ما هي فوائد استخدام زيت الأفوكادو؟ 12 فائدة لاستخدام زيت الأفوكادو للجسم والبشرة

يعتبر زيت الأفوكادو المستخرج من ثمرة الأفوكادو مكون رائع لطهي وجبات لذيذة وصحية، كما يعتبر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن والفيتامينات، إن البيتا كاروتين ، البروتين ، الليسيثين ، الأحماض الدهنية ، والفيتامينات ( أ ، د ، هـ ) بالإضافة إلى الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، وكل هذه العناصرالموجودة في زيت الأفوكادو تساعد على ترطيب وحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وأيضًا زيادة استقلاب الكولاجين وتفيد في حالات ضغط الدم والجهاز الهضمي والقلب..الخ.  فهل سبق لك أن فكرت في استخدام زيت هذه الفاكهة اللذيذة لتدليك بشرتك، او لشعرك أو لأي غرض طبي آخر؟



أولاً: فوائد زيت الأفوكادو للبشرة


هذا الزيت له فوائد عديدة للبشرة ، مثل ترطيب الأيدي الجافة أو العمل كقناع شمسي طبيعي. يمكن كذلك وضع زيت الأفوكادو مباشرة على بشرتك أو مزجه مع منتجات التجميل المفضلة لديك، ذلك لأن مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات في زيت الأفوكادو تساعد البشرة لتصبح ناعمة وقوية ومرنة. يمكنك شراء زيت الأفوكادو في أي متجر صحي أو بقالة واستخدامه في:
    تهدئة حكة الجلد
    علاج تشققات الجلد
    تجديد الجلد الجاف
     وترطيب ونعومة الجلد
    حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية
    التئام الجروح وذلك بوضعه
ولكن اذا كان الجلد او البشرة دهنية  فلا ينصح باستخدام زيت الأفوكادو.

ماذا تقول الأبحاث؟


لقد وثق الباحثون كيف يمكن للزيوت الطبيعية مثل زيت الأفوكادو أن تكون مفيدة لبشرتك، هذا سواء كنت تستخدم زيت الأفوكادو بمفرده أو مجه مع مستحضر آخر مثل كريم بشرتك المفضل.
كشفت دراسة أجريت عام 2015 أن كريم الجلد الموضعي الذي يتكون من زيوت الأفوكادو وشجرة الشاي ، كان له آثار إيجابية  كمضادات للميكروبات.

قد يساعد زيت الأفوكادو أيضًا على التئام الجروح. وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن حمض اللينوليك وحمض الأوليك والأحماض الدهنية الأحادية المشبعة في زيت الأفوكادو يمكن أن تسرع من التئام الجروح، غير ان النتائج المذكورة أعلاه تأتي من الدراسات التي أجريت علي الحيوانات لذا يجب إجراء المزيد من البحوث لدراسة هذه الآثار المترتبة على زيت الأفوكادو على البشر.

تشير بعض الأدلة إلى أن زيت الأفوكادو يمكن أن يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية ، وهي حالة معروفة لدي الكثيرين  فتكون بقع حمراء سميكة ومتقشرة على الجلد. وجدت دراسة أجريت عام 2001 أن زيت الأفوكادو الممزوج بكريم فيتامين ب 12 يمكن أن يخفف من أعراض الصدفية لفترة أطول من علاج فيتامين دي -3 التقليدي. يرى الباحثون أن كريم فيتامين ب 12 الذي يحتوي على زيت الأفوكادو يمكن استخدامه كعلاج  طويل المدى لمرض الصدفية.

.


كيفية استخدام زيت الأفوكادو على بشرتك؟

يمكنك استخدام زيت الأفوكادو في روتين العناية بالبشرة بعدة طرق. يمكنك تدليك الزيت على بشرتك ، وفركه على وجهك كقناع ، أو إضافته إلى محلول الاستحمام كما يمكن استخدامه كل يوم أو عدة مرات في الشهر دون أي آثار ضارة،  حاول استخدام زيت الأفوكادو بالطرق التالية:   

كمستحضر لتشققات البشرة: قم بتدليك كمية جيدة من زيت الأفوكادو علي بشرتك بعد الاستحمام، و يمكن استخدام زيت الأفوكادو بمفرده ، أو إضافة بضع قطرات إلى غحدي من مستحضرات العناية بالجسم المستعملة في روتينك اليومي.      

كمرطب لزيت الوجه: املأ 2/3 زجاجة 1 أونصة مع زيت الأفوكادو و اختر زيتًا مغذيًا آخر واستخدمه لملء الثلث الأخير من الزجاجة ثم أضف ثلاث إلى أربع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك مثل الخزامى أو الورد، أحكم غلق الغطاء ورج الزجاجة جيدا، وفي الاستخدام ضعي القليل من زيتك (منزلي الصنع) على راحة يدك ، وادهن أصابعك بالزيت ، ثم ضعه على وجهك. يمكنك أيضًا استخدام الزيت كمرطب لليد. يمكن أن يستمر الزيت لمدة عام إذا حفظت الزجاجة بعيدًا عن ضوء الشمس.

   

كقناع للوجه (منزلي الصنع): قطع الأفوكادو الناضج إلى مكعبات وأضف كمية صغيرة من زيت الأفوكادو واستخدم شوكة أو ملعقة لهرسها حتي تصبح عجينة ثم ضع العجينة على وجهك واتركها لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة ويمكنك غسل قناع الأفوكادو بالماء الدافئ أو منظف الوجه ، حسب نوع بشرتك.
   

كريم طبيعي مضاد للشيخوخة: اخلطي ربع كوب من زيت الأفوكادو مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند ، وملعقتين كبيرتين من شمع العسل ، و نصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين (ه)، و 1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا في وعاء زجاجي‘ ثم ضع الوعاء بدون غطاء لها في وعاء مملوء  بالماء(حمام ماء) ثم ضع وعاء الماء علي نار خفيفة مع تحريك المكونات حتي تذوب وبمجرد ذوبانه ، صب الكريم في مرطبان صغير واتركه حتى يتجمد الخليط. ضع الغطاء على المرطمان الزجاجي وقم بتخزين الكريم في مكان بارد.
إزالة البقع التي تظهر مع التقدم في العمر: زيت الأفوكادو غني بمادة السترويد التي تخترق البشرة بعمق وتضيف لها المزيد من الرطوبة و يمكنك خلط 2 ملاعق من زيت الخروع مع كمية متساوية من زيت الأفوكادو والتقليب جيداً ثم البدء في تدليك البشرة بالخليط مع تركه لمدة 15 دقيقة علي الأقل قبل شطفه بالماء الدافئ

.

ثانياً: فوائد زيت الأفوكادولضغط  الدم المرتفع ولصحة القلب:

يعمل زيت الأفوكادو علي خفض ضغط الدم المرتفع و ذلك لاحتوائه علي البوتسايوم وحمض الفوليك وبالتالي فهو يعمل علي الوقاية من الجلطات ومن تصلب الشرايين.
كما ان زيت الأفوكادو يحتوي علي نسبة عالية من البيتا سيتو ستيرول وبالتالي فهو يعمل علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم ويجنبك خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك ما أكدته إحدي الدرسات التي أجراها الباحثون علي أرانب فوجدوا ان لزيت الأفوكادو أثر واضح في خفض مستويات الكوليسترول السئ في الدم مقارنةً بزيت الذرة وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.
ولأن زيت الأفوكادو مضاد للإلتهابات فيقي خطر تلف جدران الخلايا  وذلك بدوره يقلل من خطر الإصابة من أمراض القلب الناتجةعن الترسبات وتقلل فرص حدوث ضيق للشرايين وكل هذه الأمور تساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب


ثالثاً:  فوائد زيت الافوكادو في تعزيز صحة العيون


 زيت الافوكادو يعتبر مصدراً جيداً للوتين، وهو أحد أنواع الكاروتينات التي تتواجد بشكل أساسي في العين، وتشكل أحد مضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية للبصر.
وبالتالي فإن تناول كميات وفيرة من اللوتين تؤدي إلى خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض خاصة تلك التي تنتج عن التقدم الطبيعي في العمر، مثل: التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

رابعاً: زيت الأفوكادو للجهاز الهضمي

يعتبر زيت الأفوكادو الحل الامثل لمشاكل الجهاز الهضمي المتنوعة من عسر الهضم والإنتفاخ ويخلصك من الغازات كما يساعد في عملية الهضم ويقي من الإمساك. ويمكن تناوله باضافة القليل من زيت الأفوكادو لطبق السلطة خاصة لإنه يعزز امتصاص  الكاروتينات بشكل كبير وهذه بدورها تتواجد بكثرة  في الخضروات والفواكه خاصة  الجزر والخس والسبانخ.

خامساً : فوائد  زيت الافوكادو للشعر

كما ذكرنا آنفًا أن زيت الأفوكادو يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الهامة لتقوية وتغذية الشعر لذا فهو حل مثالي ورائع لحماية الشعر من التقصف كما يعمل علي تحفيز بصيلات الشعر فيقويه ويمنع تساقطه، ايضا يخلصك من قشرة الرأس ومن الحكة المصاحبة لها، ويمكن استخدامه للشعر عن طريق بضع قطرات من الزيت علي انامل اليد ويتم تدليك فروة الرأس والشعر ثم يترك لمدة 30 دقيقة وبعدها نغسله بالماء والشامبو.



سادســـــاً: فوائد زيت الأفوكادو التخفيف من أعراض التهاب المفاصل

 التهاب المفاصل يعتبر من الأمراض الشائعة، ويعتبر الفصال العظمي أكثر أنواع هذا المرض انتشاراً.
ومن حسن الطالع أن العديد من الدرسات وجدت أن بعض العناصر املستخرجة من زيت الافوكادو وزيت الصويا نجحت في التخفيف من حدة الألم والتصلب المرافقين لمرض الفصال العظمي، خاصة لدى اولائك  المصابون بالمرض في الحوض والركب.

سابعاً: فوائد زيت الأفوكادو في معالجة التهابات اللثة

من المثير للإهتمام أن  بعض العناصر المستخرجة من زيت الافوكادو وزيت الصويا قد ليست  مفيدة فقط في محاربة التهاب المفاصل، بل إن هذا المزيج نفسه مفيد إلي حد كبير  في الوقاية من مرض التهاب دواعم السن ومنع حدوث الالتهاب من الأساس، ومن الاعراض الشائعة لمرض دواعم السن: رائحة الفم الكريهة ، وكذلك أحمرار ونزيف الثة  وتكسر بل وتفتت العظام والانسجة المحيطة بالأسنان الأكثر من ذلك غنه في بعض الحالات قد ينتج عن هذا المرض الفقدان التام للأسنان.

ثامنًا: مزايا زيت الافوكادو للصحة الجنسية :

يعد زيت الافوكادو علاجاً فعالاً للأشخاص الين يعانون من ضعف الرغبة  الجنسية، فيمد الجسم بالنشاط والطاقة ويساهم في علاج الضعف الجنسي.
 

تاسعـــاً: فوائد زيت الافوكادو للوقاية من السرطان

يحتوي زيت الأفوكادو على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الإصابة  بالسرطان خاصةً سرطان الثدي والبروستاتا، فيعمل على منع تكاثر الخلايا السرطانية.


عاشراً: فوائد زيت الافوكادو للتخسيس

  النظام الغذائي الصحي أمر حتمي في حالة ما إذا اراد الشخص أن يفقد وزنه، وتزداد قيمة هذا النظام الغذائية  مع استخدام زيت الأفوكادو والذي يساعد على إنقاص الوزن حيث أنه يساعد الجسم في امتصاص العناصر الغذائية اللازمة والمفيدة التي تمد الجسم بالطاقة وفي نفس الوقت يمنع تراكم الدهون. فالأفوكادو بشكل عام وزيت الأفوكادو بشكل خاص تم تصنيفه كأفضل 10 اغذية تساعد في علاج السمنة.

 

حادي عشر: فوائد زيت الافوكادو للمرأة الحامل

إن زيت الأفوكادو كما ذكرنا يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على تغذية  الحامل وجنينها ، كذلك يعمل على وقاية الجنين من حدوث التشوهات الخلقية.


إثني عشر: فوائد زيت الافوكادو كمضاد للبكتيريا

زيت الأفوكادو منجم غني حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم وبالتالي فهو يساعد على تقوية مناعة الجسم ومقاومة العدوى.


هل توجد أضرار لاستخدام زيت الأفوكادو؟

 
1يوجد بعض  الآثار الجانبية المعلنة من استخدام زيت الأفوكادو ولكن عندما يحدث رد فعل، يكون عادًة في شكل التهاب موضعي، أو ضيق الأمعاء والمعدة، بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك حساسية من الأفوكادو، فلا يجب عليك استخدام زيت الأفوكادو.
 ردود الفعل التحسسية على الرغم من أن هذا شئ نادر الحدوث، غير أن البعض  يعانون من الحساسية لزيت الأفوكادو، خاصًة اذا تم تناوله عن طريق الفم،  فيمكن أن يظهر هذا على هيئة  قيء، أو غثيان، أوتشنج، أوإسهال، ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.
النصيحة: عندما تستخدم  زيت الأفوكادو للمرة الأولي، وخاصة إذا كان للطهي، استخدم كمية صغيرة لترى كيفية استجابة جسمك لهذا المزيح القوي والغني بالعديد من العناصر الغذائية والمركبات النشطة.
من الأثار الجانبية أيضا لزيت الأفوكادو تهيج الجلد في بعض الأحيان كما هو الحال مع العديد من الزيوت الطبيعية، فقد يسبب تهيجاً للجلد عند استخدامه موضعياً، ولتجنب والحكة والاحمرار أو الطفح الجلدي،نضع  كمية صغيرة على منطقة من الجلد وننتظر 3-4 ساعات لمعرفة ما إذا كان هناك أي رد فعل سلبي يحدث.
والأثر الضار الأخير قد ينتج نتيجة مخالفة الجرعة الموصى بها؛ فمعظم الخبراء يقولون: إن استهلاك 300 ملغ -600 ملجرام  من زيت الأفوكادو يوميًا كافية جداً لإحداث الأثر العلاجي الإيجابي الذي نرجوه، لكن قبل استخدام هذا الزيت، تحدث إلى طبيبك عن حالتك الطبية الحالية.









  • Share

    • 477
    • 1,826

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.