مقارنة بين فنة الشاورما السوري و فتة اللحمة المصري

مقارنة بسيطة بين المطبخ المصري والمطبخ السوري في طريقة عمل الوجبة التي يطلق عليها "فتة"، وهي توجد عند كلاهما بنفس مسميات المقادير تقريبا لكن باختلاف منشأها

 فنجد في الفتة المصري والسوري (أرز - عيش - صنف لحوم - صوص)، ولكن الفتة السوري هي أرز بسمتي وعيش شامي وفراخ وصوص طحينة، أما الفتة المصري هي عبارة عن أرز أبيض وعيش بلدي ولحم ضاني غالبا وصوص صلصة.

عمل الأرز المصري والبسمتي لا يختلف كثيرا

كلاهما نضع الزيت في الالناء للطهي أولا، لكن في المصري نضع شعرية حسب الرغبة أما في السوري نضع بصل مفروم بكمية وفيرة تناسب معيار الأرز.

ثم عندما يسخن الزيت وتحمر الشعرية أو يذبل البصل في السوري، نبدأ بإسقاط الأرز أي كان نوعه والماء

يمكن أن يأخذ البسمتي ماء أكثر من المصري، ولكن يتوقف على جودة الأرز البسمتي، فبعضه لا يحتاج نقع أو ماء كثير،

ثم في الفتة المصري نكتفي بوضع الملح على الأرز، أما في السوري فنضع ملح وكركم وكاري وقرفة مطحونة او نصف عود قرفة وورق لورو وحبهان.

و نترك الأرز سواء مصري أو سوري ليتشرب الماء ويطهى على نار هادئة.

ننتقل لللحوم، في المصري نقوم بسلق اللحمة أو الكوارع في وعاء به ماء ساخن وبهارات وبصل مقطع ارباع وتترك لساعة، أما في السوري نأتي بصدور فراخ مخلية، ونقطعها مكعبات صغيرة ورفيعة، ونطهيها كالشاورما مع بصل وطماطم وفلفل وتوابل هامة لإضفاء الطعم المميز للفتة السوري، وهي قرفة ناعمة ونعناع مطحون وملعقة طحينة كبيرة وقليل من زنجبيل وبابريكا، وبالطبع ملح وفلفل وتترك حتى تنضج.

ثم بعد لدينا العيش، العيش المصري البلدي يفضل تحميصه في الفرن حتى يصبح جاف مثل العيش السن، والعيش الشامي في الفتة السوري يستحستن تحميره في الزيت بعد تقطيعه مربعات صغيرة وتركه يجف في الهواء قبل الوضع في الزيت، هكذا لا يتشرب الكثير من الزيت وايضا ينال اعجاب مذاق التحمير الأصيل لهذه الوصفة. 

و بعد هذا الصوص، كلاهما به ثوم مفروم، السوري يكون عبارة عن كوب زبادي وملعقتي طحينة كبيرة ويمزجو بالليمون والخل وقليل من الماء ان احتجنا ليكون القوام سائل قليلا وملح وفلفل حسب الرغبة وقليل من الثوم المفروم، كل هذا على البارد دون طهي، أما المصري نضع اناء على النار ونضع به الثوم المفروم مع الزيت يصفرقليلا ثم نضع خل وعصير طماطم مفرومة بيتي وملعقة واحدة صلصة جاهزة وملح وفلفل حتى يكون المذاق المرغوب جاهز وتترك تثخن على النار ويكون القوام سائل ايضا قليلا.

ثم نأتي لطريقة رص الطاجن

في السوري نضع الشاورما ثم العيش ثم الصوص ثم الارز والبعض يعكس الترتيب لابأس، لكن المصري نقوم بتكسير العيش قطع صغيرة بعد ما تم تحميصه ونصب عليه القليل من مرقة سلق اللحم ونغطيه حتى يتشربه ويصبح العيش طري من جديد، ثم نرفع الغطاء ونصفي الزائد من المرقة ثم نضع القليل من الصلصة على العيش لتطعيمه، ثم الارز طبقة كافية ومتساوية ونضع الصلصة وممكن نرش فلفل مطحون على الصلصة التي على الارز وكذلك التي وضعناها على العيش قبل الأرز، ثم نضع اللحمة فوق الأرز.


مقارنة بين فنة الشاورما السوري و فتة اللحمة المصريمقارنة بين فنة الشاورما السوري و فتة اللحمة المصري


  • Share

    • 25
    • 1,124

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.