ما هى اهمية تطعيم الاطفال ؟

تريد أن تفعل ما هو أفضل لأطفالك، فتبدأ ان تعرف أهمية مقاعد السيارات وبوابات الأطفال وغيرها من الطرق للحفاظ علي اطفالك آمنة ولكن، هل تعلم أن أحد أفضل الطرق لحماية أطفالك هو التأكد من حصولهم على جميع تطعيماتهم، حيث ان التطعيمات يمكن أن تنقذ حياة طفلك وبسبب التقدم في العلوم الطبية، يمكن حماية طفلك من المزيد من الأمراض أكثر من أي وقت مضى وتم استئصال بعض الأمراض التي تسببت في إصابة أو قتل الآلاف من الأطفال تمامًا والبعض الآخر على وشك الانقراض ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى لقاحات آمنة وفعالة ويعد شلل الأطفال أحد الأمثلة على التأثير الكبير الذي أحدثته اللقاحات في العالم بأكمله، وكان شلل الأطفال في يوم من الأيام أكثر أمراض العالم تخوفًا، وكان يتسبب في الوفاة والشلل في جميع أنحاء البلاد، ولكن اليوم، وبفضل التطعيم، لا توجد تقارير عن شلل الأطفال في الكثير من بلاد العالم. 

ما هى اهمية تطعيم الاطفال ؟

وكان هناك بعض الالتباس وسوء الفهم حول اللقاحات لكن التطعيم هو جزء مهم جدا من صحة الأسرة والصحة العامة فتمنع اللقاحات انتشار الأمراض المعدية والخطيرة وحتى المميتة وتشمل هذه الحصبة وشلل الأطفال والنكاف وجديري الدجاج والسعال الديكي والخناق وفيروس الورم الحليمي البشري. 

ويعد أول لقاح حقيقي تم اكتشافه هو لقاح الجدري حيث ان الجدري كان مرضًا مميتًا منذ قرن ولقد قتل من 300 مليون إلى 500 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في القرن العشرين وحده وتم أعطاء اللقاح لكثير من الناس وتم محو هذا المرض في النهاية من الأرض. 

والتطعيم طريقة بسيطة وفعالة لحماية الأطفال من الأمراض الخطيرة كما إنه لا يساعد في حماية الأفراد فحسب، بل إنه يحمي المجتمع الأوسع عن طريق تقليل انتشار المرض وتعمل اللقاحات عن طريق تحفيز جهاز المناعة لمكافحة بعض الأمراض وإذا كان الشخص الذي تم تحصينه على اتصال مع هذه الأمراض، فإن جهاز المناعة لديه قادر على الاستجابة بشكل أكثر فعالية، ويمنع المرض من التطور أو يقلل من شدته بشكل كبير. 


ما هي أمراض الطفولة التي يحميها التطعيم:

التطعيم يحمي من العديد من أمراض الطفولة الخطيرة، بما في ذلك:

ما هى اهمية تطعيم الاطفال ؟

• السعال الديكي

• الحصبة

• الحصبة الألمانية

• المكورات السحائية

• مرض المكورات الرئوية

• جدري الماء

• الكزاز

• النكاف

• شلل الأطفال

• الخناق

• فيروس الروتا

• التهاب الكبد.


وهذه الأمراض يمكن أن تسبب الاستشفاء والحالات الصحية الخطيرة المستمرة بما في ذلك السرطان وتلف المخ والصمم وأحيانًا ما تكون قاتلة، وأدت معدلات التطعيم المرتفعة في المجتمع إلى ندرة العديد من هذه الأمراض ومع ذلك، فإنها لا تزال موجودة ومخاطر الآثار الجانبية أو المضاعفات الناجمة عن هذه الأمراض أكبر بكثير من المخاطر الصغيرة جدًا للتأثيرات الجانبية الناجمة عن التطعيم. 


ما هي التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها طفلي ومتى:

يجب حصول الطفل علي التطعيمات المعينة في أوقات معينة وتتوفر هذه اللقاحات مجانًا لجميع الأطفال ويوصى بتلقيح الطفل عند الولادة، وعند اتمامه شهرين، أربعة أشهر، ستة أشهر، 12 شهرًا، 18 شهرًا وأربع سنوات (يمكن إعطاؤهما في 3 سنوات و6 أشهر ايضا) كما يتم تقديم التطعيمات الموصى بها للطلاب في مابين 8 الي 10 سنوات من خلال برنامج مدرسي.

ما هى اهمية تطعيم الاطفال ؟

كيف تعمل المناعة مع التطعيمات: 

يبني جسمك نظام دفاعي لمحاربة الجراثيم الغريبة التي قد تمرضك أو تؤذيك ويطلق عليه الجهاز المناعي ولبناء الجهاز المناعي، يجب أن يتعرض الجسم لجراثيم مختلفة وعندما يتعرض جسمك لجراثيم لأول مرة، يبدأ في إنتاج أجسام مضادة لمحاربته لكن هذا يستغرق بعض الوقت وعادة ما تصاب بالمرض قبل تراكم الأجسام المضادة ومع ذلك، تبقى الأجسام المضادة في جسمك لذلك في المرة القادمة التي تتعرض فيها لتلك الجرثومة، ستهاجم الأجسام المضادة على الفور، ولن تصاب بالمرض. 


هل التطعيم آمن:

أكثر من 90 ٪ من الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 24 إلى 27 شهر يتم تحصينهم بالكامل والحفاظ على هذا المعدل المرتفع يساعد في حماية الجميع والتطعيم بدون شك هو أداة وقائية آمنة للغاية ومع ذلك، لا يمكن أن يكون الدواء آمنًا أبدًا 100٪ ولكن تأكد ان فوائد التطعيم تفوق بكثير مخاطر الإصابة بمرض يهدد الحياة.


هل يمكن تطعيم طفلي إذا كان مريضًا في ذلك اليوم:

لا ينبغي تطعيم طفلك إذا كان لديك حمى تزيد عن 38.50 درجة مئوية في يوم التطعيم، والأسباب الطبية الصحيحة لعدم تطعيم الأطفال نادرة، ولكن إذا كنت غير متأكد، فاطلب المشورة الطبية واستشر طبيبك إذا كان طفلك يعاني من أي رد فعل تحسسي، أو يخضع لعلاج مثل العلاج الكيميائي الذي يثبط الجهاز المناعي.


ما هى اهمية تطعيم الاطفال ؟

هل التطعيمات لها آثار جانبية:

التطعيمات مثلها مثل كل الأدوية، قد يكون للقاحات آثار جانبية، وكل هذه تقريبًا ما تكون تفاعلات بسيطة، مثل وجع في موقع الحقن أو حمى خفيفة ومعظم الآثار الجانبية قصيرة الأجل ولا تؤدي إلى أي مشاكل طويلة الأجل ويظهر رد فعل بسيط في الواقع يعني أن اللقاح له التأثير المطلوب على الجهاز المناعي اما عن الآثار الجانبية الأكثر خطورة نادرة للغاية، ولكنها قد تشمل الحساسية (بما في ذلك الحساسية المفرطة).  


كم عدد التطعيمات التي يحتاجها الأطفال: 

فيما يلي جدول تطعيمات مشترك موصى به في سن الثانية:


• تطعيم واحد ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية

• أربعة لقاحات للأنفلونزا المستدمية وهي عدوى شائعة في الجهاز التنفسي يمكن أن تسبب التهاب السحايا أيضًا

• ثلاثة إلى أربعة لقاحات شلل الأطفال

• أربعة لقاحات للخناق والكزاز والسعال الديكي

• ثلاثة لقاحات لالتهاب الكبد

• تطعيم واحد ضد الجدري (الجديري) في موعد لا يتجاوز سن 12 شهرًا وفقط إذا لم يصاب طفلك بجدري الماء من تلقاء نفسه (يجب التحقق من ذلك بواسطة مقدم الرعاية الصحية)

• ثلاثة لقاحات لفيروس الروتا، وهو نوع من العدوى التي تسبب الإسهال الحاد

• أربعة لقاحات لمرض المكورات الرئوية، وهو سبب شائع لالتهابات الأذن والالتهاب الرئوي

ما هى اهمية تطعيم الاطفال ؟

أهم عشرة أسباب لحماية الأطفال من خلال التطعيم: 

1. يريد الآباء فعل كل ما هو ممكن للتأكد من صحة أطفالهم وحمايتهم من الأمراض التي يمكن الوقاية منها والتطعيم هو أفضل طريقة للقيام بذلك.


2. يحمي التطعيم الأطفال من مرض خطير ومضاعفات الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات والتي يمكن أن تشمل بتر الذراع أو الساق وشلل الأطراف وفقدان السمع والتشنجات وتلف المخ والموت.


3. الأمراض التي يمكن توقيها باللقاحات، مثل الحصبة، النكاف، والسعال الديكي، لا تزال تمثل تهديدا ويواصلون إصابة الأطفال في جميع انحاء العالم مما يؤدي إلى دخول المستشفى والوفاة كل عام.


4. على الرغم من أن التطعيم قد أدى إلى انخفاض كبير في عدد الحالات للعديد من الأمراض المعدية ، إلا أن بعض هذه الأمراض شائعة جدًا في بلدان أخرى وإذا لم يتم تطعيم الأطفال، يمكنهم بسهولة الحصول على واحد من هذه الأمراض من مسافر أو أثناء السفر بأنفسهم. 


5. يحدث تفشي للأمراض التي يمكن الوقاية منها عندما يقرر العديد من الآباء عدم تحصين أطفالهم.


6. التطعيم آمن وفعال وتخضع جميع اللقاحات لمراجعة طويلة ودقيقة من قبل العلماء والأطباء والحكومة للتأكد من سلامتها.


7. تدعم منظمات مثل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بقوة حماية الأطفال باللقاحات الموصى بها.


8. يحمي التطعيم الآخرين الذين تهتم بهم، بما في ذلك أفراد الأسرة والأصدقاء والأجداد.


9. إذا لم يتم تطعيم الأطفال، فيمكنهم نقل المرض إلى أطفال آخرين صغار السن بحيث لا يتم تطعيمهم أو للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل متلقي زرع الأعضاء والأشخاص المصابين بالسرطان وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات طويلة الأجل وحتى الموت لهؤلاء الأشخاص المستضعفين.


10. نحن جميعًا ملتزمون بالصحة العامة تجاه مجتمعاتنا لحماية أطفال بعضهم البعض عن طريق تطعيم أفراد عائلاتنا.

ما هى اهمية تطعيم الاطفال ؟

واخيرا ما أود قوله هو ان حماية صحة طفلك مهمة للغاية بالنسبة لك وإن إعطاء طفلك جميع اللقاحات الموصى بها في سن الثانية هو أفضل طريقة لحمايتها من 14 من أمراض الطفولة الخطيرة واختيار تطعيم طفلك قد يكون الدفاع القوي الآمن والمثبت والفعال. 



  • Share

    • 114
    • 2,573

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.