معلومات مذهلة عن جسم الانسان أعظم آلة في الكون

جسم الإنسان هو آلة مذهلة، وحاول العلماء كثير اكتشاف كيف يعمل جسم الانسان بداية من الرأس إلى أخمص القدمين ويؤدي جسم الإنسان مآثر مذهلة كل يوم، من إرسال إشارات تطلق عبر الدماغ بسرعة عالية إلى توزيع الأكسجين على مدى 1000 ميل (1600 كيلومتر) من الشعب الهوائية. 

معلومات مذهلة عن جسم الانسان أعظم آلة في الكون

يمكن للأعضاء المختلفة أن تعمل معًا لأداء وظيفة شائعة،ونشير هنا إلى وحدة متكاملة كنظام لجهاز وتعمل مجموعات من أعضاء الجسم معًا لتكوين كائنات كاملة وظيفية،ولدي جسم الانسان 11 جهازا رئيسيا. 

كيميائيا، يتكون جسم الإنسان أساسا من المياه و المركبات العضوية، والدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والأحماض النووية ويوجد الماء في السوائل خارج الخلية في الجسم (بلازما الدم، اللمفاوية، والسائل الخلالي) وداخل الخلايا نفسها والماء بمثابة مذيب بدونه لا يمكن أن تحدث كيمياء الحياة ويوجد في جسم الإنسان حوالي 60 في المئة من الماء من حيث الوزن. 

تعمل البروتينات أيضًا كمكون أساسي في الجسم، فـ الدهون والبروتينات هي مهمة لانها المكونة لغشاء الخلية بالإضافة إلى ذلك، تتكون المواد خارج الخلية مثل الشعر والأظافر من البروتين وكذلك الكولاجين، وهو المادة الليفية المرنة التي تشكل جزءًا كبيرًا من جلد الجسم والعظام والأوتار والأربطة، وتؤدي البروتينات أيضًا أدوارًا وظيفية عديدة في الجسم وهناك أهمية خاصة للبروتينات الخلوية التي تسمى الإنزيمات، والتي تحفز التفاعلات الكيميائية الضرورية للحياة.

معلومات مذهلة عن جسم الانسان أعظم آلة في الكون

اما عن الكربوهيدرات فهي موجودة في جسم الإنسان إلى حد كبير كوقود، إما بالسكريات البسيطة المنتشرة في مجرى الدم أو الجليكوجين، وهو مركب تخزين موجود في الكبد والعضلات وتحدث أيضًا كميات صغيرة من الكربوهيدرات في أغشية الخلايا، ولكن على عكس النباتات والعديد من الحيوانات اللافقارية، فإن البشر لديهم القليل من الكربوهيدرات الهيكلية في أجسامهم.

والأحماض النووية تشكل المواد الجينية للجسم فهي تحمل الكود الرئيسي للوراثة في الجسم، والتعليمات التي تعمل بها كل خلية والحمض النووي ينتقل من الآباء إلى الأبناء وهو الذي يحدد الخصائص الموروثة لكل إنسان على حدة، ويساعد الحمض الريبي النووي، الذي توجد عدة أنواع منه، على تنفيذ التعليمات المشفرة في الحمض النووي.


أجهزة الجسم:

تتكون أجسامنا من عدد من الأنظمة البيولوجية التي تؤدي وظائف محددة ضرورية للحياة اليومية وفيما يلي نقدم بعض وظائف اجهزة الجسم البشري ومنها:


• تتمثل وظيفة الجهاز الدوري في تحريك الدم والمواد الغذائية والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والهرمونات حول الجسم، ويتكون من القلب والدم والأوعية الدموية والشرايين والأوردة.


معلومات مذهلة عن جسم الانسان أعظم آلة في الكون

• يتكون الجهاز الهضمي من سلسلة من الأجهزة المتصلة والتي تسمح للجسم بالتحلل وامتصاص الطعام وإزالة النفايات ويشمل الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم والشرج ويلعب الكبد والبنكرياس أيضًا دورًا في الجهاز الهضمي نظرًا لأنهما ينتجان عصارة هضمية.


• نظام الغدد الصماء يتكون من ثمانية الغدد الرئيسية التي تفرزها الهرمونات في الدم، وهذه الهرمونات، بدورها، تنتقل إلى أنسجة مختلفة وتنظم الوظائف الجسدية المختلفة، مثل التمثيل الغذائي والنمو والوظيفة الجنسية. 


• الجهاز المناعي هو دفاع الجسم ضد البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى التي قد تكون ضارة ويشمل العقد الليمفاوية، والطحال، ونخاع العظام، والخلايا اللمفاوية (بما في ذلك الخلايا البائية والخلايا التائية)، والكريات البيض، وهي خلايا الدم البيضاء.


معلومات مذهلة عن جسم الانسان أعظم آلة في الكون

• يشمل الجهاز اللمفاوي العقد اللمفاوية والقنوات الليمفاوية والأوعية اللمفاوية، كما يلعب دورًا في دفاعات الجسم وتتمثل مهمتها الرئيسية في صنع وانتاج اللمف، وهو سائل واضح يحتوي على خلايا الدم البيضاء، والتي تساعد الجسم على مكافحة العدوى ويزيل الجهاز اللمفاوي أيضًا السائل اللمفاوي الزائد من الأنسجة الجسدية، ويعيده إلى الدم.


• الجهاز العصبي هو عبارة عن الضوابط على حد سواء العمل الطوعي (مثل حركة واعية)، والإجراءات غير الطوعية (مثل التنفس)، ويرسل إشارات إلى أجزاء مختلفة من الجسم، ويشمل الجهاز العصبي المركزي الدماغ والحبل الشوكي ويتكون الجهاز العصبي المحيطي من أعصاب تربط كل جزء آخر من الجسم بالجهاز العصبي المركزي.


• يتكون الجهاز العضلي للجسم من حوالي 650 عضلة تساعد في الحركة وتدفق الدم ووظائف الجسم الأخرى وهناك ثلاثة أنواع من العضلات: العضلات الهيكلية المرتبطة بالعظام وتساعد في الحركة الطوعية والعضلات الملساء الموجودة داخل الأعضاء وتساعد على نقل المواد عبر الأعضاء وعضلة القلب الموجودة في القلب وتساعد في ضخ الدم.


معلومات مذهلة عن جسم الانسان أعظم آلة في الكون

• الجهاز التناسلي يسمح للبشر بالتكاثر ويشمل الجهاز التناسلي الذكري القضيب والخصيتين اللتين تنتجان الحيوانات المنوية ويتكون الجهاز التناسلي للأنثى من المهبل والرحم والمبيض، والتي تنتج البويضات، وأثناء الحمل، تلتحم خلية منوية مع خلية بيضة، مما يخلق بيضة مخصبة تزرع وتنمو في الرحم.


• يتم دعم أجسامنا بواسطة نظام الهيكل العظمي، والذي يتكون من 206 عظام متصلة بالأوتار والأربطة والغضاريف، وإن الهيكل العظمي لا يساعدنا فقط على التحرك، ولكنه يشارك أيضًا في إنتاج خلايا الدم وتخزين الكالسيوم والأسنان هي أيضا جزء من نظام الهيكل العظمي، لكنها لا تعتبر من العظام. 


• الجهاز التنفسي يسمح لنا باتخاذ في الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون حيويا في عملية نسميها التنفس وهو يتألف بشكل رئيسي من القصبة الهوائية والحجاب الحاجز والرئتين.


معلومات مذهلة عن جسم الانسان أعظم آلة في الكون

• الجهاز البولي يساعد في القضاء على منتج النفايات الذي يدعي اليوريا من الجسم، مما ينتج عندما يتم كسر بعض الأطعمة إلى أسفل ويشمل النظام بأكمله كليتين، وحالبين، والمثانة، واثنين من عضلات العضلة العاصرة، ومجرى البول وينتقل البول الناتج عن الكليتين إلى الحالب إلى المثانة، ويخرج الجسم من خلال مجرى البول.


• النظام التكاملي،ويشمل الجلد و هو أكبر عضو في الجسم حيث إنه يحمينا من العالم الخارجي، وهو أول دفاع لنا ضد البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى وتساعد بشرتنا أيضًا على تنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من النفايات من خلال العرق وبالإضافة إلى الجلد، يشمل النظام التكاملي الشعر والأظافر. 




  • Share

    • 71
    • 2,420

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.