مهن جديدة في سوق العمل الإلكتروني كيف تحدد وظيفتك المستقبلية





بات الشغل في ميدان التسويق الإلكتروني من أمتع المهن، لأنه يعتمد بشكل ملحوظ على الإبداع والفكر والتنوع؛ ولأنك ستلتقي بالكثير من الأفراد المهمين في كل الميادين؛ مثلما أنه يجعلك تتعامل مع العديد من الزبائن المختلفين.
ورغم شهرته الواسعة هذه اللحظة لكن الكثيرين لا يعرفون الوظائف المتواجدة في ميدان التسويق الإلكتروني؛ وما المهنة الأجود لهم؛ لهذا فإن تلك المقالة مقصدها أن تقوم بالتعرف على الوظائف المتغايرة في الميدان كي تختار الأمثل؛ وأيضًا تعرض المهارات التي تحتاجها لأجل أن تعمل في ميدان التسويق الإلكتروني.
في الطليعة:

مهن جديدة في سوق العمل الإلكتروني كيف تحدد وظيفتك المستقبلية


ما المهارات التي تحتاجها لأجل أن تعمل في ميدان التسويق الإلكتروني ؟


1- أن يكون أسلوب التفكير غير مشابه وخارج الصندوق ومبدع


2- أن يكون لديك المعرفة والمعلومات الكافية بالسلعة أو الخدمة التي تقوم بالعمل عليها أولًا، ويمكنك إنماء هذا بكثرة التمرين والتفكير وتعلم أساسيات التسويق الإلكتروني.


3- قراءة نصوص كثيرة في ميدان التسويق الإلكتروني من متخصصون ذلك الميدان، مثل
" Neil patel" وفيديوهات من مواقع تعليمية شهيرة مثل: Lynda.Com - Udemy، واكتساب بيانات ومهارات كثيرة لأجل أن توفر عليك التعلم أسرع، وفرصتك سوف تكون أضخم في المؤسسات التي ترغب في مستوظفين في التسويق الإلكتروني.


نقوم بالتعرف على:
(مفهوم التسويق الإلكتروني):

yes
التسويق الإلكتروني يشمل عملية تسويق السلع وترويجها، والخدمات على شبكة الإنترنت؛ ومع التقدم والتقدم السريع للتسويق وتعدد أشكال السلع والخدمات ظهرت الكثير من الوظائف للتسويق الإلكتروني لأجل أن يسهل على كل مستوظف التخصص الذي يناسب مهاراته وخبراته.


لهذا سنوضح جميع الوظائف التي عليها المطلب عديدًا في ميدان التسويق الإلكتروني؛ مثلما سنوضح الاختلاف بين كل مهنة:
ما الوظائف المطلوبة في ميدان التسويق الإلكتروني ؟

cool توجد وظائف ومصطلحات كثيرة في ميدان التسويق الإلكتروني، ولكن سنوضح التخصصات الأكثر دعوةً في سوق الشغل، والفرق بين كل مهنة، لتصبح لديك المعرفة الكافية بكل الوظائف، لنوفر عليك البحث عديدًا عن التخصص الذي يناسبك.

1- Social media specialist:
من أشهر الوظائف في ميدان التسويق الإلكتروني، وهو الذي يتحمل مسئولية جميع منصات الاتصال الاجتماعي من تَخطيطات وخطط للسوشيال ميديا، والتواصل مع الزبائن من خلال منصات التواصل الالكترونية التي يتم الشغل بها، وعلى قمتها (facebook، تويتر، إنستجرام)، واستخدام التحليلات لاستيعاب أسلوب تفاعل الزبائن مع المنتج.
ويقوم أيضًا بتأسيس حملات دعائية بكتابة محتوى جيد يجذب الزبائن الحديثين والحاليين.

2- Social media moderator:
هي خاصة بالإشراف والرد على جميع التعليقات والرسائل التي تخص جميع منصات الاتصال الاجتماعي، وهكذا يشمل الشأن التخفيف على مستوظف السوشيال ميديا (Social media specialist) مهمات الشغل، والتركيز فيها، والغرض من اكتساب الوقت الوافي للرد السريع على الزبائن، وتبجيل الوقت؛ وتلك المهنة من الوظائف المميزة التي يمكن الطليعة بها، وتعلم العديد منها كي تصبح مستوظف سوشيال ميديا ناجحًا يقوم بمهام كثيرة.


3- Online Advertising Specialist:

هو الفرد المختص في الإشعار العلني على منصات الاتصال الاجتماعي؛ وهو أكثر أهمية جزء جاريًا في السوشيال ميديا، فهو الذي يتحمل مسئولية تشييد وتطبيق الحملات الدعائية على جميع المنصات، مثل: (Facebook وTwitter وGoogle وInstagram و(snapchat) إضافة إلى رصد ومراجعة تأدية جميع الحملات الدعائية، وإنشاء تقارير أسبوعية وشهرية، وتحديد الوجهة للـ (PPC (Pay- per- click وتحديد فرص الترقية مع التركيز على الغايات وتحققها.

4- content writer:

بسهولة هو الفرد الذي يعيد بلوَرة المحتوى بأسلوب غير مشابهة، وكتابة محتوى جيد يشمل موضوعات مرتبطة بأكثر من ميدان، وكتابة محتوى تسويقي على صفحات الاتصال الاجتماعي، ومقالات أيضًا في المدونات والمنتديات، لترويج السلع والخدمات.
وأيضًا فعل بحث طفيف عن المفردات الدلالية للعناوين الرئيسة قبل كتابة المحتوى، واستخدام تعليمات لتطوير مواقع البحث في الإنترنت لارتفاع حركة مرور الموقع؛ ويمكنه أيضًا تجديد محتوى الموقع ليتوافق مع مواقع البحث في الإنترنت.


5- Content creator:

هو المستوظف الذي يقوم بخلق البنية الرئيسية بعلاقة تتواصل إلى نطاق طويل بواسطة كتابة محتوى قائم على بيانات ومصادر حديثة للاستفادة، إضافة إلى إرشادات، ويقوم بفعل هذا بواسطة كتابة نصوص أو كتابة محتوى طويل ونافع يعاون الأودينز.


6- copy writer:

هو بيسر الفرد القادر على إقناعك بأسلوبه في أدنى مجموعة من المفردات بطريقة ميسر ومناسب؛ التارجت أودينس (target audience) المخصصة بالمؤسسة، وهدفه يكون مبالغة مبيعات منتج محدد أو عديدة سلع لنفس البراند، وعمل سكربت الدعايات التلفزيونية، والعناوين والسلوجين

7- Slogen.
- Search Engine Optimization (SEO) Specialist:

مستوظف السيو SEO Specialist هو الذي يقوم بتطبيق امتحانات الموقع، وجمع فحص المعلومات والنتائج، وتحديد الاتجاهات لتحقيق أقصى مردود للشركة عن طريق تتبع وتحليل الموقع وترقية مركز مواقع البحث في الإنترنت في الصفحات، وتحديث وتطبيق تخطيطية لبناء روابط (link building) داخل النصوص التي تقوم بكتابتها، وإجراء بحث متواصل للكلمات الدلالية المناسبة للمكان، وترتيبها في مواقع البحث في الإنترنت، والبحث عن محتوى ملفت للانتباه وحديث، لتحقيق التوفيق التام في نتائج مواقع البحث في الإنترنت.


8- Google Ads Specialist:

مستوظف Google Adwords Specialist هو الذي يتحمل مسئولية تشكيل استراتجيات فعالة للحملات الدعائية المدفوعة، ومواصلة جميع منصات البحث، مثل: (Google AdWords وGoogle Display وYoutube Ads)، فضلا على ذلك المساهمة في اختيار المفردات الرئيسة، واستهداف الحشد، ومراقبة الميزانية، وتنسيق عروض الأثمان، للاستحواز على مردود اقتصاد أفضل، وموائمة اتجاهات (PPC (Pay- per- click وSearch engine marketing) SEM).

9- Digital marketing specialist:
مستوظف الـ Digital marketing specialist هو الفرد الذي يتحمل مسئولية تحديث التّخطيطات المستخدمة في التسويق الإلكتروني من سلع وخدمات المؤسسة على الإنترنت؛ ويحدث هذا من خلال تجميع غير مشابه الحملات الترويجية على الإنترنت وحملات البريد الإكتروني لنشر برقية بالمؤسسة، وإجراء تدابير واستراتيجيات وأبحاث لاكتشاف أساليب أخرى للوصول إلى زبائن حديثين من خلال الإنترنت، وإدارة جميع منصات الاتصال الاجتماعي والسيو، ويشمل جميع ما في وقت سابق من وظائف وتخصصات التسويق الإلكتروني.


Digital marketing manager- 10:

لأجل أن تبلغ لتلك الفترة لا بُد أن يكون لديك الاستيعاب الشديد لأدوات واستراتيجيات التسويق، وأن تكون قادرًا على قيادة حملات التسويق الإلكتروني المتكاملة من الفكرة إلى التنفيذ؛ حيث يقوم مدير التسويق الإلكتروني بتخطيط وتطبيق ومواصلة عمليات التسويق الإلكتروني، بما في هذا SEO - Email marketing - social media platforms، إضافة إلى ذلك التنسيق مع الوكالات وشركاء التجار الآخرين، وبالتأكيد قياس تأدية جميع حملات التسويق الإلكتروني وتقدير المقاصد KPIs.


صفوة القول:

في أعقاب معرفتك للوظائف الهامة والأكثر إلتماسًا في ميدان التسويق الإلكتروني والفرق بين كل تخصص حتى تقوم باتخاذ المرسوم السليم في علم المهنة الأنسب لك مستقبلًا، عليك هذه اللحظة المذاكرة الجيدة، والتطوير من ذاتك لتصل إلى المهنة التي تناسبك.
طبعا لا بُد من تنسيق وضبط حسابك على لينكدإن، ليجلب لك فرص الشغل الكثيرة في التخصص الذي تريده في ميدان التسويق الإلكتروني، لأن الشغل في ميدان التسويق الإلكتروني قائم على الصلات الكثيرة بين الأفراد.

لو كان لديك حساب على لينكدإن وتريد مبالغة علاقاتك ومشاركة المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني، ضع الحساب المخصص بك في التعليقات angel



  • Share

    • 276
    • 885

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.