Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired ما هو سر التشابه بين المقطوعات الموسيقية في أفلام اسماعيل ياسين وكارتون توم وجيري؟ | Orrec

ما هو سر التشابه بين المقطوعات الموسيقية في أفلام اسماعيل ياسين وكارتون توم وجيري؟

هل لاحظت يوما عندما تشاهد أفلام الزمن القديم الجميلة بالأبيض والأسود، لا سيما سلسلة أفلام (إسماعيل ياسين) التي يتصدر فيها البطولة بحيث يكون اسمه الحقيقي جزء من اسم الفيلم، وعندما تشاهد مشاهدة عابرة لحلقات الكرتون المشهور المحبب للأطفال بجميع الأعمار والكبارأيضا توم أند جيري أن هناك موسيقى مشتركة بينهم؟، لا يمكن نكران هذا التشابه حيث أنها موسيقى مميزة للغاية، والسبب وراء هذا يرجع الى الأسباب التي سيلي ذكرها. 

الأفلام المصرية القديمة شهدت استخدام عدد كبير من الأعمال الموسيقية العالمية داخل أحداثها في شكل موسيقى تصويرية للعمل والأحداث وعلى الرغم من وجود بعض التجارب القليلة في الأعمال السينماية المصرية التي شهدت مشاركة مؤلفين مصرين وضعوا موسيقى تصويرية لعدد من الأفلام المصرية، فالغالبية العظمى كانت تلجأ لحل الموسيقى العالمية في الأفلام المصرية.

ويرجع الأمر لسهولة استخدام هذه المقطوعات الموسيقية، لكونها متوافرة، وعدم الحاجة للتعاقد مع مؤلف موسيقي خاص للعمل، قد يتسبب في تأجيل عرض الفيلم لحين الانتهاء من وضع الموسيقى الخاصة له، وكان يقوم بهذه العملية "المونتير" الخاص بالفيلم، لاختيار الأعمال الموسيقية العالمية التي تناسب الموقف الدرامي الذي يعرض.

و بعض هذه الأعمال العالمية التي تم استخدامها في عدد من الأفلام المصرية:

Portrait of a Flirt

مؤلفة موسيقية بعنوان "Portrait of a Flirt" للمؤلف الموسيقى البريطانى "Robert Farnon" استخدمت في فيلم "عفريتة اسماعيل ياسين".

Front page story

الموسيقى الخاصة بالفيلم البريطاني Front page story للموسيقارالفرنسي Michael Carr، واستخدمت في "فيلم إسماعيل ياسين في الاسطول".

The Carousel waltz

مقطوعة موسيقية تم استخدامها في فيلم "ابن حميدو".

ونجد تشابه بين هذه المقطوعات ومقطوعة توم أند جيري التي قام بانتاجها المؤلف الموسيقي "سكوت برادلي"، خصص موسيقى خاصة بالسلسلة، عمل فيها على المزج بين "الجاز" و"الكلاسيكي" بشكل يناسب كل حبكة، مع الاستعانة بفريق "أوركسترا" لصناعة المؤثرات الصوتية، مزيج من الموسيقى النشطة. وقد قام مؤخرا بأداء رائع على الهواء مباشرة أوركسترا جون ويلسون في حفلة بي بي سي لعام 2013 في قاعة ألبرت الملكية في لندن. مرتبة حسب بيتر موريس وجون ويلسون.


  • Share

    • 922
    • 2,081