هل تعلم كم عدد البشر الذين مشوا على القمر؟ حقائق مبهرة وطرائف عن رحلات الإنسان للقمر

إذا كنت قد ولدت بعد برنامج أبولو، فـربما لن تتذكر تلك الأيام بدون أن تقرأ عنها وتتعرف علي ابطال هذا البرنامج ، ومهمات أبولو القمرية كانت منذ زمن بعيد ، ولم يتبقى أي شخص على قيد الحياة بعد أن ذهب إلى القمر ، حيث أن آلان بين توفي هو الاخر وهو كان الرجل الرابع الذي مشي على القمر وآخر عضو على قيد الحياة في مهمة أبولو 12 ، وتوفي عن عمر يناهز 86 عامًا.

ومن المثير للاهتمام انه لا يوجد سوى 12 من أصل الجنس البشري الذين تمكنوا من المشي على القمر، وصُنع أول ممر على سطح القمر في عام 1969 بواسطة نيل أرمسترونغ الذي صعد إلى مهمة أبولو 11 القمرية ، وكان آخر شخص يمشي على القمر هو يوجين سيرنان ، حيث كان آخر شخص يدخل إلى المسبار القمري أبولو 17 ، بعد أن قام بجولة على سطح القمر في ديسمبر 1972.

وسوف نتحدث عن البشر الذين مشوا علي سطح القمر و هم:


هل تعلم كم عدد البشر الذين مشوا على القمر؟ حقائق مبهرة وطرائف عن رحلات الإنسان للقمر

1.     نيل ارمسترونغ:

كان نيل أرمسترونغ رائد فضاء أمريكي وقائد بعثة الفضاء جيميني 8 وهو أول إنسان يمشي على القمر ، بعد أن نزل من وحدة إيغل التابعة لبرنامج أبوللو 11 للفضاء في 21 يوليو 1969 ، وبعد أن دخل على سطح القمر ، أدلى رائد الفضاء بتصريحه الشهير"خطوة واحدة صغيرة لإنسان تعني قفزة عملاقة للبشرية. "

 هل تعلم كم عدد البشر الذين مشوا على القمر؟ حقائق مبهرة وطرائف عن رحلات الإنسان للقمر

2.     باز ألدرين:

باز ألدرين هو رائد فضاء أمريكي سابق وكان جزءًا من برنامج الفضاء أبولو 11 ، وكان ألدرين هو قائد قيادة مسبار "إيجل" للفضاء ، وقام بـالمشي على سطح القمر في 21 يوليو  1969، وبينما كان على سطح القمر، أخذ الدرين بالقيام بالنشاط الديني الأول الذي تم إجراؤه على القمر ، والذي أثار الكثير من النقد من الملحدين، وكان هناك إنجاز بارز آخر من ألدرين وهو أنه أصبح أول إنسان يتبول على القمر!.

 

3.     بيت كونراد:

بيت كونراد هو رائد فضاء أمريكي متقاعد وهو أحد الأشخاص القلائل الذين تمتعوا بامتياز السير على سطح القمر ، وانضم بيت إلى وكالة ناسا بعد أن أمضى سنوات في البحرية حيث تم الاعتراف به كواحد من أفضل الطيارين البحريين في البحرية الأمريكية، وجعلت براعة كونراد في مجال الطيران منه الخيار المثالي للطيران خلال برنامج الفضاء جيميني 5 في عام 1965 ، وفي وقت لاحق في برنامج الفضاء جيميني 11 في عام 1966. أصبح بيت كونراد ثالث شخص يسير على القمر في عام 1969، وتوفي كونراد بعد حادث دراجة نارية في أوجاي ، كاليفورنيا ، في عام 1999 وكان عمره حينها 69 عاما.

 هل تعلم كم عدد البشر الذين مشوا على القمر؟ حقائق مبهرة وطرائف عن رحلات الإنسان للقمر

4.     آلان بين:

آلان بين هو رائد فضاء أمريكي متقاعد وواحد من الأشخاص القلائل الذين ساروا على القمر ، وقام رائد الفضاء الان بين بأول مهمة له في نوفمبر 1969 خلال مهمة أبولو 12 القمرية ، وهي الثانية من نوعها في التاريخ، وكادت رحلة أبولو 12 أن تتحول إلى مهمة مأساوية عندما تعرضت خلايا الوقود الثلاثة للفشل المفاجئ وصارت عرضة للإنفجار في أي لحظة، لكن اتت تعليمات من بين الذي كان طيار الوحدة القمرية لكي تساعد على إنقاذ المهمة عن طريق التحويل لطاقة البطاريات وباستعمال بعض المعادلات الفيزيائية نجحت الرحلة في العودة للأرض بسلام.

 

5.     آلان شيبرد:

كان ألان شيبارد طيارًا بحريًا متقاعدًا ورائد فضاء سابق في وكالة ناسا، كانت مهمة شيبرد الأولى هي مشروع الزئبق الذي جعله أول رائد فضاء أمريكي في الفضاء ، وقبل أن يصبح رائد فضاء ، كان لشبرد مهنة ناجحة في البحرية الأمريكية كطيار وخدم خلال الحرب العالمية الثانية ، وقام رائد الفضاء شيبرد بأول جولة له على القمر في عام 1971 في مهمة أبولو 14 القمرية عن عمر يناهز 47 عاما ، مما جعله أكبر شخص يسير على سطح القمر من الناحية العمرية.

 هل تعلم كم عدد البشر الذين مشوا على القمر؟ حقائق مبهرة وطرائف عن رحلات الإنسان للقمر

6.     إدغار ميتشل:

إدغار ميتشل كان رائد فضاء سابق في وكالة ناسا، وسار رائد الفضاء ادغار ميتشل على سطح القمر في عام 1971 خلال مهمة أبولو 14 القمرية ، ليصبح سادس شخص يسير على سطح القمر ، وأمضى ميتشل 33 ساعة على سطح القمر حيث قام بنشر المعدات العلمية وجمع عينات القمر.

 

7.     ديفيد سكوت:

ديفيد سكوت هو ضابط سابق في القوات الجوية الأمريكية ورائد فضاء ناسا متقاعد، وكان سكوت جزءاً من مهمة أبولو 15 القمرية ، ورحلته الأخيرة إلى الفضاء هي التي جعلته يصبح الشخص السابع الذي يمشي على القمر، وكان آخر إنجاز قام به سكوت خلال مهمة أبولو 15 القمرية هو انه كان أول شخص يقود سيارة على سطح القمر حيث قام بقيادة مركبة مصممة خصيصا للسير على القمر.

هل تعلم كم عدد البشر الذين مشوا على القمر؟ حقائق مبهرة وطرائف عن رحلات الإنسان للقمرديفيد سكوت أثناء قيادته المركبة القمرية في رحلة أبولو 15

 

8.     جيمس ايروين:

جيمس ايروين كان رائد فضاء سابق في وكالة ناسا ورائد متقاعد في سلاح الجو الأمريكي، وخدم رائد الفضاء كطيار الوحدة القمرية خلال مهمة أبولو 15 القمرية ، حيث قام بأول عملية سير له على سطح القمر في عام 1971 وأصبح ثامن إنسان يمشي على سطح القمر.

9.     جون يونغ:

كان جون يونغ رائد فضاء من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) منذ فترة طويلة ، وبين عدد قليل من الناس الذين يسيرون على القمر ، كانت مهمة يان الفضائية الأولى هي مهمة ضمن برنامج الجوزاء (جيميني) 3 عام 1965 ، حيث كان مسؤولا عن قيادة مسبار الفضاء ، وكان من المقرر أن يكون أول رائد فضاء على القمر في مهمة أبوللو 13 ، وكان هناك انفجار بسيط جعل من هبوط القمر مستحيلا ومع ذلك ، فإن رائد الفضاء جون يونغ حقق في النهاية أول رحلة على سطح القمر في عام 1972 خلال مهمة أبولو 16 ، وهو الشخص التاسع في التاريخ الذي مشي على القمر.

 

10.  تشارلز ديوك:

تشارلز ديوك هو رائد فضاء سابق في وكالة ناسا وخبير تجارب متقاعد من الولايات المتحدة، ومن المعروف أن رائد الفضاء تشارلز ديوك هو أصغر شخص يمشي على القمر حيث كان في عمر 37 سنة ، وكان تشارلز ديوك طياراً قمرياً نموذجياً في برنامج أبولو 16 في عام 1972 ، وكان ديوك مسؤولًا عن قيادة وحدة أوريون القمرية خلال المهمة ، وأمضى رائد الفضاء تشارلز ديوك أكثر من 20 ساعة من النشاط خارج المركبة أثناء وجوده على القمر ، وهو جزء من 71 ساعة قضاها على سطح القمر ، وهو رقم قياسي عالمي.

 

11. يوجين سيرنان:

كان يوجين سيرنان رائد فضاء متقاعد وكان جزءًا من مهمة سفينة الفضاء أبولو 17 التابعة لناسا وشارك سيرنان في ناسا في ثلاث مهام فضائية، فكان أولًا كجزء من بعثة الجوزاء 9A  لعام 1966 ، ثم كان في بعثة Apollo 10 عام 1966 وأخيرًا كجزء من مهمة Apollo 17 عام 1977.

 

12. هاريسون شميت:

هاريسون شميت هو رائد فضاء متقاعد ايضا من ناسا، وهو أحدث وآخر شخص يمشي على القمر. وكان رائد الفضاء هاريسون شميت جزءًا من آخر مهمة قمرية مأهولة لـ ناسا وهي مهمة أبولو 17 ، واستقال هاريسون في وقت لاحق من وكالة ناسا في عام 1975 ، للترشح لمنصب انتخابي، والانتقال لمقعد مجلس الشيوخ خلال انتخابات عام 1976 ، وأثبت هاريسون أنه سياسي جيد بعد حصوله على 57٪ من الأصوات واستطاع الفوز بالوظيفة وعمل رائد الفضاء المتقاعد كسيناتور في ولاية نيو مكسيكو بين عامي 1977 و 1983.

 

  • 78
  • 2,327
  • Share

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.

Share