مرسي علم جنه من جنان مصر

مرسي علم حلم كل مصري بقضاء أجازه قصيره بها والاستمتاع بكل شبر فيها.

سميت مرسي علم نسبه الي كلمة مرسي العلم. والمقصود هنا بالعلم أي الجبل حيث تتميز المنطقه بكونها جبليه مرتفعه.

واشتهرت المدينه من العصر الفرعوني الي العصر الروماني.

ولا تزال أثار تلك الفتره باقيه حتي الأن في صورة بعض النقوش الفرعونيه المحفوره في الصخور وتمثل صور حيوانات وصيادون من قدماء المصريون. بالاضافه الي طريق يرجح أنه خطط في عهد بطليموس الثاني.

ظلت مرسي علم صحراء جرداء من عهد الفراعنه حتي عام 1995.الي أن بدأت الحكومه المصريه في تطويرها كمنطقة اقتصاديه وسياحيه.

فأين تقع مرسي علم؟

مرسي علم مدينه سياحيه تتبع محافظة البحر الأحمر.تقع المدينه علي مساحة 38433 كيلو متر مربع،علي بعد 274 كيلو متر جنوب الغردقه،134 كيلو متر جنوب القصير، ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر في حدود 60 متر.

يسكن مدينة مرسي علم حوالي 11497 من السكان أغلبهم من قبيلتي (العبابدة والبشارية)،و يتبعها ثلاث قري هي برنيس،أبو الحسن،أبو غصون.

بها واحد من أشهر المناجم للتنقيب  في مصر هو منجم(السكري).

بها واحد من أشهر المطارات وهو مطار مرسي علم  وتم افتتاحه رسميا في أكتوبر 2003 بسعه تصل الي 600 راكب/ساعه.وتم انشاءه بهدف خدمة المنطقة الساحليه في جنوب البحر الأحمر من مدينة القصير  حتي مددينة مرسي علم بطول120 كيلو متر. يبعد المطار 34 ميل بحري  شمال غرب مدينة مرسي علم.و210 كيلو متر جنوبا عن الغردقة. وتنشط فيه حركة السياحة القادمة من ايطاليا،ألمانيا،فرنسا وانجلترا بغرض السياحه.

يوجد بمرسي علم  مارينا اليخوت الشهير (مارينا بورت غالب) علي بعد 65 كيلو متر شمال مدينة مرسي علم،75 كيلو متر جنوب مدينة القصير،4 كيلو متر جنوب مطار مرسي علم الدولي.بمساحه بحريه277872 متر مربع ويتردد عليه 2000 يخت.

يبحث الكثير من المصريين والأجانب عن كيفيه زيارة مرسي علم لأسباب كثيره.فيعشقها هواة الغطس والباحثين عن الراحه والهدوء حيث تلتقي فيها الشمس والماء مع سحر الطبيعة الخلابه.

يجد الزائرين في مرسي علم المتعه في جميع فصول السنه فمناخها ممتاز في جميع الفصول.

يوجد بها أيضا مركز دولي للمؤتمرات يتسع لأكثر من 300 شخص.

فحينما تواتيك الفرصه لزيارة مرسي علم السياحيه يجب عليك زيارة سبعة أماكن سياحيه بها وهي:-

1- قرية القلعان:- وهي تبع محميه وادي الجمال وتتميز بأشجار الماجروف  والتي تنمو في الماء المالحه.ويمكنك فيها القيام بالعديد من الأنشطه كالتخييم والعوم وشراء الاكسسوارات اليدويه التي يصنعها أهالي المنطقة.وتمتاز بطبيعتها الخلابه.

2- بحيرة النيزك:- وأطلق عيها أهلها الاسم اعتقادا منهم أن أحد النيازك السماويه قد سقطت وأدت لحفر الشاطئ علي الشكل الموجود عليه.عمقها لا يزيد عن 8 أمتار.

3- مرسي مبارك:- وهو مرسي جميل  زلكنه غني بمحتوياته تحت الماء.كعجل البحر فيمكننك الفوص والتقاط العديد من الصور الرائعة معه.

4- محمية وادي الجمال:- وهي من أكبر المحميات الطبيعيه في العالم وتتكون من جزء بحري لمسافة 10 كيلو مترا،وجزء بري لمسافة 50 كيلو متر ويوجد بها جبل حماطه الشهير وهو من أغني الأوديه بالكائنات الحيه مثل الغزلان والصقور والنسور. أما الجزء البحري فيحتوي علي العديد من الجزر التي تحتوي علي أجمل الشعاب المرجانيه.

5- محمية صمداي:- وهي بيت الدولفين لأنه يسكن بها أكثر من خمسة ألاف دولفين من مختلف الفصائل التي تتحرك في أسراب كل سرب يتكون من 200 دولفين.

6- مرسي فجيرة:- ويقع في منطقة وادي الجمال وهي منطقه خاصه بالغطس.

7- رحلات السفاري والسهرات البدويه في المساء والتي يتم فيها ركوب الجمال وتناول الشاي البدوي الجميل.

مرسي علم يوجد بها أجمل المنتجعات السياحيه والفنادق في مصر ومن أهم فنادقها وأجملها:-

1- هيلتون مرسي علم نوبين ريزورت.

2- منتجع ثري كورنر فيروز بلازا بيتش ريزورت.

3- جاز لاميا ريزورت.

4- تيوليب ريزورت.

وغيرها من الفنادق الجميله والرائعه في مرسي علم.

أتمني أن أكون أعطيت مرسي علم مدينة الجمال والسياحه جزءا صغيرا من حقها.



  • Share

    • 82
    • 10.7 K