هل تعرف الفارق بين أنواع الزجاجات البلاستيكية وأفضلها لصحتك؟

شرح ايضاحي لأكواد الزجاجات البلاستيكية واستخداماتها المختلفة

نستخدم نحن البشر الزجاجات البلاستيكية كل يوم سواء في شرب الماء أو العصائر أو حتى تخزينها. حتى أطفالك يحملون الزجاجات البلاستيكية (الزمزمية) أثناء ذهابهم للمدارس. ولكن هناك أنوع عديدة من البلاستيك بعضها يصلح للاستخدام لغرض الشرب والتخزين وبعضها قد لا يصلح إلا للتخزين والبعض الآخر قد لا يصلح للاستخدام أكثر من مرة. تتراوح أخطار البلاستيك الصحية ما بين تسبيب اضطرابات في الجهاز التناسلي وتصل إلى السرطان في بعض الأحيان ولذلك عليك الحذر بشدة قبل استخدام الزجاجة البلاستيكية وقراءة الأكواد الموضحة أسفلها بحرص والتي سنشرحها في هذا المقال.

كود رقم (1): أو ما يعرف اختصارا باسم (PET) أو النايلون

يصلح هذا النوع للاستخدام مرة واحدة فقط لغرض الشرب أو التخزين ويتم إعادة تدويره لتصنيع أكياس البلاستيك ولا يجب إعادة استخدامه مرة أخرى في الشرب أو التخزين. مثال لهذا الكود ستجده في زجاجات المياه التي تباع في المتاجر حيث لا يجب عليك إعادة استخدام الزجاجة مرة أخرى ويجب عليك التخلص منها.

كود رقم (2): أو ما يعرف اختصارا باسم (HDPE) أو البولي ايثايلين

يتم استخدامه في زجاجات العصير والحليب وعبوات الشامبو ويمكن اعادة تدويره مرة واحدة فقط لاستخدامه لنفس الغرض وليس أكثر من هذا. يعتبر أكثر أمانا من الكود الاول.

كود رقم (3): أو ما يعرف اختصارا باسم (pvc) أو البولي فينايل كلورايد

يتم استخدامه في مواد التخليف البلاستيكية ولا يجب أبدا استخدامه في تصنيع الزجاجات حيث يتحلل إلى عدة مواد سمية مثل مادة الدايوكسين والتي تسبب اعتلال الجهاز التناسلي في الانسان ولا يعتبر آمنا في التخزين أو الحفظ.

كود رقم (4): أو ما يعرف اختصارا باسم (LDPE) أو البولي ايثايلين منخفض الكثافة

يتم استخدامه في الأكياس البلاستيكية وأكياس الخضروات ويمكن اعادة تدويره عدة مرات ويجب عليك استخدام أكياس معاد تدويرها للحفاظ على البيئة.

كود رقم (5): أو ما يعرف اختصارا باسم (PP) أو البولي بروبايلين

من الأنواع الآمنة ويمكن إعادة تدويره عدة مرات ويستخدم في الزجاجات البلاستيكية وعبوات الزبادي والشيكولاتة السائلة. يعتبر من الأنواع الآمنة على الصحة.

كود رقم (6): أو ما يعرف اختصارا باسم (PS) أو البوليستيرين

يستخدم هذا النوع في أكواب القهوة والشوك والمعالق البلاستيكية ويعتبر من الأنواع الخطيرة على الصحة حيث يتحلل لمادة الستيرين والتي تسبب العديد من المشاكل الطبية مثل اعتلال الجهاز العصبي للانسان. إبتعد عنه تماما.

كود رقم (7): أو ما يعرف اختصارا باسم (OTHER) ويحتوي على عدة مكونات مثل البولي كاربونيت والبايو بلاستيك والأكريليك

يستخدم هذا النوع في زجاجات المياه الكبيرة والزجاجات الرياضية ويعتبر من الأنواع الآمنة بدرجة كبيرة ولكن يجب عليك الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على مادة البوليكاربونيت والتي تتحلل إلى مادة BPA والتي تحاكي هرمون الإستروجين الأنثوي وتسبب العديد من المشاكل الهرمونية سواء في النساء أو الرجال. عدا هذا يمكنك استخدام هذا النوع بأمان.

وهذا جدول إيضاحي باللغة الانجليزية لأنواع البلاستيك المختلفة

وأخيرا إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك!

  • 2151
  • 2,910

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.