new هل انت حديث التخرج وتريد ان تكتب سيرة ذاتية قوية ؟ | Orrec

هل انت حديث التخرج وتريد ان تكتب سيرة ذاتية قوية ؟

هل انت حديث التخرج وتريد ان تكتب سيرة ذاتية قوية ؟

كثير من الطلاب حديثى التخرج انهى دراسته بالجامعة ويستعد لدخول سوق العمل الذي يتطلب طلبة حديثى التخرج او أشخاص ذوي خبرة في مجال معين، وتعتبر السيرة الذاتية التى تكتبها هي أول أنطباع للشركة عنك سواء في حياتك المهنية او التعليمية وكثير منا يمتلك سيرة مليئة بالخبرات والمراحل التعليمية المختلفة اذا كانت كورسات او دراسة او ماجستير ولكنه لا يستطيع ان يبني سيرة ذاتية تشمل كل ما سبق وايضا منا الكثير الذى انهي تعليمه ولا يمتلك الا شهادته ومقبل على سوق العمل وامامه الكثير أيضا ليتعلمه، ومن هنا سوف نوضح لك سواء اذا كنت تمتلك خبرات او سواء كنت من حديثي التخرج ولا تمتلك غير شهادة تخرجك.

كيف تحصل على أول مقابلة شخصية من خلال السيرة الذاتية

كيف يتم كتابة السيرة الذاتيه لحديثى التخرج

السيره الذاتية هى بطاقة هوية للشركة على صاحب العمل وتشمل كل ما يخص الناحية التعليمية والتخصص الذي تم التقدم له، فعليك ان تعرف جيدا التحصص الذى انت على وشك التقدم اليه وان تقرأ جيدا ما هي طبيعه ذالك التخصص لأن الحياة العملية تحتاج الكثير غير الدراسات التي قمت بدراستها في الجامعه. وسوف نشرح الان جميع الخطواط العملية لكتابة سيرتك الذاتية.

كيفية إنشاء السيرة ذاتية

كيفية إنشاء السيرة ذاتية

البيانات الشخصية

تبدأ السيرة الذاتية ببعض المعلموات الشخصية عن المتقدم كالاسم ورقم الهاتف الجوال والبريد الألكترونى ويجب ان تكون دقيقة وبالاخص البريد الالكتروني الخاص بك بحيث يجب ان يكون بصيغة رسمية ففى بعض الحالات يقوم المتقدم بكتابة البريد الألكترونى الخاص به كالاتي "koko_love@gmail.com" وتعتبر هذا الامثلة خاطئة وتعطى انطباعا سيئا لموظف الموارد البشريد الذى يقوم بالأطلاع على السيره الذاتية بحيث لا يمكنه أخذ سيرتك الذاتية على محمل الجد. يفضل استخدام اسمك الحقيقي او اختصاراته المختلفة لاعطاء انطباع قوي عن كفائتك الوظيفية.

كتابة الهدف الوظيفى للوظيفة المطلوبة

انظمة الموارد البشرية الحديثه تهتم بمدى تطلع المتقدمين اليها، لتكون لديها فكرة عن مدى تطور هذا الموظف أو قدرته على التطور في حال التحاقه بالوظيفة لديها، لذالك فإن الهدف الوظيفى هو اول ما ينظر اليه موظف الموارد البشرية وفي حالة جذب أنتباهه وأهتمامه سيهتم بقراءة باقي الأقسام ويضع أسمك من ضمن المرشحين للمقابله الشخصية، فيجب عليك فى هذا القسم أن تكتب هدفا محددا واحترافيا بقدر الأمكان والأبتعاد عن التعميم.

الخبرات العلمية والعملية

الخبرات العلمية والعملية

عند كتابة الخبرات العلمية او العملية اذا كنت طالب حديث التخرج او لا تملك اي خبرات سابقه في المجال المطلوب فيجب عليك ان تبدأ اولا بالمؤهلات العلمية، فتقوم بكتابة اخر مؤهل حاصل عليه مع كتابة السنة والدرجة او المجموع او التقدير بعد ذالك تقوم بكتابة الدورات التعلمية الحاصل عليها تفصيلا حيث تقوم بكتابة اسم الدورة التدربيبة او التعليمية مع كتابة الفتره التى أستغرقتها الدورة من الأحدث فالأقدم ولا تنسى كتابة مشروع التخرج او اذا كنت شاركت باى عمل أثناء الدورة او الدراسة فهذة الأشياء لها أثر كبير لدى الشركات.

أما اذا كان لديك خبرات سابقه في الوظيفة المطلوبة فيجب عليك كتابة هذه الخبرات مع مراعاة كتابة أسم الشركة وسنة البدء وتاريخ الأستقالة مع مراعاة ان تبدأ بها اولأ قبل البدء في الدورات التعلمية.

هل انت حديث التخرج وتريد ان تكتب سيرة ذاتية قوية ؟

مهاراتك الشخصية

مهاراتك الشخصية

فى هذا الجزء يتم تقسيم المهارات الشخصية الى قسمين متتاليين الا وهما مهارات الحاسب الآلى من حيث مدى الاحترافية والبرامج التى تجيد استخدامها حتى واذا كانت بعيدة عن المجال المطلوب والقسم الثانى هو المهارات اللغوية، حيث تقوم بكتابة اللغات التى تجيدها باحترافية وايضا تكتب اللغات التى تجيدها الى حد ما مع ذكر مدى اجادتك فيها.

مهاراتك بالحاسب الالى من اهم الاشياء التى ترجحك للوظيفة

الأعمال التطوعية التى قمت بها

الأعمال التطوعية التى قمت بها

يغني هذا الجزء في كتابة السيرة الذاتية الاحترافية عن كتابة مهارات العمل، كتحمل الضغوط والعمل ضمن فريق وما شابه ذلك، حيث إن المشاركة في الأعمال التطوعية تظهر لصاحب العمل شخصية المتقدم، ومدى استعداده لتحمل المسؤولية في الشركة وتقدير العمل الجماعي.

  • 1480
  • 2,219

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.