new هل عاشت الديناصورات حقا منذ ملايين السنين؟ | Orrec

هل عاشت الديناصورات حقا منذ ملايين السنين؟

في حوار مثمر مع صبي صغير جمعتني به الأقدار كان الصبي الصغير يحاول تكوين شكل ديناصور عن طريق استخدام مكعبات الليجو وبسؤاله فهمت أنه يحاول صنع ديناصور التيرانوسورس ريكس (تي ريكس) الشهير برأسه الكبيرة و يداه الصغيرتان وكأنه آلة صممت فقط للافتراس و الفتك بالمخلوقات الأخرى. في معرض كلامي مع الصبي تبين لي غزارة معلوماته بشأن الديناصورات و تحديدا الحقبة الزمنية التي عاشت فيها منذ ملايين السنين (حوالي من 65 - 70 مليون عام مضت). يكاد يكون هناك إجماع علمي بشأن الفترة التي عاشت فيها الديناصورات بأنواعها المختلفة وعلى الحقب الزمنية التي عاشت فيها والتي يصل تقديرها لعشرات الملايين من السنين ويتم تدريس تلك المعلومات على أنها حقائق علمية مؤكدة للأطفال والأكاديميين على حد سواء بالاضافة إلى بعض المعلومات الأخرى التي سنتناولها لاحقا. في معرض كلامي مع الصبي الصغير سألته إن كان قد عاش في حقبة الديناصورات ليعلم إن عاشت حقا منذ 60 مليون عام أم منذ ألف سنة ولكن الصبي الصغير كان واثقا في معلوماته أكثر مني.

في بداية المقال يجب أن أنوه أنني لا أؤيد ولا أنفي أي من المعلومات العلمية الواردة عن الديناصورات وغيرها من أنواع الكائنات التاريخية المنقرضة منذ العصور الغابرة ولكنني بصدد طرح بعض التساؤلات المبنية على بعض المشاهدات العلمية التي تم تجاهلها سهوا أو عمدا وهذا هو أساس التفكير العلمي بأي حال فقد وهبنا الله العقل للتساؤل و الاستنباط و الوصول للحقيقة التي تطمئن إليها قلوبنا بغض النظر عن ما يتم تلقينك إياه سواء كان في الجامعة أو المسجد أو حتى الكنيسة.

السؤال الأول: هل تمت مشاهدة الديناصورات؟

لم نشاهد الديناصورات تحيا في عصرنا الحالي ولكن على الرغم من هذا فقد تم العثور على العديد من الرسوم على جدران الكهوف في أنحاء مختلفة من العالم لمخلوقات شديدة الشبه بالديناصورات وتكاد تكون الرسوم متواترة في العديد من جدران الكهوف، انظر الصور اللاحقة:

تكررت أيضا رسوم الديناصورات في العصور الحديثة نسبيا، انظر لهذا الرسم العثماني: