10 حقائق ممتعة قد لا تعرفها عن لعبة بابجي (PUBG)

تحولت لعبة (PlayerUnknown's Battlegrounds) أو ما تعرف اختصارا بكلمة (PUBG - بابجي) لظاهرة في العالم بأكمله وليس العالم العربي. اللعبة تعتمد على أسلوب محاكاة المعارك الفردية أو الجماعية بأسلحة مختلفة حيث يتم إنزال 100 لاعب على جزيرة ومهمة كل لاعب هي البقاء على قيد الحياة للنهاية والرابح يحصل على (عشاء الدجاج - Chicken Dinner). يمكن تحميل اللعبة بسهولة من على متجر تطبيقات أندرويد أو أبل لكي تبدأ في لعب اللعبة على جوالك الشخصي أو حتى على التابلت.
تتيح اللعبة أنماط عديدة من اللعب مثل اللعب الفردي أو اللعب في فريق مكون من لاعبين أو أربعة لاعبين كما تتيح اللعبة أيضا اللعب بمنظور الشخص الأول (First Person Shooter) أو منظور الشخص الثالث (Third Person Shooter) وتتوفر حتى الآن ثلاثة حرائط أو جزر مختلفة للاختيار فيما بينها للعب المباراة. اللعبة مجانية تماما ولا تحتوي أي نوع من الإعلانات ولكنها تتيح شراء العديد من المفتنيات داخل اللعبة للحصول على تجربة لعب أكثر إمتاعا. تتيح اللعبة أيضا الدردشة الصوتية بين أعضاء الفريق الواحد وتتمتع برسوميات (جرافيكس) قوية للغاية حتى أن أعتى الأجهزة المتاحة في السوق حاليا قد لا يستطيع تشغيل اللعبة بامكانياتها القصوى ولكنها أيضا تتيح تخفيض قوة الرسوميات للحصول على تجربة لعب أكثر سلاسة.
اللعبة أثارت ضجة عالمية لانتشارها الواسع خارج نطاق اللاعبين التقليديين لهذا النوع من الألعاب فستجد فيها جميع الأعمار من الشباب وحتى العجائز وأيضا ستجد لاعبين من الجنسين (شباب وفتيات) حيث كانت هذه النوعية من الألعاب في الماضي قاصرة فقط على المراهقين الذكور مثل ألعاب (كاونتر سترايك) و (ميدال أو أونور) ولكن لعبة بابجي غيرت المعادلة تماما نتيجة لانتشارها الواسع.

إليك في هذا المقال 10 حقائق ممتعة قد لا تعرفها عن لعبة بابجي:

1- (PlayerUnknown) أو (اللاعب المجهول) ليس اسم الشركة ولكنه الإسم المستعار لمطور اللعبة:

اعتاد مطور اللعبة (بريندون جرين) أن يتخذ اسما مستعارا على لعبة (Arma 2) وهو (PlayerUnknown) أو (اللاعب المجهول) وقد أعجبه هذا الإسم حتى إنه قرر استعماله في إصدار ألعاب أخرى باسمه بالاضافة إلى أن هذا الإسم يعكس سياسة اللعبة بوجه عام حيث ستجد أزياء اللعبة تميل نحو الملابس العادية التي نرتديها في حياتنا اليومية أو حتى بعض الملابس المضحكة التي نستعملها في الاحتفالات وتبتعد ملابس اللعبة بوجه عام عن أزياء القتال المعتادة مثل البزات العسكرية وملابس القوات الخاصة.

2- بريندون جرين اعتاد تطوير أنماط لعب (Mods) لألعاب أخرى:

اعتاد مطور اللعبة في السابق على تطوير أنماط لعب خاصة (Mods) بالعاب أخرى مثل (Arma 2) و (Battle Royal) ومن هنا جائته الفكرة لاصدار لعبته الخاصة على منصات الألعاب المختلفة ونتيجة لخبرته السابقة في إصدار هذه الأنواع من أنماط اللعب فقد استطاع أن ينشئ هذه اللعبة المذهلة.

3- عشاء الدجاج:

اعتاد االعمال لامريكيون أثناء أيام الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي على المقامرة من أجل كسب المال لتوفير عشاء الدجاج لأسرهم والذي كان يعتبر وجبة فاخرة في هذه الايام وكان الفائز يشار إليه بمقولة (Winner Winner Chicken Dinner) أي أن الفائز اليوم سيستطيع توفير عشاء الدجاج لأسرته ومن هنا نشأ المصطلح الذي يتم استخدامه في اللعبة في حالة الفوز حيث تخبرك اللعبة بأنك قد حصلت على عشاء الدجاج.

4- اللعبة تسببت في مشاكل عديدة أيضا:

شهدت المحاكم العراقية العديد من حالات العنف والطلاق كذلك بسبب اللعبة حيث يستطيع اللاعبون الشباب التعرف على الفتيات من خلال اللعبة وإمضاء الساعات برفقتهن في اللعب مما أدى لقيام بعض الزوجات برفع قضايا طلاق على أزواجهن بسبب مرافتهن فتيات أخريات في اللعبة.
اللعبة أيضا تسببت في وفاة أحد المراهقين في العراق عندما حاول محاكاة طريقة اللعب في الواقع لابهار أصدقائه. كما قام طالب مصري بالاسكندرية بقتل مدرسته عن طريق محاكاة طرق القتل في لعبة بابجي على حد قول السلطات المصرية.

5- السلطات المصرية تحاول منع اللعبة:

نتيجة لانتشار اللعبة الكبير فقد أثارت ضجة في مجلس الشعب المصري حيث حاول رئيس لجنة الاتصالات في مجلس الشعب المصري القيام برفع قضية لمنع اللعبة من متاجر الألعاب في مصر وذلك لأنها (تشجع على العنف) على حد قوله.

6- اللعبة تحطم الرقم القياسي في أكثر عدد للاعبين في وقت واحد:

حطمت لعبة بابجي الرقم القياسي لأكثر لعبة في التاريخ تتيج اللعب المتوازي للاعبين في وقت واحد حيث تم تسجيل أكثر من مليون وثلاثمائة ألف لاعب قاموا بلعب اللعبة في نفس الوقت وقد تغلبت على لعبة (Dota 2) بأكثر من مائتي ألف لاعب.

7- الصين تسبب مشكلة للعبة بابجي:

قامت الشركة المطورة للعبة بابجي بحذف أكثر من 10 مليون حساب من الصين وحدها وذلك لقيام الكثير من اللاعبين الصينيين بالغش في اللعبة عن طريق استعمال برامج محاكاة تقوم باللعب عنهم بدلا عن اللعب بأنفسهم وأدت طرق الغش الصينية إلى احتجاج الكثير من لاعبي اللعبة وطالبوا بحظر اللاعبين الصينيين من لعب اللعبة إلا أن الشركة ردت بأنها لا تستطيع منع دولة بأكملها من لعب اللعبة بسبب غش بعض اللاعبين.

8- اللعبة توفر نسخة خفيفة للأجهزة الأقل في الامكانيات:

قامت اللعبة بطرح إصدار (PUBG Lite) على متاجر أندرويد وهو إصدار أخف كثيرا من الإصدار العادي لملائمة الأجهزة الأضعف في الامكانيات والتي قد لا تستطيع تشغيل اللعبة بنسختها الكاملة. الإصدار الخفيف يوفر رسوميات أقل عمقا من الإصدار الأصلي كما أنه يتيح نمط لعب يتكون من 40 لاعب كحد أقصى بدلا عن 100 لاعب في الإصدار العادي.

9- اللعبة متوفرة على العديد من منصات الألعاب:

معلومة قد لا يعرفها البعض وهي أن لعبة بابجي تمت إتاحتها على منصة إكس بوكس كما أنها متاحة على الحاسوب وستتم إتاحتها على متجر بلايستيشن بصورة رسمية حيث أفادت بعض التقارير أن اللعبة قد تمت إتاحتها بالفعل في كوريا الجنوبية على منصة بلايستيشن 4.

10- بعض الحسابات يتم بيعها ب1000 دولار والسبب هذه الباندانا:

الباندانا الحمراء التي تراها في الصورة غير متاحة الآن وهي شديدة الندرة ولا يمكنك الحصول عليها في اللعبة بأي طريقة ولكن اللاعبين الذين قاموا بطلب اللعبة مسبقا قبل طرحها في الأسواق بصورة رسمية قد أتيحت لهم هذه الباندانا كهدية مميزة. نتيجة للجنون المصاحب للعبة والانتشار المذهل فقد عرض البعض 1000 دولار أمريكي لشراء حساب يحتوي على هذه الباندانا الحمراء كنوع من أنواع التميز حيث تعتبر أكثر المقتنيات ندرة في اللعبة حتى الآن.
  • 137
  • 186