Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired ما هي مهارات المقابلة الشخصية | Orrec

ما هي مهارات المقابلة الشخصية

الكثيرون دائما ما يأخذون المقابلة الشخصية على محمل الجد لأنه يمنح فرصة لعرض الكثير من المهارات بالطريقة الصحيحة فيمكن للمتقدم أن يفوز بالوظيفة بكل سهولة من خلال الإيماءة المناسبة ولغة الجسد والوضعية المناسبة، كما أنه يمكن إنشاء التأثير على المحاورين بنجاح، وهذا يجعل العديد من الأشخاص يبحثون عن نصائح بسيطة للمقابلة الشخصية، التي تساعدهم في الفوز بالوظيفة، وفي بداية الامر يجب أن نعلم أن المقابلة تعتبر مهارة في حد ذاتها، وهي مهارة تكون فيها قدرتك على التفاعل مع المحاور والتعبير عن أفكارك من العوامل المهمة وتكون بنفس أهمية الحصول على الوظيفة وفيما يلي أهم مهارات المقابلة الشخصية التي تساعد في الحصول على الوظيفة: 

ما هي مهارات المقابلة الشخصية

1. التخطيط والإعداد المسبق: 

إن عدم وجود تخطيط ملائم للمقابلة هو أكبر خطأ فردي يمكن القيام به، ويمكن لمقدار معتدل من التخطيط المسبق أن يتجنب أي أحداث مؤسفة بمنتهي السهولة، فيجب التحضير للحديث قبل المشاركة الفعلية ويجب كتابة النقاط التي من الممكن أن يتم تغطيتها، وهذا يمنح الشخص الذي يجري المقابلة ميزة إضافية ويعزز الغرض المحدد من المقابلة الشخصية، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يكون الكثير من التخطيط المسبق والتفاصيل للمقابلة ضارًا بنفس القدر. 


2. التهذيب في التصرفات:

ربما قد تكون قد سمعت قصصًا عن أشخاص كانوا وقحين مع موظف الاستقبال أثناء قيامهم بالمقابلة الشخصية أو أنهم يصرخون في حالة عدم حصولهم على الوظيفة، في الواقع عدم التهذيب أثناء المقابلة الشخصية تقلل فرص الشخص كثيرًا، حيث أن أي صاحب عمل يريد أن يوظف لديه موظف مهذب.


ما هي مهارات المقابلة الشخصية

3. مراقبة لغة الجسد:

هذه المهارة قد تكون صعبة على بعض الأشخاص، وهذا خطأ كبير يقوم به العديد اثناء المقابلة الشخصية لذا يجب تعلم مراقبة لغة الجسد جيدًا فيجب الجلوس بشكل مستقيم وهذا يدل على إظهار الاهتمام، وحافظ على التواصل البصري حتى تبدو صادقًا، ويجب ألا تصبح عدوانيًا، والكثير من الإيماءات تظهر أنك لا تهتم حقًا. 


4. مراقبة لغتك الحقيقية:

يجب الحفاظ على الكلام الصادر منك في المقابلة الشخصية ومعرفة ما هو ملائم لقوله وما هو غير ملائم، لذا من الجيد أن تقوم باستخدام كلمات تعبر عن مشاعرك وأفكارك الفعلية.


5. مراجعة سيرتك الذاتية:

هل أنت تعرف ماذا فعلت، وهل أنت واثق من نفسك لدرجة عندما يسألك مدير التوظيف سؤالًا محددًا حول إنجازات سيرتك الذاتية، يجب مراجعة سيرتك الذاتية لكيلا تضطر إلى التعثر لمدة دقيقة قبل أن يلتصق دماغك بما كانت تتحدث عنه، لذا جدد ذاكرتك، وخاصة الوظائف القديمة.


ما هي مهارات المقابلة الشخصية

6. الاستعداد للأسئلة القياسية:

سيطلب منك الكثير من المحاورين أن تخبره عن شيء ما في مجال عملك، ويجب أن تكون جاهز بإجابات رائعة لهذا الغرض، فيجب القيام بالعصف الذهني بكل الأسئلة المحتملة والعمل على إجاباتك ويجب أن تراجع هذه الأسئلة قبل الوصول إلى مقابلة عمل.


7. قم بإعداد خزانة الملابس الخاصة بك:

يحكم عليك الناس مما ترتديه وعلى الرغم من أنه لن يهتم معظم المقابلين بالعلامة التجارية لسترتك، أو إذا كان كعب حذائك مخدوشًا، ولكن يجب أن ترتدي ملابس مناسبة وبشكل عام، بالنسبة لمعظم الوظائف المهنية يجب ارتداء بدلة مناسبة مع حذاء مناسب للمقابلة. 


8. لا تسيء إلى رب عملك السابق:

من المرجح أن يتم سؤالك لماذا تبحث عن ترك وظيفتك الحالية أو لماذا تركت وظيفتك الأخيرة إذا كنت عاطلاً عن العمل، في كل الأحوال لا تكذب، ولكن لا تكن سلبيًا أيضًا، فيجب أن تحافظ على كل شيء بمظهر جيد وتعلم كيف تشرح سبب مغادرتك، ولماذا تم الاستغناء عنك، وما تعلمته من كل هذا، وكيف يعني كل هذا أن هذه الوظيفة الجديدة مناسبة تمامًا.

ما هي مهارات المقابلة الشخصية

9. يجب أن تكون دقيقا: 

يجب أن تصل في الوقت المناسب لكي تبدو محترفًا، فغالبًا ما يتم رفض الأشخاص الذين يصلون متأخرين حتى قبل حضورهم للمقابلة لذا يجب أن تخطط طريقتك ومسار رحلتك مسبقًا وأيضًا، احتفظ بوقت مؤقت في حالة الازدحام المروري أو لأي سبب آخر وبهذه الطريقة يمكنك الوصول في الوقت المحدد دون الضغط. 


10. يجب أن تكون منتبهاً:

يمكن لمهارات التواصل الجيدة أن تقطع شوطا طويلا في إثارة إعجاب المحاور. استمع بعناية لكل ما يقوله المحاور. هذا ليس الوقت المناسب لأحلام اليقظة أو أن يصرف انتباهك. قم بمطابقة وتيرة حديثهم للتواصل معهم بشكل أفضل مع التأكد أيضًا من أنك سمعت ما قيل.


11. التحدث بوضوح:

يجب الحفاظ على وضوح الكلام في جميع الأوقات لإبراز الثقة ووضوح الفكر وعند التواصل، تحدث بطريقة هادئة وواضحة ولا تتعجل للحصول على جميع الإجابات وتجنب الغموض لأنه يجعلك تبدو متوترًا وغير متأكد وإذا كنت لا تعرف الإجابة، كن صريحًا بشأنها.


12. اعرف ماذا ومتى تتحدث:

ضع في اعتبارك أنك في وضع رسمي حتى لو كان المحاور يتصرف بطريقة ودية، تجنب طرح الاسئلة الغير مناسبة ولا تستخدم المصطلحات العامية أو أي شيء غير مناسب للموقف، وبالإضافة إلى تجنب العبارات حول العرق أو الدين أو السياسة التزم بما يتحدث عنه المحاور واستجب له بطريقة مهذبة ورسمية.


ما هي مهارات المقابلة الشخصية

13. قم بالاتصال البصري:

عندما تتحدث إلى أحد المحاورين، تأكد من إلقاء نظرة عليهم ولا تطل النظر على الحائط أو الساعة فهذا يظهر انعدام الثقة ويجب التواصل مع المحاور عن طريق التواصل البصري وهذا يظهر الثقة بينما يسمح لك بإجراء اتصال نشط.


14. اطرح الأسئلة الصحيحة:

قد يسألك المحاور إذا كان لديك أي أسئلة وهنا لا تتردد في طرح ما يقلقك ومع ذلك، اطرح الأسئلة ذات الصلة فقط ويمكن أن تكون هذه حول سمات الوظيفة المحددة والقسم ويمكن التعامل مع أي أسئلة عشوائية في وقت لاحق. 


15. البقاء متحفزاً:

في حال شعرت أن المقابلة ليست على ما يرام كما كنت تأمل لا تحزن أو تصاب بالإحباط بل استمر في الرد بصدق وحماس وتذكر أن الموقف الإيجابي يمكن أن يترك انطباعًا جيدًا لدى المحاور وإذا كنت تبدو حزينًا أو محبطًا، فهذا يدل على عدم القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة التي تزيد من فرصك.


ما هي مهارات المقابلة الشخصية

16. أظهر الامتنان:

بغض النظر عن الطريقة التي ستسير بها مقابلتك، خصص وقتًا دائمًا لتوجيه الشكر للمحاورين على وقتهم ونظرهم ويمكن للموقف الإيجابي والسلوك المهذب أن يقطع شوطا طويلا في إقناع الناس.

وفي النهاية تذكر أن المقابلة هي كل شيء عنك ومدى تمثيل نفسك لذا كن واثقًا واتبع النصائح المذكورة أعلاه وكن على يقين من أنك سوف تكون قادرا على القيام بعمل جيد.




  • Share

    • 131
    • 2,480