Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired هل الذاكرة الفوتوغرافية حقيقية؟ وكيف تتعرف على قدراتك الخاصة في التذكر | Orrec

هل الذاكرة الفوتوغرافية حقيقية؟ وكيف تتعرف على قدراتك الخاصة في التذكر

إن امتلاك ذاكرة فوتوغرافية هي نعمة حقيقية لأولئك الذين لديهم هذه الجودة أن يتذكروا على الفور الصور والأسماء والكلمات والأرقام وغيرها من المعلومات بدقة كبيرة وتعتمد مهارات الذاكرة الفوتوغرافية على المرونة العصبية للمخ أو القدرة على تكوين روابط جديدة عن طريق كسر الروابط القديمة من وقت لآخر وقد يولد بعض الأشخاص بمهارات ممتازة في الذاكرة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى ممارسة التقنيات لصقل ذاكرتهم. 

هل الذاكرة الفوتوغرافية حقيقية؟ وكيف تتعرف على قدراتك الخاصة في التذكر

والذاكرة الفوتوغرافية هي القدرة على استدعاء مشهد سابق بالتفصيل بدقة كبيرة تمامًا مثل الصورة وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يدعون أنهم يمتلكونها، إلا أنه لا يوجد لدينا دليل على وجودها بالفعل. 


كيفية معرفة الذاكرة الفوتوغرافية: 

من السهل إظهار ذلك عن طريق مطالبة الأشخاص الذين يعتقدون أن لديهم ذاكرة فوتوغرافية بقراءة سطرين أو ثلاثة أسطر من النص ثم الإبلاغ عن النص بترتيب عكسي فإذا كانت الذاكرة تعمل مثل الصورة فعلًا سيكون هؤلاء الأشخاص قادرين على إعادة إنتاج النص بسرعة بترتيب عكسي عن طريق "قراءة" الصورة ومع ذلك الكثير من الأشخاص لا يمكنهم القيام بذلك. 

وبالطبع، يختلف الناس في قدرتهم على تذكر الماضي ويعتمد مدى تذكرنا للأشياء إلى حد كبير على مدى اهتمامنا عند تقديم المواد وبالإضافة إلى ذلك، فإن مدى إعادة تشغيل المادة في أذهاننا وربطها بما نعرفه بالفعل يؤثر على قدرتنا على التذكر.

ويستخدم بعض الأشخاص الذين لديهم ذاكرة ممتازة تقنيات معقدة لمساعدتهم على التذكر والبعض الآخر قادر على تذكر كميات هائلة من معلومات السيرة الذاتية التي تغطي معظم العمر والعلماء يتعلمون المزيد عن الذاكرة من خلال دراسة هؤلاء الناس، وكذلك الأشخاص الذين لديهم ذاكرة سيئة للغاية نتيجة إصابة الجهاز العصبي أو المرض.

هل الذاكرة الفوتوغرافية حقيقية؟ وكيف تتعرف على قدراتك الخاصة في التذكر

الفرق بين الذاكرة الحسية والذاكرة الفوتوغرافية:

الكثير من الأشخاص قد يرغبون في أن يكون لديهم ذاكرة فوتوغرافية وسيكون من الرائع أن تكون قادرًا على تذكر كل ما تراه تلقائيًا ومع ذلك في حين أن معظم الناس يستخدمون بشكل محدود الذاكرة الحسية نجد أن الصور الفوتوغرافية تكاد تكون نادرة. 

وكانت هناك العديد من الدراسات حول الأشخاص الذين يدعون أن لديهم ذاكرة فوتوغرافية ومن أشهر الأشخاص الذين لديهم ذكريات رائعة تشارلز داروين ونيكولا تسلا وتيدي روزفلت ولقد تم ربط القدرة على امتلاك ذاكرة فوتوغرافية بذكاء عالٍ.


تعريف الذاكرة المثالية:

كل شخص لديه استخدام ذاكرة مثالية إلى حد ما والذاكرة المثالية هي القدرة على رؤية جسم ما بعد وقت قصير من النظر وبالنسبة لمعظم الناس تستمر الصورة لمجرد ثوانٍ أو أقل من ثانية واحدة وللحصول على فكرة حول كيفية استخدام عقلك للذاكرة المثالية، انظر إلى كائن وغمض عينيك وانظر كم من الوقت لا يزال بإمكانك رؤية الكائن في عينيك.

ويتم التحكم في الذاكرة الأولية بشكل أساسي عن طريق القشرة الجدارية الخلفية للفص الجداري للدماغ وهذا هو الجزء من الدماغ الذي تتم من خلاله معالجة المنبهات البصرية والاحتفاظ بالصور بالنسبة لمعظم الأشخاص، ويتم الاحتفاظ بهذه الصور لبضع ثوانٍ قصيرة فقط قبل التخلص منها، أو نقل المعلومات إلى الذاكرة قصيرة المدى.

هل الذاكرة الفوتوغرافية حقيقية؟ وكيف تتعرف على قدراتك الخاصة في التذكر

الذاكرة الحسية مقابل الذاكرة الفوتوغرافية
:

هناك فرق واضح بين الذاكرة الحسية وذاكرة الصور الفوتوغرافية وكل شخص لديه ذاكرة حسية ومع ذلك، تستمر هذه الذاكرة أقل من ثانية واحدة لمعظم الأشخاص ولا تزيد عن بضع ثوانٍ للآخرين والذاكرة الفوتوغرافية هي القدرة على استدعاء صورة لفترة أطول بكثير. 

والقليل من الأشخاص لديهم ذاكرة فوتوغرافية حقيقية حتى الأشخاص الذين لديهم ذاكرة فوتوغرافية قد لا يحتفظون بهذه الذكريات لفترة طويلة وتستمر معظم ذكريات التصوير الفوتوغرافي فقط لبضعة أشهر على الأكثر حيث لا يتم نقلها إلى ذاكرة طويلة المدى ومع ذاكرة التصوير الفوتوغرافي يتم نقل الذاكرة الحسية إلى بنوك الذاكرة قصيرة الأجل لتخزينها، مما يسمح باسترجاعها في وقت لاحق.


المزيد من النقاش حول الذاكرة الفوتوغرافية
:

كان هناك الكثير من النقاش في دوائر البحث وعلم النفس حول وجود ذاكرة التصوير الفوتوغرافي ويعتقد العديد من الباحثين أن مثل هذا الشيء غير ممكن ويجادلون بأن الأشخاص الذين يتذكرون الأشياء بوضوح لفترة طويلة يستخدمون تحسينات أكثر طبيعية للذاكرة في الاقتران أو الاختلاس ويعتقدون أن الناس لا يرون الصورة في أذهانهم لفترة طويلة بعد الحدث. 


وأن ذكرياتهم استثنائية، ولكن بالتأكيد ليست مثالية مثل الصور الفعلية ولا يزال يتعين على الأطباء أن يفهموا بالضبط ما يحدث في أدمغة الأفراد الذين لديهم ذاكرة فوتوغرافية، وتكشف الاختبارات أنه لا توجد قدرة معينة تظهر على ما يبدو على الحالة وتشير نتائج إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الذاكرة الفوتوغرافية ليسوا أفضل في اكتساب الذكريات وهم ليسوا متعلمين متفوقين ولكنهم ببساطة أفضل في الاحتفاظ بالذكريات. 

وتشبه فكرة الذاكرة المثالية فكرة الذاكرة الفوتوغرافية، لكن الاثنين ليسا متماثلين تمامًا، وتمثل الذاكرة المثالية القدرة على استرجاع الصورة التي تتعرض لها بوضوح، ولكن لفترة وجيزة فقط فعلى سبيل المثال قد يكون بإمكان شخص ما الاستمرار في "رؤية" صورة تم عرضها لمدة 30 ثانية، حتى بعد دقائق قليلة من إزالة الصورة.




  • Share

    • 513
    • 2,612