الاله أمون ) اله مصر المعظم في واحة سيوه.

وفي طريقه مر بقريه للصيادين كانت تسمي راقودة فأعجب بها وقرر أن يبني مدينه تحمل اسمه في نفس مكانها وأعطي تلك المهمه للمهندس (دينوقراطيس) وقام بتشييدها علي نمط المدن اليونانيه.ونسقها بحيث تتعامد الشوارع الأفقيه علي الشوارع الرأسيه.

وضع الاسكندر المقدوني حجر الأساس للاسكندريه في الخامس والعشرون من شهر طوبه عام 331 ق.م.

وأصبحت الأسكندريه عاصمة مصر بعدها.وبقيت قرابة ألف عام هي عاصمة مصر الأولي الي أن جاء الفتح العربي لمصر وأصبحت الفسطاط عاصمة مصر.ولكن بقت الاسكندريه بموقعها المتميزوامكانياتها الاقتصاديه الكبيرة.

وأصبحت الاسكندريه مجتمع يجمع جميع الجنسيات من المقدونيين ثم الرومان والقساوسه المصريين والأرستقراطيين الاغريق والتجار اليهود فضلا عن زوارها من الهنود والأفارقة.وتطورت جامعتها القديمه التي كانت أعظم ما في تلك المدينه وعاش الجميع في ود وحب واحترام وتقدير.

ويعتبر القرن الثالث قبل الميلاد من أعظم عصور الأسكندريه حيث أن القصر الامبراطوري قام بالتمويل المادي لكل ما يخص العلم من فيزياء وفلك وطب وتاريخ طبيعي.ومن أشهر علمائها (اقليدس) عالم الهندسه،(بهيروفيلوس )عالم الطب والتشريح،(ايراسيستراتوس )عالم الجغرافيا وغيرهم من العلماء الواسع سيطهم بفضل الأسكندريه.

أما في العصر المسيحي أصبحت الاسكندريه العاصمه الروحيه للعالم المسيحي فقد تزعمت مبدأ الوحدانيه ثم وقع بينها وبين بيزنطه صراع زاد من رغبه سكانها في التخلص من كل ما هو اغريقي والرغبه في الاستقلاليه.

الي أن دخل العرب مصر عام 642 ميلاديا.

وفي العصر الاسلامي أصبحت الاسكندريه أهم قاعدة بحريه في شرق البحر المتوسط كما أنها حلقة الوصل بين الشرق والغرب.فازدهرت اقتصاديا وثقافيا وحضاريا وازدهرت مبانيها الجميله من مدارس وقصور وأبراج وحصون.

وفي نهاية القرن الثاني الهجري كانت أهم معبر يصل بين الأندلس في الغرب ومكه في الشرق.واشتهرت خلال القرن السادس الهجري بمدرستيها الصوفيه والسلفيه. وفي عام 576 هجريا أنشأ مدرسه جديدة مع اهتمامه بالمدرسه السلفيه.

وفي العصر المملوكي كثرت فيها دور الحديث الشريف التي كانت مدارس للفقه والتفسير ومن أشهر مشايخها في تلك الفتره ابن المنير والعلامه الصالح أبو العباس المرسي.

اما في العصر الاسلامي كانت الاسكندريه مركزا للعلم والشعر والثقافه.

وفي العصر العثماني مرت الاسكندريه بفترة ركود الا أنها كانت في استقبال الحمله الفرنسيه بصدمتها الي أن انتهت الي أن أعاد (محمد علي) نهضتها.

ومع ازدياد الجاليات الأجنبيه في مصر وتمركزها في الاسكندريه نشطت الحياه فيها من جديد مع انشاء القنصليات والمدارس الأجنبيه بها مما ساعد علي ازدهار النهضه العلميه بها.

أما في العصر الحديث اولي( الخديوي اسماعيل )اهتماما كبيرا بالاسكندريه فأنشأ بها الشوارع والأحياء الجديدة وتم انارة الأحياء بغاز المصابيح وقامت احدي الشركات الأجنبيه بتوصيل المياه من منطقة المحموديه الي المدينه وتوزيعها بواسطة وابور مياه الأسكندريه وأنشئت بالمدينه عمارات سكنيه ضخمه وفخمه في عدد من الأحياء بها كمنطقة محطة الرمل وبحري.

فالأسكندريه من بداية نشأتها علي يد الاسكندر الأكبر وهي منبر للعلم والثقافه والتجاره.

فما هو موقع الاسكندريه بالتفصيل؟

تقع الأسكندريه علي ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول 55كم غرب دلتا النيل.يحدها من الشمال البحر المتوسط وبحيرة ماريوط جنوبا حتي الكيلو 71 علي طريق القاهرة الاسكندريه الصحراوي.

يحدها من الشرق خليج أبو قير ومدينة أدكو،ومنطقة سيدي كريرغربا حتي الكيلو 36.30 علي طريق (الاسكندريه - مطروح )السريع.

وما هي أهم معالم الأسكندرية ؟

ان الاسكندريه عاصمة مصر الثانيه تحوي من المعالم السياحيه الكثيرومن أهمها:-

1- قلعة قايتباي:- قام ببنائها السلطان "أشرف سيف الدين قايتباي"بارتفاع حوالي أربعه متر وبعرض حوال اثنان متر في خلال عامين.لتحصين مدينة الاسكندريه وحمايتها من الاعتداء الخارجي وخصوصا من الدوله العثمانيه عام 1479 ميلاديا.

2- عمود السواري:- يقع فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحاليه والمعروفة باسم العمود وبين هضبة كوم الشقافه الأثريه.وقد تم بناءه في العصر الروماني تخليدا للامبراطور(دقلديانوس).

3- مكتبة الاسكندريه:- لقد تم افتتاحها بشكلها الجديد عام 2002 وهي ليست مكتبه فقط وانما هي مناره للعلم والمعرفه وتشمل العديد من المباني المتمثله في:-

- المكتبه الرئيسيه التي تحتوي علي الألاف من الكتب القيمه في مختلف المجالات.

- القبه السماويه.

- عدد 15 معرض للفنون كمعرض الخط العربي ومعرض النحت وغيرها من المعارض.

- قاعه مخصصه للأطفال لتعليمهم العلوم بشكل مبسط

- عدد 6 مكتبات مخصصه لكل فئه كمكتبة الأطفال.

- عدد 4 متاحف كمتحف السادات ومتحف المخطوطات.

- عدد 13 مركز متخصص في البحث الأكاديمي.

- عدد 4 قاعات لعمل المعارض المؤقته للفنون.

- مبني بانوراما الحضاره.

تقع مكتبة الاسكندريه في منطقة الشاطبي.

4- المسرح الروماني:- ويوجد في منطقة كوم الدكه تم اكتشافه عندما كان يتم البحث عن مقبرة الاسكندر الأكبر.وهو مكون من 13 درجه مصنوعه من الرخام.علي شكل حرفu) ). وكانت الدرجات مرقمه من الأسفل الي الأعلي لترتيب عملية الجلوس بالمسرح.

5- مقابر كوم الشقافه.

6- معبد الرأس السوداء.

7- المدن الغارقه في أبوقير ومن أجملها بقايا معبد ايزيس وأوزوريس

8- المتحف القومي بالاسكندريه.

9- المتحف الروماني.

10- متحف المجوهرات الملكيه.

11- متحف الأحياء البحريه.

12- متحف الفنون الجميله

كما انه يوجد بالاسكندريه مجموعة من الحدائق الجميله ومنها:-

- حدائق الشلالات.

- حدائق المنتزه.

- حدائق انطونيادوس.

ولا ننسي مساجد الاسكندريه العظيمه ومنها:-

- مسجد المرسي أبو العباس

- مسجد القائد ابراهيم.

وكنائس الاسكندريه العريقه:-

كاتدرائية سان مارك.

كنيسة الشهيد مارمينا العجائبي

ولا يفوتنا شواطئ الاسكندريه الجميله الممتده بطول المدينه.


ان مدينة الاسكندريه مدينه من أجمل مدن العالم لها تاريخ عريق وباقي,




  • Share

    • 131
    • 48.5 K