10 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو نوع شائع من فقر الدم وهي حالة يفتقر فيها الدم إلى خلايا الدم الحمراء السليمة ومن المعروف ان خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم وكما يوحي الاسم، فقر الدم بسبب نقص الحديد يرجع إلى عدم وجود كمية كافية من الحديد، ولا يمكن لجسمك إنتاج مادة كافية في خلايا الدم الحمراء التي تمكنها من حمل الأكسجين (الهيموغلوبين) ونتيجة لذلك، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد يتركك متعب وقصير التنفس. 

يمكنك اعادة تصحيح فقر الدم بسبب نقص الحديد مع مكملات الحديد وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة لإجراء اختبارات أو علاجات إضافية لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، خاصة إذا كان طبيبك يشك في أنك تنزف داخليًا. 

وعلى الرغم من وجود أنواع مختلفة من فقر الدم، فإن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم وتشمل الأسباب الشائعة لنقص الحديد عدم كفاية تناول الحديد بسبب سوء التغذية أو الوجبات الغذائية التقييدية، أو مرض التهاب الأمعاء، أو زيادة الاحتياجات أثناء الحمل وفقدان الدم خلال فترات الدورة الشهرية أو النزيف الداخلي وأيا كان السبب، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى أعراض غير سارة يمكن أن تؤثر على نوعية حياتك وتشمل ضعف الصحة والتركيز وإنتاجية العمل. 

وتختلف علامات وأعراض نقص الحديد اعتمادًا على شدة فقر الدم، ومدى سرعة تطوره، وعمرك والحالة الصحية الحالية وفي بعض الحالات، لا يعاني الأشخاص من أي أعراض.

10 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم

وفيما يلي 10 علامات وأعراض لنقص الحديد:


1. التعب الغير عادي

الشعور بالتعب الشديد هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لنقص الحديد، التي تؤثر على أكثر من نصف المصابين بنقص الحديد ويحدث هذا لأن جسمك يحتاج إلى الحديد لصنع بروتين يسمى الهيموغلوبين، والذي يوجد في خلايا الدم الحمراء ويساعد الهيموغلوبين على حمل الأكسجين حول الجسم وعندما لا يحتوي جسمك على كمية كافية من الهيموغلوبين، يصل كمية أقل من الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات، مما يحرمها من الطاقة وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على قلبك أن يعمل بجدية أكبر لنقل المزيد من الدم الغني بالأكسجين حول جسمك، مما قد يجعلك تشعر بالتعب.


10 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم

2. الشحوب

تعد البشرة الشاحبة والتلوين الشاحب داخل الجفون السفلى من العلامات الشائعة الأخرى لنقص الحديد فيمنح الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء الدم لون أحمر للبشرة، لذا فإن المستويات المنخفضة خلال نقص الحديد تجعل الدم أقل احمرارًا لهذا السبب يمكن للبشرة أن تفقد لونها الصحي والوردي عند الأشخاص المصابين بنقص الحديد ويمكن أن يظهر هذا الشحوب عند الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد في جميع أنحاء الجسم، أو يمكن أن يقتصر على منطقة واحدة، مثل الوجه واللثة وداخل الشفاه أو الجفون السفلية وحتى الأظافر.


3. ضيق في التنفس

عندما يكون الهيموغلوبين منخفضًا في جسمك أثناء نقص الحديد، ستكون مستويات الأكسجين منخفضة أيضًا وهذا يعني أن عضلاتك لن تحصل على كمية كافية من الأوكسجين للقيام بأنشطة طبيعية، مثل المشي ونتيجة لذلك، سوف يزيد معدل تنفسك بينما يحاول جسمك الحصول على المزيد من الأوكسجين وهذا هو السبب في أن ضيق التنفس هو أحد الأعراض الشائعة، فإذا وجدت نفسك متهالكًا، فالمهام اليومية التي اعتدت أن تجدها سهلاً، مثل المشي وتسلق السلالم أو التمرين، ستجدها صعبة وقد يكون سبب ذلك هو نقص الحديد.


4. الصداع والدوار

يبدو أن هذا العرض أقل شيوعًا من الأعراض الأخرى وغالبًا ما يقترن بالدوار ففي نقص الحديد، تعني المستويات المنخفضة من الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء أنه لا يمكن وصول كمية كافية من الأكسجين إلى المخ ونتيجة لذلك، يمكن أن تتضخم الأوعية الدموية في المخ، مما يسبب الضغط والصداع وعلى الرغم من وجود العديد من أسباب الصداع، إلا أن الصداع المتكرر والدوار يمكن أن يكون علامة على نقص الحديد.


10 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم

5. خفقان القلب

يمكن أن تكون دقات القلب الملحوظة، والمعروفة أيضًا باسم خفقان القلب، أحد الأعراض الأخرى لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد والهيموغلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم وفي نقص الحديد، تعني المستويات المنخفضة من الهيموغلوبين أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لحمل الأكسجين وهذا يمكن أن يؤدي إلى دقات قلب غير منتظمة، أو الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة غير طبيعية وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي إلى تضخم القلب أو قصور القلب.


10 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم

6. جفاف وتلف الشعر والجلد

يمكن أن يكون الجلد والشعر الجاف والتالف من علامات نقص الحديد هذا لأنه عندما يكون جسمك يعاني من نقص الحديد، فإنه يوجه الأكسجين المحدود إلى وظائف أكثر أهمية، مثل الأعضاء والأنسجة الجسدية الأخرى وعندما يحرم الجلد والشعر من الأكسجين، يمكن أن يصبح جافًا وضعيفًا وتم ربط الحالات الأكثر حدة لنقص الحديد بفقدان الشعر.


10 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم

7. تورم ووجع اللسان والفم

في بعض الأحيان، مجرد النظر إلى داخل أو حول فمك يمكن أن يعطيك مؤشراً عما إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وتشمل العلامات عندما يصبح اللسان منتفخًا أو ملتهبًا أو شاحبًا أو ناعمًا بشكل غريب ويمكن أن يؤدي انخفاض الهيموغلوبين في نقص الحديد إلى أن يصبح اللسان شاحبًا، في حين أن المستويات المنخفضة من الهيموغلوبين يمكن أن تتسبب في أن تصبح مؤلمة وسلسة ومنتفخة والهيموغلوبين هو بروتين في خلايا الدم الحمراء يدعم عضلاتك، مثل العضلات التي تشكل اللسان ويمكن أن يتسبب نقص الحديد أيضًا في جفاف الفم أو التهاب الشقوق الحمراء في زوايا الفم أو تقرحات الفم.


8. تململ الساقين

تم ربط نقص الحديد بمتلازمة تململ الساق ومتلازمة تململ الساق هي رغبة قوية لتحريك ساقيك ويمكن أن يسبب أيضًا إحساسات غير سارة وغريبة أو حكة في القدمين والساقين وعادة ما يكون الأمر أسوأ في الليل، مما يعني أن المصابين قد يصارعون للحصول على قسط كبير من النوم وأسباب متلازمة تململ الساق ليست مفهومة تماما حتي الان ومع ذلك، يُعتقد أن ما يصل إلى 25٪ من المصابين بمتلازمة تململ الساق يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وكلما انخفضت مستويات الحديد، زادت الأعراض.


10 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم

9. الأظافر الهشة

من الأعراض الأقل شيوعًا لنقص الحديد هي ا لأظافر الهشة أو التي تظهر على شكل ملعقة، ومع ذلك، فهذا تأثير جانبي نادر وعادة ما ينظر إليه فقط في الحالات الشديدة من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. 


10. علامات محتملة أخرى

هناك العديد من العلامات الأخرى التي تشير إلى أن مخزون الحديد قد يكون منخفض، وهذه تميل إلى أن تكون أقل شيوعًا ويمكن ربطها بالعديد من الحالات بخلاف نقص الحديد ومنها:

• الشعور بالقلق

نقص الأكسجين المتاح لأنسجة الجسم في نقص الحديد قد يسبب مشاعر القلق ومع ذلك، يميل هذا إلى التحسن أو الحل عندما يتم تصحيح مستويات الحديد.

10 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم

• اليدين والقدمين الباردة

نقص الحديد يعني انخفاض كمية الأكسجين في اليدين والقدمين وقد يشعر بعض الأشخاص بالبرد بسهولة أكبر بشكل عام أو لديهم أيدي باردة ورجلين.


• المزيد من الإصابات المتكررة

نظرًا لأن الحديد ضروري لجهاز المناعة الصحي، فإن نقصه قد يتسبب في إصابتك بأمراض أكثر من المعتاد



أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد ما يلي


• فقدان الدم

يحتوي الدم على الحديد داخل خلايا الدم الحمراء لذلك إذا فقدت الدم، فسوف تفقد بعض الحديد والنساء المصابات بفترات الدورة الشهرية معرضات لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لأنهن يفقدن الدم أثناء الحيض. 


• نقص الحديد في نظامك الغذائي

يحصل جسمك بانتظام على الحديد من الأطعمة التي تتناولها فإذا كنت تستهلك كمية قليلة جدًا من الحديد، فمع مرور الوقت يمكن أن يصبح جسمك يعاني من نقص الحديد ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم والبيض والخضار الورقية الخضراء والأطعمة المدعمة بالحديد وللنمو والتطور المناسبين، يحتاج الرضع والأطفال إلى الحديد من وجباتهم الغذائية أيضًا.


• عدم القدرة على امتصاص الحديد

يتم امتصاص الحديد من الطعام في مجرى الدم في الأمعاء الدقيقة ويمكن أن يؤدي اضطراب الأمعاء، مثل مرض الاضطرابات الهضمية، الذي يؤثر على قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام المهضوم، إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وإذا تم تجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة أو إزالتها جراحياً، فقد يؤثر ذلك على قدرتك على امتصاص الحديد والمواد المغذية الأخرى.


• الحمل

بدون مكملات الحديد، يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدي العديد من النساء الحوامل لأن مخزون الحديد الخاصة بهن تحتاج إلى زيادة حجم الدم وكذلك أن تكون مصدراً للهيموغلوبين للجنين المتنامي. 


كيفية الوقاية من نقص الحديد في الجسم:

يمكنك تقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن طريق اختيار الأطعمة الغنية بالحديد والأطعمة الغنية بالحديد تشمل: 

• اللحوم الحمراء والدواجن

• المأكولات البحرية

• الفاصوليا

• الخضار الورقي الداكن، مثل السبانخ

• الفواكه المجففة، مثل الزبيب والمشمش

• الحبوب المدعمة بالحديد والخبز والمعكرونة

• البازيلاء

وجسمك يمتص الحديد من اللحوم أكثر مما يفعل من مصادر أخرى فإذا اخترت عدم تناول اللحم، فقد تحتاج إلى زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالحديد والنباتات لامتصاص نفس كمية الحديد مثل الشخص الذي يأكل اللحم. 


10 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم

ويجب ان تختار الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C لتعزيز امتصاص الحديد فيمكنك تعزيز امتصاص جسمك للحديد عن طريق شرب عصير الحمضيات أو تناول الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين C في نفس الوقت الذي تتناول فيه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد ويساعد فيتامين C في عصائر الحمضيات ، مثل عصير البرتقال، جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل. 

فيتامين C موجود أيضًا في:

• البروكلي

• الجريب فروت

• الكيوي

• الخضار الورقي

• الشمام

• البرتقال

• الفلفل

• الفراولة

• اليوسفي

• الطماطم

10 علامات وأعراض لنقص الحديد في الجسم



  • Share

    • 330
    • 2,679

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.