مهارات التعامل مع الشخصيات الصعبة

يعتبر التعامل مع شخصية صعبة أو شخص يتصرف تصرفات غير معقولة أمر بالغ الصعوبة، ولكن من الممكن تعلم بعض المهارات التي تجعلناا نستطيع التعامل مع تلك النوع من الشخصيات، يبدو الأمر مخيف ومثير للجنون وكذلك محبط في بعض الأحيان، ولكن يوجد العديد من التقنيات المثبتة لكيفية التحكم وإدارة المواقف التي يمكن أن تواجهها عند التعامل مع شخصية صعبة، وضع دائماً في اعتبارك أنه كلما اقتربت علاقتك مع الشخص، زادت معرفتك بما يعمل وما ينوي فعله وأسلوبه وتفكيره وذلك سوف يساعدك على تهدئة الأمور ومحاولة التعامل معه بشكل أفضل وسهل. 

مهارات التعامل مع الشخصيات الصعبة

كيفية التعامل مع الشخصيات الصعبة:

توجد العديد من المهارات المهمة، وكذلك التقنيات المتخصصة للتعامل مع الشخصيات الصعبة والتي من ضمنها الآتي:


• استخدام الكثير من اللطف عند التعامل:

استخدام اللطف مع الشخصيات الصعبة أمراً غاية في الأهمية، حيث أنه عند التعامل مع تلك الشخصيات وتشعر بأن أحدهم سوف يقوم بمهاجمتك؛ فقم على الفور بإظهار اللطف واللين تجاه؛ فقد كان اللطف دائماً في كل المواقف الصعبة هو الحل الأمثل، وعندما تستخدم الكثير من اللطف مع شخص طبعه صعب عدة مرات؛ فذلك سوف يجعلك تستطيع السيطرة على الموقف، وتلك واحدة من أفضل التقنيات للتعامل مع الأشخاص الصعبين. 

مهارات التعامل مع الشخصيات الصعبة

• كن رحيماً:

لا أحد منا يشعر بما يشعر به الآخر ولا يعرف ما يمر به الآخرون من ظروف من الممكن أن تصنع منهم أشخاص صعبة في التعامل؛ ففي كثير من الأحيان عندما تقوم بإظهار التعاطف مع شخص صعب ستجده يستجيب معك بطريقة إيجابية، ويبدأ بشكل تدريجي في المحاولة في تقليل إنفعالته أو التعامل بطريقة بسيطة دون تعقيد أو غرابة.


• استمع بشكل جيد: 

يعتبر الاستماع من الخطوات المهمة في التعامل مع الأشخاص الصعبين؛ فنجد أن الجميع يرغب دائماً في الشعور بأنه مسموع، يجب عليك التركيز والاستماع الجيد إلى كل ما يقوله الشخص المتكلم ولا تركز على ما تريد قوله بعد ذلك فقط انصت جيداً له واستمع إلى كل ما يريد قوله بإهتمام منك.

مهارات التعامل مع الشخصيات الصعبة

• كن هادئاً:

تعامل بهدوء وحكمة واحترام مع الشخص الآخر؛ فمن الممكن أن تجد ذلك الشخص يتصرف بشكل غير معقول فمن المحتمل أن يشعر بنوع من الضعف أو الخوف؛ فلذلك يتصرف بتلك الطريقة الصعبة والغريبة عليك. 


• تجنب أن تكن دفاعياً:

قد تريد دائماً عند النقاش مع أي شخص إظهار وجهة نظرك، ولكن عند التعامل مع الشخصيات الصعبة؛ فمن الأفضل لك أن تحتفظ بوجهة نظرك لنفسك وتتجاوز فكرة الدفاع عنها أو عن أفكارك، ولا تقوم بإضاعة وقتك في إثبات أنك على حق، بدلاً من فعل ذلك حاول قدر الإمكان أن تحافظ على الموقف بشكل محايد.

مهارات التعامل مع الشخصيات الصعبة

• ضع حدود في التعامل:

نجد أنه من الصعب وضع الحدود في البداية عند التعامل مع شخص آخر، ولكن تلك الحدود تُعد هي المفتاح للحفاظ على العلاقة بشكل صحي وسليم، ويمكنك أن تقوم بتحديد السلوكيات التي ترغب في تحملها وكيف ستتعامل معها، وأيضاً يمكنك وضع حدود لنفسك عند التعامل، ووضع حدود واضحة مع الشخص الآخر، على سبيل المثال لا تجعل الشخص يعلق على وزنك أو طولك أو لونك وتطلب منه بأسلوب مهذب أنه لا يتحدث عن وزنك مثلاً إذا بدأ في الأمر وإلا أنك سوف تنهي المحادثة فوراً وتذهب بعيداً. 

مهارات التعامل مع الشخصيات الصعبة

لماذا يعتبر التعامل مع الشخصيات الصعبة أمراً مهماً؟ 

عندما نتعامل مع أشخاص غير معقولين في التعامل ويتميزوا بالصعوبة بطريقة غريبة؛ فإن غريزتنا ترد بالإحباط تجاه ذلك الشخص الذي نتعامل معه، مما يؤدي إلى حدوث توتر في العلاقات وقد يؤثر على بيئة العمل إذا كان ذلك الشخص يعمل معنا في نفس المكان، كما يشكل خطر كبير وتهديداً للإنتاجية وكذلك الاستقرار العام لبيئة العمل؛ فلذلك من المهم تطوير مهارات التعامل مع الشخصيات الصعبة؛ فيعتبر نجاحك في مكان عملك سواء كان على المدى الطويل أو على المدى القصير مرتبط بشكل كبير على مدى قدراتك في التفاعل بسلاسة وبشكل ناجح مع هؤلاء الأشخاص.

ومن أجل زيادة فرصة نجاحك في بيئة العمل الخاصة بك أو في الحياة بشكل عام، لابد أن تكن ذكياً عند التعامل مع تلك الأشخاص ومع مختلف سلوكياتهم الصعبة والغريبة، ولأنه من الصعب تجنب عبور المسارات مع الأشخاص الصعبيين؛ فالأفضل لك أن تحسن مهاراتك في التعامل مع تلك الشخصيات بالطرق المناسبة والتي تجعلك تتعرف على مدى طبيعة الصعوبة التي تواجهها عند التعامل معهم وفهم أفكارهم بطريقة أفضل. 


أنواع الشخصيات الصعبة: 

دائماً سوف تجد العديد من الشخصيات الصعبة من حولك، بغض النظر عن المكان الذي تعمل به او تعيش فيه؛ فقد تساعدك بعض مهارات التعامل في تحديد الأنواع المختلفة من الشخصيات الصعبة بحيث يمكنك تحديد أفضل طريقة للتفاعل والتعامل معهم وهي تشمل:

مهارات التعامل مع الشخصيات الصعبة

• الأشخاص المعاديين:

تلك الأشخاص يميلون دائماً إلى الرد على الآخرون بعنف، ومن الممكن أن تجدهم يسخرون من غيرهم ويجادلون بطريقة صعبة أثناء خوض أي حوار معهم، ولا يعترفوا أبداً بأنهم قد أخطئوا؛ فهم دائماً على حق، وقد يكونوا قلقين ومتشائمين وغالباً ما ينتقدون الآخرين بشدة. 


• الفخورين بأنفسهم:

هؤلاء هم ما يقدرون مصالحهم الخاصة أولاً، ولا يفكرون في مصلحة غيرهم هم الأهم دائماً وينظرون إلى أنفسهم بأن لا أحد مثلهم، ويكرهون التسوية، وهم حساسون بشكل كبير تجاه الإهانات الشخصية، ولا يقدرون أي شئ قد تفعله لهم ولا يمتنون لك أبداً.

مهارات التعامل مع الشخصيات الصعبة

• الشخص المشتكي: 

ذلك الشخص تجده يشتكي بشكل دائم ويتذمر على أي مشكلة تحدث بدلاً من البحث عن إيجاد حل لها، ويرى الدنيا سوداء أمامه وفي كل مرة يراك بها سوف يقوم بالشكوى إليك حتى إذا كان بخير ولا يوجد به ضرر.


• العالم بكل شئ:

يعتقد تلك النوعية من الأشخاص أنهم على علم بكل شئ من حولهم ولا تستطيع أن تناقشهم أبداً، وتجدهم يميلون إلى التحدث في التعميمات وإدعاء المعرفة، ولا يقبل وجهة نظر أحد هو يرى أنه هو فقط من يعلم ويعرف، ويمتلك هؤلاء الأشخاص آراء عالية حول آرائهم الخاصة.


• الساخرون والمتنمرون:

هؤلاء الأشخاص يعرفون كيفية استخدام السخرية والتنمر والتعليقات المؤذية للأخرون؛ فإذا كانت الكلمات أسلحة؛ فهم يعتبرون من الرماة الأذكياء؛ فدائماً تجدهم يعلقون تعليقات سيئة على غيرهم والسخرية منهم بطريقة تؤذي مشاعرهم. 

مهارات التعامل مع الشخصيات الصعبة

إدارة ردود الفعل عند التعامل مع الشخصيات الصعبة: 

من الممكن أن ينجح اللطف والتعاطف عند التعامل مع الشخصيات الصعبة، ولكن يعتبر الأمر أكثر صعوبة عندما تكون على اتصال مباشر ودائم معهم، ومن الصعب تغيير الأشخاصة وخاصة إذا لم يكونوا مدركين أنهم على خطأ؛ فأعلم دائماً أن تغيير سلوكيات تلك الأشخاص ليست مهمتك ولكن عليك أن تتعامل بهدوء معهم أو تتجنب الخوض معهم في أي مناقشات أو تجمعات وأحرص دائماً على وضع الحدود حتى لا تصاب بالأحباط من هؤلاء؛ فكن حكيماً في إدارة علاقاتك بتلك النوعية من الأشخاص ولا تجعل أحدهم أن يتدخل في شئونك الخاصة حتي لا تجلب إلى نفسك المتاعب. 





  • Share

    • 317
    • 3,126