نصيحة طبية: عالجي أعراض انقطاع الطمث بممارسة الجنس!!

نصيحة طبية: عالجي أعراض انقطاع الطمث بممارسة الجنس!!

تعاني العديد من النساء بعد سن الخامسة والأربعين من أعراض انقطاع الطمث (الدورة الشهرية) والتي تشمل الهبات الساخنة والتعرق وغيرها، وهو ما يرصده تقرير من صحيفة الديلي ميل البريطانية مع ذكر طرق العلاج الممكنة، عبر الحديث مع عدد من المتخصصين في أمراض النساء.

آلام انقطاع الطمث عند النساء

يبدأ انقطاع الطمث عند النساء من سن الخامسة والأربعين أو بعدها، ويتطلب الأمر بعض الوقت للاعتراف به، فأكثر ما تكرهه النساء هو تأثير الهرمونات على حياتهن الجنسية، وهو ما يحدث بعد الخامسة والأربعين عادة، وقد يصل في بعض الأحيان إلى سن الخامسة والخمسين.

بمجرد أن يتغلبوا على الحرج، يُفتح الباب للتعبير عن كثير من الآلام التي تواجههن، والتي تشمل حالة دائمة من التعب وسوء الحالة المزاجية، وغيرها..

وفيما يلي عدد من الحلول التي قدمتها طبيبات متخصصات في مشاكل النساء بعد انقطاع الطمث

تجارب نسائية بعد الخمسين

تذكر صحيفة الديلي ميل، أنه في الأيام القليلة الماضية، كشفت عدد من النساء المشاهير اللاتي تجاوزت الخمسين عن تغيير كبير في حالتهن الصحية بفضل علاقة عاطفية جديدة أنهت جفاف علاقتهن الجنسية.

تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 30 في المائة من الأزواج الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا ما زالوا يشعرون بالحميمية، كل أسبوعين على الأقل.

وعلى الرغم من أن النساء يمارسن الجنس بشكل أقل بعد انقطاع الطمث، تشير الأبحاث إلى أن هذا يرجع في الغالب إلى مشاكل الانتصاب لدى شريكهن.

باختصار، يمكن أن يكون لديك حياة جنسية مرضية بعد سن الخمسين، على الرغم من وابل التغييرات الجسدية.

علاج نقص الهرمونات

صحيح أن نقص هرمون الاستروجين الذي يحدث للنساء عقب انقطاع الطمث، يبقي الأنسجة رطبة، ويسبب الجفاف والحكة والألم أثناء الاختراق. كما أن تقلبات الهرمونات تسبب الهبات الساخنة المخيفة والتعرق وآلام المفاصل.

كما أن نقص هرمون تستوستيرون قد يجعلك تشعر بالتعاسة والإرهاق. ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكننا القيام بها للمساعدة.

علاوة على ذلك يمكن علاج المشاكل الصحية التي تصاحب انقطاع من خلال عدد من الخطوات البسيطة التي تتمثل في:

علاج مشاكل ضيق المهبل

 يمكن إصلاح ضيق المهبل أو الألم أثناء ممارسة الجنس بسهولة شديدة ويمكن لطبيبك العام أن يقدم المشورة بشأن ما إذا كان الدواء الذي قد تتناوله - مثل ضغط الدم وأقراص حرقة المعدة - يمكن أن يؤثر على الرغبة الجنسية.

علاج القلق والاكتئاب

 هما أيضًا قاتلان للمزاج، لذا فكر في علاجهما. والعمل على كسر الحواجز النفسية أيضًا من ممارسة الجنس في هذا السن المتأخر.

العلاج بهرمون التستوستيرون

تنتج الغدد الكظرية والمبيض، هرمون تستوستيرون والذي يعد أمر مهم للإثارة الجنسية، وصحة العظام، وقوة العضلات وإنتاج الدوبامين الكيميائي الذي يمنح النساء الشعور بالمتعة.

عند انقطاع الطمث، تكون مستويات هذا الهرمون نصف ما كانت عليه في العشرينات من العمر، ولكن يمكن من خلال فحص الدم تحديد مقدار الزيادة التي قد تحتاجها.

حاليا، يمكن الحصول على هذا الهرمون، في شكل كريم أو هلام، على أن تكون الكمية الممنوحة للنساء تضمن التوازن الصحيح بين هرمونات البروجسترون، التستوستيرون والإستروجين.

علاج الحكة

يمكن أن تشعر النساء بإحساس مؤلم وحرق أثناء ممارسة الجنس مما يتسبب في مشاكل خطيرة لعلاقتها.

لا تحدث هذه الأعراض بمجرد توقف الدورة الشهرية. ولكنها استجابة تدريجية لنقص هرمون الاستروجين في الأنسجة ويمكن أن تأتي لسنوات طويلة.

بمرور الوقت، يؤدي انخفاض الهرمونات في عضلات المهبل والفرج والحوض إلى فقدان المرونة وقدرة هذه المناطق الحساسة على التمدد أثناء ممارسة الجنس.

لكن يمكن علاج تلك المشكلة من خلال استخدام مواد التشحيم المصنوعة من مواد كيميائية خاملة، وبالتالي فهي أقل عرضة للتسبب في التهيج، وتعتمد بشكل أساسي على الزيوت والسيليكون والمياه.

احذري.. يمكن أن تحملي

مع المداومة على استمرار الجنس، وتعاطي العلاج الهرموني، يمكن أن تحمل المرأة في هذا السن المتأخرة، فطالما لا يزال لديك رحم ومبيض، لا يزال بإمكانك الحمل حتى سن 55 عامًا تقريبًا.

حتى بعد مرور عام على دورتك الشهرية الأخيرة، قد تتقلب هرموناتك بشكل كبير وقد تولد المبايض بيضة.

وهذا يعني ضرورة استخدام موانع الحمل التقليدية على الأقل حتى تجاوز الخامسة والخمسين.

احترسي من الإصابة بعدوى جنسية

 الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي في كبار السن شائعة بشكل متزايد.

بين عامي 2012 و2017، ارتفعت معدلات الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي بين أكثر من 65 عامًا بنسبة ربع النساء و15 في المائة بين الرجال.

ومن ثم فإن الشكل الوحيد لوسائل منع الحمل التي تحمي من العدوى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي هو استخدام الواقي الذكري.


  • Share

    • 251
    • 2,000