مفاهيم خاطئة عن العقل البشري

العقل البشري هو أكثر الألغاز التي حيرت العلماء في جسم الانسان و يتميز عقل الانسان بتعقيد بالغ في التركيب و توزيع المهام و القدرة على تخزين المعلومات و تصنيفها حسب الأهمية و استدعائها وقت الحاجة كما يقوم العقل البشري بمعادلات ولوغاريتمات رياضية في كل الأوقات للقيام باتخاذ القرارات و يمتلك العقل البشري في مجمله طبيعة كمية لا تعترف بالصواب أو الخطأ ولكن المفاضلة بينهما وعدم اليقين و الاعتماد على الايمان في معظم الأحيان وكل هذه الخواص تميزه عن الحاسوب و الذي يتأخر عن العقل البشري في القدرة الحسابية الاجمالية على الرغم من تفوقه في الحسابات البسيطة بدرجة كبيرة.

يمتلك كل منا بعض المفاهيم الخاطئة عن العقل البشري وربما يعزى ذلك إلى الدعاية التلفزيونية و المادة الاعلامية المشوهة التي يتم بثها على أنها حقائق مسلم بها وما هي إلا تضخيم لأوراق بحثية ضعيفة أو حتى خرافات يؤمن بها البشر منذ قديم الأزل و سبق دحضها بالعديد من الأبحاث العلمية المحكمة ولكن يصعب نفي بعض المفاهيم من عقول البشر خاصة مع قوة الآلة العلامية البديلة و اطمئنان المتلقي لمصداقيتها و التسليم بها.

في هذا المقال سنسرد لكن بعض المفاهيم الخاطئة عن العقل البشري مع الأفكار الصحيحة البديلة عنها:

1- نحن نستخدم فقط 10% من عقولنا:

معلومة خاطئة تماما ولا أصل علمي لها حيث أظهرت الأبحاث الحديثة و طرق التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي أننا نستخدم عقولنا بالكامل أثناء أداء المهام اليومية المعتادة و حتى أثناء قراءتك لهذا المقال. سيبقى فقط تخصص بعض المناطق في المخ البشري في أداء بعض المهام و تعرف باسم المراكز العصبية وهي مناطق مبهمة التباين تتولى كل منها اداء مهمة معينة مثل الفص الخلفي و الذي يعنى بالبصر و الفص الأمامي الذي يعنى بالذاكرة و الفص الصدغي والذي يتولى بعض المهام السمعية كما توجد مناطق متخصصة في النوم و الاستيقاظ في القنطرة و جذع المخ ومنطقة المهاد و تحت المهاد ولا توجد منطقة في المخ بلا عمل تقريبا و إن وجد فنحن لم نكتشف بعد كيف تعمل.

2- كلما ازداد العمر انحدرت القدرات الذهنية:

معلومة خاطئة اخرى فقد أثبتت الدراسات أن كبر العمر لا يعني بالضرورة انحسار القدرات الذهنية. ترتبط الأمراض العقلية مثل مرض ألزهايمر بكبر العمر ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد حيث تتحكم عوامل جينية و فسيولوجية أخرى في تطور المرض.

وجدت الدراسات العلمية الحديثة أن كبار السن يملكون قدرات بلاغية و تعبيرية أفضل من الشباب و يمكنهم التعبير عن مفردات لغوية أكثر تعقيدا و الانغماس في نشاطات تتطلب قدرا أكبر من المشاعر حيث يزداد عندهم الذكاء العاطفي مقارنة بصغار السن وربما يمكننا التعبير عن هذا بالحكمة في اتخاذ القرارات و الحكمة في الحديث و استخدام الكلمات المناسبة.

3- كلما ازداد حجم العقل ازدادت القدرات العقلية:

معلومة خاطئة تماما وللعلم فإن الانسان يملك مخا متوسط الحجم في المملكة الحيوانية و تملك الافيال أمخاخ تصل لثلاث أضعاف كتلة المخ البشري وتمتلك الحيتان أضعاف هذه الكتلة. كما أن نسبة مخ الانسان تصل ل2% فقط من كتلة الجسم الكلية وهي نسبة قليلة بالمقارنة مع بعض أنواع القوارض والتي تصل ل10% من كتلة الجسم الكلية ولكن المخ البشري يتفوق على جميع أنواع الحيوانات في المملكة الحيوانية. لا أحد يعلم حقا سبب تميز العقل البشري وربما يعزيه بعض العلماء للتعقيد الشديد في تكوين المخ البشري ولكن لا يمكنك توقع من هو أكثر ذكاء من تصوير المخ البشري فقط بالأشعة المقطعة أو أشعة الرنين. في الحقيقة فان جزء كبير من ذكاء الانسان يعتمد عن المجتمع المحيط و قدراته على اكتساب مهارات جديدة و تطوير قدراته والتعبير عنها في هيئة ابداعات علمية و فنية ورياضية كذلك و ربما كان هذا هو سبب تميز العرب عند الرحيل عن أوطانهم التي نائت باحمالها و أبت أن تحتضنهم.

4- الذكور أكثر تميزا عن الاناث في المهارات الحسابية:

ربما يؤدي الذكور بطريقة أفضل في اختبارات الحساب عن الاناث ولكن العلماء لم يستطيعوا اثبات ذلك للجينات الذكرية و الكروموسوم واي ولكن الدراسات العلمية أظهرت أن السبب الرئيس هو الانطباعات المجتمعية المسبقة و التي تجعل الاناث لا ينافسن في المجالات الحسابية و الفيزيائية المعقدة و ترك العلم للذكور وهو انطباع خاطئ بكل تأكيد فيمكن للنساء لعب الشطرنج ببراعة و هناك عالمة الفيزياء المشهورة ماري كوري و التي حازت نوبل الفيزياء مرتين متفوقة على العديد من الذكور كما تفوقت عالمة الذرة المصرية سميرة موسى حتى اغتالها الموساد الاسرائيلي في العام 1952.

5- أسطورة العقل الأيمن و الأيسر:

تبدو الفروقات بين فصي المخ طفيفة ولا يمكن التأكد كثيرا من قيام نصف المخ فقط بالعمليات الحسابية بينما يقوم النصف الآخر بالعمليات الابداعية و التخيلية كما أن الكثير من البشر يعيشون بنصف المخ فقط بعد استئصال النصف الآخر جراحيا حيث يعيشون حياة طبيعية تماما خاصة عند القيام بهذه العملية في سن مبكرة فيقوم المريض بتطوير نصفه الآخر للقيام بكامل عمليات النصفين بدون أي مشاكل تحصيلية ولا يعاني من التأخر الدراسي مما أدهش العلماء كثيرا مثل حالة الطفلة الأمريكية (كاميرون موت) والتي تم استئصال نصف مخها لتعيش بعد ذلك حياة طبيعية. يمكنك مشاهدة فيديو للطفلة الأمريكية في هذا الرابط.

الطفلة الأمريكية (كاميرون موت) في حوار مع برنامج توديز شو

6- الموسيقى الكلاسيكية تنمي الذكاء:

كلا، لا تزيد الموسيقى الكلاسيكية الذكاء في الأطفال و تم دحض هذه المزاعم بالعديد من الدراسات العلمية و لكن الحقيقة هي أن ازدياد نسبة مشاهدة التلفاز في الاطفال يؤخر من اكتسابهم المهارات اللغوية و الاجتماعية الناتج عن تشوه المفهوم الاجتماعي و قلة الاحتكاك مع الأقران مما يؤخر القدرات العقلية وكتساب مهارات معرفية جديدة. الطريقة الأمثل لتنمية ذكاء الطفل هي الاختلاط بالأقران و اتباع نهج علمي في تعليم الطفل مهارات جديدة مفيدة و تعليم الطفل القراءة في سن مبكرة و تربيته على حب الكتب و الاطلاع.

7- الكلمات المتقاطعة وحل الالغاز ينميان الذكاء:

لا تنمي الكلمات المتقاطعة الذكاء بشكل عام و لكنها ككل الألغاز تؤهلك لحل المزيد من الالغاز بطريقة أسهل. لاعب الشطرنج الجيد على سبيل المثال قد لا يمتلك الذكاء الاجتماعي و السياسي الكافي ولكنه يمتلك بفضل التدريب المستمر ذكاء في ترتيب قطع الشطرنج و حل الألغاز المصاحبة لرقعة الشطرنج. هناك مثلا لاعب الشطرنج وبطل العالم الحالي (كالسن ماجنس) والذي تدرب على يد (جاري كاسباروف) اللاعب الأعظم في التاريخ. حقق ماجنس الكثير من الالقاب وتفوق على رقم معلمه كاسباروف القياسي في أعلى معدل شطرنج في التاريخ حيث كسر حاجز ال4000 نقطة ولكن ماجنس ذات نفسه يعترف بأن السبب هو اكتسابه خبرة من كاسباروف لم تكن متاحة لكاسباروف في عصره بالاضافة للخبرات التراكمية ودراسة عدد أكبر و أعقد من مباريات الشطرنج السابقة من تلك التي كانت متاحة لكاسباروف و كاربوف وكل الجيل السابق من عظماء الشطرنج. عليك إذا أردت تنمية ذكاءك في مجال ما و اتقانه أن تحبه و أن تكرر عملك وتتعلم من اخطاء من سبقوك.

8- المخ غير قابل للعلاج:

معلومة خاطئة أخيرة فالمخ البشري قادر على التكيف مع الجلطات و علاج نفسه بنفسه وتعويض الفقد الذي يعانيه في حال تعرضه للاصابة أو الجلطات أو التلف ويمكن ببعض العلاج الطبيعي أن يتطور المريض ويعود مرة أخرى لأداء مهامه الحياتية بشكل طبيعي. كل ما تحتاجه حقا هو الارادة و الاصرار.

9- النصف الأيمن من المخ مسئول عن النصف الأيسر من الجسد و العكس صحيح:

ليست معلومة خاطئة تماما، يقوم النصف الأيسر من الجسد بتغذية النصف الأيمن من المخ و العكس صحيح ولكن على مستوى الجسد تحت منطقة الرأس فمعظم الأعصاب المخية تغذي نفس النصف من المخ مثل العصب السمعي و أعصاب حركة العين و أعصاب التذوق و فيما عدى عصب الرؤية فكل الأعصاب العقلية تغذي نفس الجهة. حتى في الجسد نفسه فأعصاب الاحساس بالضغط و الاهتزاز تغذي نفس الفص المخي على نفس الجهة ولا تعبر للناحية المقابلة من المخ و الأعصاب المغذية لعضلة القلب (العصب العاشر) و الأعصاب المخذية للحجاب الحاجز كذلك. لذلك فهو من الصعوبة بمكان الاتفاق على أن جميع أعصاب الاحساس و الحركة تغذي النصف المقابل من المخ ولكن بعضها بفعل ذلك.

وفي النهاية الهدف من هذا المقال هو نشر بعض المفاهيم الصحيحة على مقدار علمنا بطريقة مبسطة نأمل أن تحوز إعجابكم. إذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك.
  • 910
  • 1,659

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.