هل تعاني من حب الشباب؟ 7 أنواع من الطعام عليك تجنبها والبدائل الصحية لها



حب الشباب هو مرض جلدي شائع يصيب حوالي 10٪ من سكان العالم فقد تساهم العديد من العوامل في تطور حب الشباب ، بما في ذلك إنتاج الزهم والكيراتين ، والبكتيريا المسببة لحب الشباب ، والهرمونات ، والمسام المسدودة والالتهابات.
كانت العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب مثيرة للجدل ، لكن الأبحاث الحديثة أظهرت أن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا هاما في تطور حب الشباب.

هذه المقالة سوف تستعرض 7 أطعمة يمكن أن تسبب حب الشباب وتناقش سبب أهمية جودة نظامك الغذائي:







اولا: الحبوب المكررة(المصنعة) والسكريات



يميل الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب إلى استهلاك المزيد من الكربوهيدرات المكررة مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من حب الشباب، وهذه الأطعمة تشمل
 الخبز ، المقرمشات ، الحبوب المصنعة والحلويات المصنوعة من الطحين الأبيض
 المعكرونة المصنوعة من الطحين الأبيض
الأرز الأبيض والشعرية
 المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر
المحليات مثل سكر القصب وشراب القيقب والعسل

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون السكريات في كثير من الأحيان معرضون لخطر أكبر بنسبة 30 ٪ من الإصابة بحب الشباب ، في حين أن أولئك الذين يتناولون بانتظام الحلويات والكعك لديهم خطر أكبر بنسبة %20 
يمكن تفسير هذا الخطر المتزايد من خلال التأثيرات التي تحدثها الكربوهيدرات المكررة على مستويات السكر في الدم والأنسولين، فيتم امتصاص الكربوهيدرات المكررة بسرعة في مجرى الدم ، مما يزيد بسرعة مستويات السكر في الدم، وعندما ترتفع نسبة السكر في الدم ، ترتفع مستويات الأنسولين أيضًا للمساعدة في إخراج السكريات في الدم من مجرى الدم إلى خلاياك، أيضاص ارتفاع مستويات الأنسولين ليس جيداً لأولئك الذين يعانون من حب الشباب، لإنه يجعل هرمونات الأندروجين أكثر نشاطًا ويزيد عامل النمو الشبيه بالأنسولين  وهذه بدورها تسهم في تطور حب الشباب عن طريق جعل خلايا الجلد تنمو بسرعة أكبر وزيادة إنتاج الزهم.
من ناحية أخرى ترتبط النظم الغذائية منخفضة السكر في الدم ، والتي لا ترفع  السكريات في الدم أو مستويات الأنسولين بشكل كبير مع انخفاض شدة حب الشباب 
لذا وجب التقليل قدر الإمكان من تناول السكريات والكربوهيدرات المعالجة
.





ثانيًا: منتجات الألبان




وقد وجدت العديد من الدراسات وجود صلة بين منتجات الحليب وشدة حب الشباب لدى المراهقين،  فالشباب البالغون الذين يتناولون اللبن أو الآيس كريم بانتظام كانوا أكثر عرضة لأربعة أضعاف معاناة من حب الشباب.
ومع ذلك ، فإن الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تكن ذات جودة عالية، حيث ركزت الأبحاث التي أجريت حتى الآن بشكل أساسي على المراهقين والشباب وأظهرت فقط وجود علاقة بين الحليب وحب الشباب ، وليس علاقة السبب والنتيجة.
لم يتضح بعد كيف يمكن أن يسهم الحليب في تكوين حب الشباب ، ولكن هناك العديد من النظريات المقترحة مثل
 النظرية الاولي تقول :من المعروف أن الحليب يزيد من مستويات الأنسولين ، بغض النظر عن آثاره على نسبة السكر في الدم ، والتي قد تزيد من شدة حب الشباب .
 النظرية الثانية: يحتوي حليب البقر أيضًا على الأحماض الأمينية التي تحفز الكبد لإنتاج مزيد من عامل النمو الذي يشبه الانسولين، والذي يرتبط بتطور حب الشباب.
على الرغم من وجود تكهنات حول السبب في أن شرب الحليب قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب ، فمن غير الواضح ما إذا كانت منتجات الألبان تلعب دورًا مباشرًا. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان هناك كمية أو نوع معين من منتجات الألبان التي قد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب.
الخلاصة
ترتبط منتجات الألبان المستهلكة بكثرة بزيادة شدة حب الشباب ، لكن من غير المؤكد ما إذا كانت هناك علاقة بين السبب والنتيجة

.






ثالثاً: الوجبات السريعة




يرتبط حب الشباب بقوة بتناول نظام غذائي على الطريقة الغربية غني بالسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات المكررة، فتعتبر عناصر الوجبات السريعة ، مثل البرغر والنقانق والهوت دوجز والبطاطا المقلية والصودا واللبن ، أساسيات اتباع نظام غذائي غربي نموذجي وقد تزيد من خطر حب الشباب.
وجدت إحدى الدراسات الصينية التي شملت أكثر من 5000 شاب وشابة صينين أن الأنظمة الغذائية عالية الدهون ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب بنسبة 43٪، وثبت أن تناول الوجبات السريعة بشكل دوري يزيد من خطر الإصابة بنسبة 17٪ ، كما وجدت دراسة منفصلة شملت 2300 رجل تركي أن تناول البرغر أو النقانق في كثير من الأحيان مرتبط بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب بنسبة %24
ليس من الواضح  علمياً لماذا قد يزيد تناول الوجبات السريعة من خطر الإصابة بحب الشباب ، لكن بعض الباحثين يرون أنه قد يؤثر على التعبير الجيني ويغير مستويات الهرمون بطريقة تعزز نمو حب الشباب .
ومع ذلك ، من المهم أن نلاحظ أن معظم الأبحاث على الوجبات السريعة وحب الشباب قد استخدمت البيانات المبلغ عنها ذاتيا. هذا النوع من الأبحاث يظهر فقط أنماط العادات الغذائية وخطر حب الشباب ولا يثبت أن الوجبات السريعة تسبب حب الشباب. وبالتالي ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.
الخلاصة: يرتبط تناول الوجبات السريعة بانتظام بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب ، لكن السبب العلمي غير مؤكد








رابعًا: الأطعمة الغنية بدهون أوميغا 6


تم ربط النظم الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 6 الدهنية ، مثل النظام الغذائي الغربي النموذجي  بزيادة مستويات الالتهاب وحب الشباب .
قد يكون هذا بسبب أن الوجبات الغذائية الغربية تحتوي على كميات كبيرة من زيوت الذرة وفول الصويا تلك الغنية بدهون أوميغا 6 ، وبعض الأطعمة التي تحتوي على دهون أوميغا 3 ، مثل الأسماك والجوز،وهذا الخلل في الأحماض الدهنية أوميغا 6 و أوميغا 3 يدفع الجسم إلى حالة التهابية ، مما قد يؤدي إلى تفاقم شدة حب الشباب ، على العكس من ذلك ، فإن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية قد بمفردها بعيدا عن اوميغا6  يقلل من مستويات الالتهاب  يقلل من شدة حب الشباب كذلك.
الخلاصة : تعتبر الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 6 الدهنية ونسبة قليلة من أوميغا 3 هي مواد مسببة للالتهابات وقد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب.







خامسًا: الشوكولاته
تعتبر الشوكولاتة من مسببات حب الشباب المشتبه بها منذ عشرينيات القرن العشرين ، ولكن حتى الآن لم يتم التوصل إلى توافق في الآراء، فقد ربطت العديد من الدراسات الاستقصائية غير الرسمية تناول الشوكولاته مع زيادة خطر الإصابة بحب الشباب ، ولكن هذا لا يكفي لإثبات أن الشوكولاتة تسبب حب الشباب، كما وجدت دراسة حديثة أن الذكور المعرضون للإصابة بحب الشباب الذين يتناولون 25 غراما من الشوكولاتة  بنسبة 99 ٪ يوميا لديهم عدد متزايد من آفات حب الشباب بعد أسبوعين فقط ، غيرأن  سبب زيادة الشوكولاتة لحب الشباب غير واضح ، على الرغم من أن إحدى الدراسات وجدت أن تناول الشوكولاتة زاد من تفاعل الجهاز المناعي للبكتيريا المسببة لحب الشباب ، مما قد يساعد في تفسير هذه النتائج .
بينما تدعم الأبحاث الحديثة وجود صلة بين استهلاك الشوكولاته وحب الشباب ، فإنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الشوكولاتة تسبب حب الشباب بالفعل








سادسًا: مسحوق بروتين مصل اللبن



بروتين مصل اللبن هو مكمل غذائي شهير،وهو مصدر غني بالأحماض الأمينية - لوسين والجلوتامين. هذه الأحماض الأمينية تجعل خلايا الجلد تنمو وتنقسم بسرعة أكبر ، مما قد يساهم في تكوين حب الشباب .
يمكن للأحماض الأمينية في بروتين مصل اللبن أيضًا تحفيز الجسم لإنتاج مستويات أعلى من الأنسولين ، والتي تم ربطها بتطور حب الشباب كما سبق ذكره آنفاً.
ذكرت العديد من دراسات الحالة وجود صلة بين استهلاك بروتين مصل اللبن وحب الشباب لدى الرياضيين الذكور كما وجدت دراسة أخرى وجود علاقة مباشرة بين شدة حب الشباب وعدد الأيام على مكملات بروتين مصل اللبن.
تدعم هذه الدراسات وجود صلة بين بروتين مصل اللبن وحب الشباب ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد بروتين مصل اللبن الذي يسبب حب الشباب







سابعاً: الأطعمة التي تسبب لك الحساسية


 
حب الشباب  في الأصل  هو مرض التهابي، ويدعم ذلك حقيقة أن الأدوية المضادة للالتهابات ، مثل الستيرويدات القشرية ، هي علاجات فعالة لعلاج حب الشباب الحاد وأن الأشخاص المصابين بحب الشباب لديهم مستويات مرتفعة من الجزيئات الالتهابية في دمائهم
إحدى الطرق التي يمكن أن يسهم بها الطعام في العدوى هي من خلال الحساسية الغذائية ، والمعروفة أيضًا باسم تفاعلات فرط الحساسية المتأخرة .
تحدث الحساسية الغذائية عندما يحدد الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الغذاء كتهديد ويشن هجومًا مناعيًا عليه، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجزيئات المقوية  للالتهابات المنتشرة في الجسم ، مما قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب .
نظرًا لوجود عدد لا يحصى من الأطعمة التي يمكن أن يستجيب لها نظام المناعة لديك ، فإن أفضل طريقة لمعرفة مسبباتك الفريدة هي إكمال نظام غذائي للتخلص من الأطعمة تحت إشراف أخصائي تغذية مسجل أو أخصائي تغذية.
يمكن أن يساعد اختبار حساسية الأغذية ، مثل اختبار إطلاق الوسيط  في تحديد الأطعمة التي تؤدي إلى الالتهاب المتصل بالمناعة ويوفر نقطة انطلاق واضحة لنظامك الغذائي بينما يبدو أن هناك صلة بين العدوى وحب الشباب ، لم تقم أي دراسات بالتحقق المباشر في الدور المحدد للحساسية  الغذائية في تطور الصلة بين العدوي وحب الشباب









ما الاطعمة الصحية البديلة؟



على الرغم من أن الأطعمة التي تمت مناقشتها أعلاه قد تساهم في تطور حب الشباب ، إلا أن هناك بعض الأطعمة والمواد الغذائية التي قد تساعد في الحفاظ على بشرتك صافية وصحية وتشمل هذه الاطعمة ما يلي 




الأحماض الدهنية أوميغا 3

فهي مضادة للالتهابات ، وقد تم ربط الاستهلاك المنتظم إلى انخفاض خطر الإصابة حب الشباب



الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول المرتبطة بتقليل الالتهاب وخفض إنتاج الزهم. تم العثور على مقتطفات الشاي الأخضر للحد من شدة حب الشباب عند تطبيقها على الجلد



الكركم: يحتوي الكركم على مادة البوليفينول المضادة للالتهابات ، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم ، وتحسين حساسية الأنسولين وتمنع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب ، والتي قد تقلل من حب الشباب



الفيتامينات( أ)و( د)و( ه) والزنك:

تقوي المناعة وقد تساعد في منع حب الشباب



الوجبات الغذائية على طراز العصر الحجري القديم:

الوجبات الغذائية المفيدة مثل اللحوم الخالية من الدهن ، والفواكه والخضروات والمكسرات




الوجبات الغذائية على طراز البحر الأبيض المتوسط:


غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات وزيت الزيتون وزيت الألبان والدهون المشبعة
.



باختصار: بعض الأبحاث ربطت بعض الأطعمة بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب، ومن المحتمل أن يكون للأنماط الغذائية العامة تأثير أكبر على صحة الجلد من تناول أو عدم تناول أي طعام بعينه.
قد لا يكون من الضروري تجنب جميع الأطعمة التي تم ربطها بحب الشباب تمامًا ، ولكن إبقائها في حالة توازن مع غيرها من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المذكورة أعلاه.
كن طبيب نفسك فمن المفيد الاحتفاظ بسجل طعام للبحث عن أنماط بين الأطعمة التي تتناولها وصحة جلدك.
يمكنك أيضًا العمل مع اختصاصي تغذية مسجل للحصول على مشورة أكثر تخصيصًا
.


  • Share

    • 333
    • 632

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.