نصائح غذائية هامة لتجاوز فترة الامتحانات!

نصائح غذائية هامة لتجاوز فترة الامتحانات!

مع دخول فترة امتحانات نصف العام على مستوى الجامعات المصرية والعربية، نوجه عدد من النصائح الهامة للطلاب، والتي يراها الخبراء مُناسبة للتخلص من الضغوط والتوتر الذي يتواجد في البيوت العربية خلال تلك الفترة.

الاهتمام بصحة الطالب العامة

خلال فترة الامتحانات نجد العديد من الطلاب، وخاصة الفتيات يركزن بشكل خاص على المذاكرة دون الالتفات لصحتهن العامة.

وهو ما قد يؤثر سلبًا على الطلاب، سواء على مستوى الصحة، أو على مستوى التحصيل الدراسي، وأداء الامتحان.

وتعد التغذية في أيام الامتحانات، أمر هام وضروري، لإبقاء الذاكرة نشطة، وقادرة دومًا على استيعاب ما يُضخ لها من مواد تعليمية.

تناول وجبة صغيرة كل ساعتين

ينصح الخبراء بضرورة تناول وجبة صغيرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، حيث أن الوجبات الكبيرة تقلل من القدرة على التركيز وتزيد من الشعور بالنعاس، مع ضرورة تحديد مواعيد ثابتة ومنتظمة للطعام.

أيضًا في هذا الإطار يجب اتّباع نظام غذائي يحتوي على كل الفئات الغذائية، حيث يحتوى على الزيوت المفيدة غير المشبعة.

والتي تتواجد بدورها في زيت الزيتون والأفوكادو والأوميغا 3 والتى توجد فى الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونا والسردين، والتي تعمل على تعزيز الذاكرة لدى الطلاب في هذا التوقيت الحرج.

الاهتمام بتناول وجبات تتضمن الفيتامينات والأملاح

في هذا الإطار ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول وجبات تحتوي على كميات كافية من الفيتامين والأملاح المعدنية خاصة الحديد وفيتامين ب.

تلعب تلك الوجبات دور كبير في توفير الطاقة الجسدية والعقلية الكافية للدراسة والتركيز، حيث ينصح بتناول اللحوم والحبوب والسبانخ لاحتوائها على كميات عالية من الحديد.

أما بالنسبة لفيتامين ب فينصح بتناول البيض، وفيما يتعلق بفيتامين (أ) فينصح بتناول الخضراوت مثل البقدونس، النعناع، الزعتر الأخضر بالإضافة إلى البروكولي، حيث أنها تحتوي على مواد ضد الأكسدة وتحمي خلايا الدماغ.

شرب السوائل

تناول العصائر والمياه أثناء المذاكرة، يؤدي لتفادى الجفاف الذى يؤثر على التركيز، ويلزم أيضًا تقليل نسب الكافيين التي تتناولها، وهو ما يعني الامتناع عن شرب الشاى والقهوة والنسكافيه لأنها تساعد على التوتر والعصبية.

في هذا الإطار أيضًا ينصح الخبراء بضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية؛ لاحتوائها على كميات عالية من السكر والكافين والتي بدورها تُسبب نشاط مفرط مرتبط بصعوبة في التركيز أو الخلود إلى النوم.

ويفضل شرب عدد من المشروبات الساخنة والباردة التي يفضل تناولها أثناء فترة الامتحانات، مثل اليانسون والزنجبيل وعصير القصب، والتي تُعدّ من المشروبات التي تحسّن الدورة الدموية للمخ.

ممارسة التمارين الرياضية

القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة، يساهم في تجديد الدورة الدموية ومن ثم تنشيط المخ والذاكرة، من بين تلك التمارين، تدريبات الاسترخاء اثناء اليوم والمشى من فترة لأخرى، والذي يُساهم في تنشيط المخ والدورة الدموية.

تناول وجبة الإفطار قبل الامتحان

الحضور إلى الامتحان بمعدة فارغة يّقلل بشكل كبير من مستوى الأداء، كذلك ضرورة الحصول على درجة كافية من النوم 8 ساعات يوميا ليلا للحصول على الراحة وزيادة التركيز

وانهى الدكتور احمد عصام نصائح مستشفى المعلمين ونيوهارت العشرة باهمية الابتعاد عن الوجبات السريعة خلال فترة الامتحانات والتى تؤدى الى الخمول وزيادة الوزن وعدم القدرة على التركيز

تجنب تناول الشيكولاتة والبسكويت

يرجع السبب في تجنب تناول الشيكولاتة والبسكويت بسبب تأثيرها السلبي على القدرة على التركيز فيما بعد، فمن المعروف أن الشيكولاتة تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة التوتر والقلق خلال فترة الامتحانات.


  • Share

    • 110
    • 2,059

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.