هل كنت تعلم هذه المعلومات عن العقل البشرى ؟

كيف يعمل العقل البشرى

هل فكرت يوما في سر التفكير و الوعي و المنطق في اتخاذ القرارات؟



العقل البشري هو سر الأسرار الاكبر في جسد الانسان ولا يزال العلماء حاشرون في تفسير الكيفية الحقيقية التي يعمل بها العقل البشري. بداية يجب علينا التفريق بين مفهومين مختلفين تماما وهما (المخ) وهو العضو المسئول عن الجانب المادي من العملية العقلية الانسانية و (العقل) وهو مصطلح أشمل و أعم من المخ و يشمل كلا من الجانب المادي و غير المادي من عملية التفكير و الادراك و الوعي. يتميز العقل الانساني بجانبين كذلك وهما العقل الواعي (الإرادي) و العقل غير الواعي أو

(اللا إرادي). 



الجهاز العصبي:


الوحدة العصبية في المخ البشري وسائر الجهاز العصبي هي الخلية العصبية () ويتكون المخ البشري من مليار خلية عصبية تعمل كل واحدة منها كدائرة كهربية مستقلة. هل تعرف الدوائر الكهربية القليلة التي يتكون منها حاسبك الآلي أو هاتفك المحمول؟ حسنا، يتكون المخ البشري من مليار من هذه الدواشر في حيز صغير جدا. الاعجاز ليس فقط في عدد الخلايا العصبية ولكن في خصائصها المختلفة حيث تتميز بعضها بقدرتها على نقل أنواع معينة من الاحساس مثل الاحساس باللمس و الضغط و الاهتزاز و الألم و الحرق و التذوق و الشم و اللمس وغيرها ويقوم المخ بترجمة الاحاسيس المختلفة لمنطق يفهمه.

المخ البشري:

يتمايز الدماغ البشري (المخ) إلى المخ نفسه بفصيه الأيمن و الأيسر وهو مسئول عن عمليات التفكير و الذاكرة و استقبال المؤثرات الحسية ، المخيخ ويتولى عمليات التوازن و تنظيم الحديث، وجذع المخ ويتكون من عدة مناطق بدءا من منطقة تحت المهاد البصري (الهيبوثالاموس) والقنطرة ثم جذع المخ نفسه في النهاية ويتولى هذا الجزء من المخ عمليات تنظيم التنفس وتسريعه أو تقليله حسب حاجة الجسم البشري ونسب وجود الحموضة أو القلوية في الدم و أيضا يحتوي على مراكز تنظيم عدد ضربات القلب حيث يتولاها بالزيادة أو النقصان حسب حاجة الجسم البشري كذلك و أيضا العديد من المستقبلات الهرمونية و الدوائية حيث يستجيب على سبيل المثال للمخدرات بانواعها المختلفة لتنظيم عمليات الوعي و الشعور بالألم كما يعتبر جذع المخ هو حلقة الوصل بين المخ و الجسم ككل حيث يتصل بالحبل الشوكي من الأسفل و المخ من الأعلى. 


يتميز المخ البشري عن غيره من أمخاخ الكائنات الأخرى بوجود القشرة المخية و هي كما قلنا مسئولة عن عمليات التفكير و المنطقة و على الرغم من عدم فهمنا الكامل للقشرة المخية فإن العلماء قد اجتهدوا في تقسيمها لفصوص كما هو موضح في الصورة و تحتوي الفصوص المختلفة على مراكز معينة سواء للرؤية أو الذكرة أو السمع.

رسم مبسط لأجزاء المخ البشري المختلفة

الأفعال البشرية اللا إرادية

وتعتبر الأفعال اللا إرادية هى الافعال الناتجة تلقائيا من جسم الأنسان دون ارادته كضربات القلب والتنفس وعمليات الهضم ويتم التحكم بها عن طريق الدماغ لاشعورياً عن طريق الجهاز العصبى كما تتضمن الأفعال اللا إرادية عمليات رد الفعل نحو مؤثرات حركية و بصرية مختلفة مثل رد فعل العين على اقتراب أجسام نحوها بسرعة كبيرة فتنغلق العين لا إراديا و أيضا رد فعل الركبة عند طرقها بمطرقة الطبيب في منطقة الركبة فتستجيب الركبة بالركل وكأنها تريد إبعاد الخطر عنها. تستجيب المستقبلات العصبية في الجلد كذلك لشعور الحرق أو الوخ بابعاد العضو عن مصدر الخطر تلقائيا وذلك للحفاظ على أمانه وحمايته من



تشكل الأفعال اللا إرادية جانبا كبيرا من نشاط الانسان العصبي حيث تقوم بدور الحارس الأمين على حياة الانسان في أغلب الأحيان وتقيه الاخطار المختلفة في معظم الاوقات كما تنظم العمليات التنفسية و الدورة الدموية و العمليات الهضمية و عمليات الاخراج و الشعور بالجوع وغيرها من ردود الأفعال التي تحافظ على حياة الانسان.

الأفعال البشرية الإرادية

الأفعال الإرادية هي التى يتحكم بها الأنسان تحكما كاملاَ كالتفكير والتخمين والاستنتاج و غيرها من العمليات المنطقية المختلفة و أيضا الحركة و التحريك للأشياء من حولك.


الوعي

عملية الوعي هو عملية غير مفهومة في حد ذاتها ولا يعرف العلماء حتى الآن أسباب الوعي ولا تعريفه بدقة ولا نعلم على وجه اليقين سبب النوم و الاستيقاظ مثلا ولا نعني بذلك الطرق الفسيولوجية ولكن المحفزات العصبية و العقلية وكل ما نعرفه عن أدوية التخدير المختلفة والتي تدفع الشخص لفقدان الوعي هو بعض النظريات الغير مكتملة والتي لا يمكن اثبات صحتها بدليل علمي صارم. 

المخ البشري هو عضو معجز بكل المقاييس و يتميز بالتعقيد البالغ و تبقى معظم أسراره في طي العلم الإلهي. كل يوم يتم اكتشاف ما هو جديد فى الدماغ البشرية و التي تميزنا كبشر بالعقل و المعرفة و الابداع و تضع الانسان في مرتبة عليا بين مخلوقات الله وبواسطتها يمكننا التمييز والشعور والتفكير والابداع كما أنها ايضا المسؤولة عن تميز كل فرد عن الآخر بشخصيته المستقلة.

.

  • 1424
  • 2,183

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.