نايكي تكشف عن أسرع حذاء على الأرض


نايكي تكشف عن أسرع حذاء على الأرض

قبل عامين، كشفت شركة Nike الأمريكية، عما وصفته بأنه أسرع حذاء على كوكب الأرض، وهو ما ثبت عمليًا من خلال الاستعانة به في مارثون برلين الأخير، حيث وصل الحذاء الجديد من شركة نايكي إلى خط النهاية بسرعة أكبر من أي وقت مضى، محطمًا الرقم القياسي العالمي في سباق 100 متر، في مدة 78 ثانية فقط.

أصبح هذا الحذاء، الإصدار المميز من فئة Flyknit من Nike، مثيراً للجدل، حيث يخشى البعض أن هذا الحذاء كان يجعل العدائين أسرع من اللازم، إلى حد أن يكون غير عادل بالنسبة للآخرين


حذاء نايكي الجديد يثير الجدل



كانت الادعاءات منتشرة إلى حد ما، حتى بدت كما لو كانت صحيحة تمامًا، وتؤثر بشكل كبير على سرعة العدائين، ولكن هذا غير واقعي إلى حد ما، وفق ما ذكرت صحيفة الاندبنديت البريطانية التي نشرت الخبر.

وقد أظهرت دراسة أجريت على بيانات المارثون المتاحة للجمهور من قبل صحيفة نيويورك تايمز العام الماضي أن الحذاء أضاف حوالي 3 إلى 4 في المائة من السرعة بالمقارنة مع المتسابقين الذين يرتدون أحذية أخرى.

ويرجع هذا إلى أن الطاقة التي عادة ما تضيع عندما يضرب الحذاء الأرض، ولكن حذاء نايكي الجديد يتيح لتلك الطاقة الارتداد مرة أخرى في الهواء، والحفاظ على الطاقة وتسريع العداء.


فارق بسيط


يجعل هذا الفارق البسيط كمية صغيرة من الفرق. لكن هذا الاختلاف البسيط يضاف إلى مجرى السباق، ويمكنه أن يقرر من سيفوز، وهذا يعني أن التحسينات يمكن أن تكون مثيرة للجدل، وتؤدي إلى تساؤلات حول مدى السرعة التي ينبغي أن يسمح بها الحذاء.

ما هو أسرع حذاء على الأرض؟

يُعرف الإصدار الجديد 4٪ Nike ZoomX Vaporfly NEXT، حيث أضافت نايكي 4٪ إلى الإصدار الأقدم، ومن الممكن أن يكون هذا الحذاء علامة فارقة، كانت حتى وقت قريب مستحيلة تمامًا، ولكن على كل الأحوال، يتوقع المراقبون أنه في يوم قريب جدًا، يمكن لهذا الحذاء أن يسمح للرياضي بالجري لمسافة 26.2 ميلًا من سباق الماراثون في أقل من ساعتين.

يعكس اسم NEXT الذي يأتي في مقدمة اسم الحذاء الجديد أمل شركة Nike في أن يستمر هذا الحذاء في التطور من حيث الأداء، حيث يكسر الأرقام القياسية في سباقات المارثون الواحد تلو الآخر.

وعملت نايكي من أجل تطوير الحذاء، مع عدد كبير من الرياضيين؛ لذلك فإن هذا النوع من القياس الدقيق أصعب، حيث يختلف كل رياضي عن آخر، فيما يتعلق بالقدرات البدنية التي تؤهله للفوز في سباقات المارثون.


تفاصيل هذا الابتكار


يتطلب هذا الابتكار، وضع لوحة من ألياف الكربون التي توضع في رغوة أسفل القدم، فتأخذ الطاقة عندما تضرب الأرض، وتعيد تدويره لدفع الرياضيين إلى الأمام بشكل أسرع.

ورغم ما قيل عن حذاء نايكي الجديد، إلا أن الاتحاد الدولي للجري، أقر باستخدام هذا النوع من الحذاء في إصداره الأول، وهو ما يمنح الثقة لنايكي في الإصدار الجديد.

يقول بريت هولتس، نائب رئيس نادي نايكي للركض: "إن أكبر تحديث أعتقد أنه سيتم اختباره في الحذاء الجديد هو أنه سيكون هناك 15 في المائة أكثر من رغوة ZoomX في هذا الحذاء.

هذه الزيادة الإضافية، بالإضافة إلى التحسينات الأخرى، مثل مادة منسوجة جديدة في الجزء العلوي من الحذاء وتغيير في مواضع الأربطة - يمكن أن تكون كافية لتحقيق أرقام قياسية في مسابقات المارثون.



  • Share

    • 1244
    • 1,543

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.