هل يمكن التدريب وممارسة الرياضة خلال فترة الدورة الشهرية؟

هل يمكن التدريب وممارسة الرياضة خلال فترة الدورة الشهرية؟

حقق منتخب السيدات الأمريكي لكرة القدم، بطولة كأس العالم للفتيات، والتي أقيمت في فرنسا وانتهت الجمعة الماضية.

أحد العوامل التي اعتمد عليها المنتخب الأمريكي، خلال عملية تدريب لاعباته، أوضحت تدريبهم خلال فترة حيضهن!

حتى وقت قريب نسبياً، طبق علماء الرياضة نتائج الأبحاث التي تم إجرائها مع الرياضيين الذكور على الإناث، ولكن في الواقع، وفقًا لعالم الأبحاث جورجي بروينفلز، لم يكن هناك "تقدير لكون النساء مختلفات" إلا منذ التسعينيات.

ويظل هناك طريق طويل للوصول إليه. في عام 2014، درس الباحثون الدراسات الرياضية المنشورة بين عامي 2011 و2013؛ عندما يتعلق الأمر بالأداء، ووجدوا أن 3٪ فقط من المشاركين كانوا من النساء.

تأثير الدورة الشهرية على ممارسة النساء للرياضة

باتت الدورة الشهرية للفتيات، أحد مجالات الاهتمام المتزايدة بشكل خاص، حيث تسعى الدراسات للبحث في تأثير الدورة الشهرية والهرمونات على الأداء الرياضي للإناث.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية هذا الأسبوع، أن لاعبات فريق كرة القدم الأمريكي الحائز على كأس العالم الأخيرة للسيدات كان يقوم بالتدريب خلال فترة دورتهن الشهرية، وهو ما منحهن تفوق غير عادي على نظيراتهن، وهو ما يمكن تطبيقه على لاعبات آخريات مثل لاعبات التنس البريطانيات.

في الماضي، كانت الدورة الشهرية للرياضيات مجرد شيء يمكن تحمله، في صمت غير مريح، في حين أن الدورة الشهرية قد تكون لها عواقب على الأداء، حيث يمكن أن تؤثر التقلبات الهرمونية على أشياء مثل الميكانيكا الحيوية، وتراخي الأربطة.

آثار التمرين خلال الدورة الشهرية

لقد ثبت أن إصابات الرباط الصليبي الأمامي (أي الأضرار التي لحقت الركبة)، قد تحدث خلال النصف الأول من الدورة وخاصة مع تراكم الإباضة هي نافذة الخطر الرئيسية، ولكن هذا لا يعني عدم ممارسة الرياضة بعد ذلك.

ويوضح الخبراء أن الأمر يتعلق بالمزيد من الاستباقية في عملية الاحماء بشكل صحيح أو التعافي بشكل صحيح، في أوقات معينة.

كيف تقوم بالتدريب خلال الدورة الشهرية؟

يتعلق الأمر بفهم كيفية استجابة جسمك للتدريب، ففي النصف الأول من الدورة الشهرية، يستخدم جسمك الكربوهيدرات بشكل أكثر كفاءة (حسب كثافة التمرين).

في النصف الثاني من الدورة الشهرية، من الأفضل استخدام الدهون، فهناك هناك مجموعة من الأبحاث الناشئة التي تسلط الضوء على أن تدريب القوة أكثر فائدة في النصف الأول من الدورة الشهرية، حيث يتكيف الجسم ويتعافى بشكل أفضل.

النقطة الثالثة، هي ضرورة تخصيص تدريب خلال فترة الدورة الشهرية، مع اتباع نظام غذائي يمكن الاعتماد عليه خلال فترة الدورة الشهرية، وليس ضدها.

تجارب سابقة للتدريب خلال فترة الدورة الدورة الشهرية

قالت كيت ريتشاردسون والش كابتن فريق الهوكي النسائي في إنجلترا، أن الفريق تابع دورته الشهرية النسائية منذ ما قبل أولمبياد 2012، حيث عثر المدرب على طريقة لكيفية التكيف على التدريب خلال الدورة الشهرية، حيث طالب اللاعبات بإرسال رسالة نصية في اليوم الأول من دورتنا، حتى يتمكن من وضع علامة عليها في تقويم التدريب لدينا.

وحاول المدرب أن يراقب بقدر ما تستطيع مع فريق مكون من 28 امرأة، وضبط أحمال التدريب اعتمادًا على دورة الطمث لديهن، وهو ما حقق نتائج مبهرة في النهاية.

في الوقت الذي تخلف فيه البحث ودعم احتياجات الرياضات الإناث، أطلق المعهد الإنجليزي للرياضة حملته SmartHER هذا العام لتثقيف المدربين والفيزياء والرياضيين.

وطالبت الحملة بضرورة تتبع معظم الرياضيات دوراتهن الشهرية، لتحقيق أفضل أداء رياضي خلال تلك الفترة العصيبة.



  • Share

    • 19
    • 3,118

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.