10 من اذكي الحيوانات في العالم

الذكاء هو أحد السمات المميزة للإنسان ويأتي بأشكال مختلفة، فعلى سبيل المثال، هناك الذكاء اللفظي اللغوي(القدرة التواصلية) والذكاء المكاني (القدرة على مراقبة العالم بعين العقل) والذكاء المنطقي الرياضي (القدرة على حل المشكلات الرياضية) والذكاء العاطفي (القدرة على تحديد وإدارة عواطفك الخاصة وعواطف الآخرين) ومع ذلك، عندما نتحدث عن الذكاء الحيواني، فإننا نتحدث بعبارات مختلفة تمامًا فدراسة الذكاء الحيواني له تاريخ طويل وحاول العلماء كثيرا فهم كيفية تفكير الحيوانات ومقارنتها ومقارنتها بالفكر البشري. 

وبينما نتفاعل مع الحيوانات، يبدو دائمًا أن البشر أذكياء حقًا وأن الحيوانات غبية حقًا ولكن اتضح أن بعض الحيوانات لديها أدمغة عالية الأداء وذات عقلية فائقة وهناك العديد من الأمثلة على الحيوانات في العالم الذكية بشكل لا يصدق وبعضهم يعيش على الأرض والبعض منهم يعيش في المحيط وبالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا الطيور وأنواع أخرى من الحيوانات الذكية. 

ويمكن أن يتجلى ذكاء الحيوان في مجالات مختلفة مثل، التعلم الاجتماعي، التعرف على الذات في المرآة، المهارات العددية، والتعاون وهنا نقدم بعض من أذكى أنواع الحيوانات في العالم ومنها: 


10 من اذكي الحيوانات في العالم

1. الشمبانزي

نشأ الشمبانزي من أسلاف البشر لذلك، فليس من المستغرب أن تكون واحدة من أذكى الحيوانات على هذا الكوكب، فيمكن لحيوانات الشمبانزي ان تتعلم الكلمات، ولديهم مفهوم للذات واللعب بالأشياء واستخدام الأدوات كما يبدو أنهم يندبون موت القريبين والأعزاء، ويمكن للشمبانزي التواصل مع بعضهم البعض من خلال نظام من الأصوات والإيماءات وتعبيرات الوجه.


10 من اذكي الحيوانات في العالم

2. الفئران

الهياكل الاجتماعية للفئران المشتركة تشبه تلك التي لدى البشر، ويصبحون مرتبطين ببعضهم البعض وبأصحابهم وتتفوق الفئران في التعلم وتمتلك ذاكرة جيدة والفئران قادرة على العد والحفاظ على الوقت وكذلك التواصل مع بعضها البعض عن طريق الصوت عالي التردد. 


10 من اذكي الحيوانات في العالم

3. الافيال

إحدى الطرق التي تظهر بها ذكاء الفيل هي عندما يأكل الفيل الحامل أوراق الأشجار من عائلة نبات بوراجينازي للحث على المخاض، ويمكن للأفيال تقليد الصوت واستخدام الأدوات والتعرف على نفسها في المرآة والفيلة هم حيوانات عاطفية واجتماعية ويقومون بالحداد على موتاهم كما ان الفيلة لديها ذاكرة ممتازة على المدى الطويل.

10 من اذكي الحيوانات في العالم


4. الغربان

الغربان هي واحدة من أذكى الطيور على هذا الكوكب وتمنحهم أدمغتهم القدرة على فهم المنطق بشكل أفضل من معظم الحيوانات وهذا يمنحهم قدرات إضافية لمشاهدة الحيوانات المفترسة وللبحث عن الفرائس في أي وقت وبالإضافة إلى ذلك، لدى الغربان القدرة على القيام بمهام متعددة وهذا يساعدهم على البقاء على قيد الحياة في أخطر الأوقات ومن المعروف عن الغربان كونها ماكرة، وحقيقة أنها ذكية تضيف إلى سمعتها.


10 من اذكي الحيوانات في العالم

5. العناكب

لا تنخدع بحجمها لأن العناكب لها عقل قوي، وإن قدرتها على نسج الشبكات في حبس فرائسها ذكية للغاية، لأنها يجب أن تكون قادرة على إنشائها تمامًا حتى تنجح ولاحظ الباحثون أن العناكب تمتلك قدرة مذهلة على تعلم مهارات جديدة والعناكب قادرة على التفكير في المستقبل والتخطيط، مما يساعدهم على البقاء على قيد الحياة وعندما تسوء الأمور، يمكنها بسهولة إنشاء التفاف.


6. الحيتان

قد تكون الحيتان واحدة من أذكى الحيوانات في المحيط واتضح أن الحيتان تتفوق عندما يتعلق الأمر بالتواصل وعلى وجه التحديد، يستخدمون أصواتًا خاصة للتحدث إلى الحيتان الأخرى كما أنها جيدة جدًا في حل الألغاز ويمكنها تعلم جميع أنواع الحيل ويعتقد بعض الباحثين أن الحيتان قد تكون أكثر ذكاءً من البشر ويقول العلماء أن أدمغتهم أكثر تعقيدًا مما توقعنا. 


10 من اذكي الحيوانات في العالم

7. الكلاب

نعلم جميعا أن الكلاب رائعتين، ولكن اتضح أنها ذكية أيضًا، ويمكن تدريب الكلاب على القيام ببعض المهام ويمكنهم استخدام ذكرياتهم لتذكر بعض الكلمات أو الأماكن أو الأشخاص والكلاب تستخدم أيضا ذاكرتهم عندما يتعلق الأمر بقدراتهم ولديهم حاسة الاستنشاق مذهلة وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للكلاب تصوير مجموعة واسعة من العواطف التي لا يمكن لمعظم الحيوانات فهمها كما إنهم أفضل صديق للرجل وصديقه الذكي.

10 من اذكي الحيوانات في العالم


8. ثعالب البحر

هي أصغر الثدييات البحرية في عالم الحيوانات، وهي واحدة من الحيوانات اللعوبة وتعيش في الأنهار و شواطئ المحيط وتستخدم ثعالب البحر أدوات مثل الصخور للعثور على الطعام، لإزالة الأجزاء غير المرغوب فيها من الأسماك وسرطان البحر ويستطيع ثعالب البحر أن يستشعروا بذكاء وجود الحيوانات المفترسة عن طريق ملاحظة الاختلاف في اهتزازات المياه. 


10 من اذكي الحيوانات في العالم

9. الدولفين

تعد الدلافين ثالث أكثر الحيوانات ذكاءً في العالم، ويستفيد البشر من ذكاء الدلافين لحل العديد من الأسرار في محيطات العالم ودماغ الدلافين كبير بالنسبة لحجم جسمها ويمكنهم التعبير عن أنواع مختلفة من العواطف وفي وقت الراحة، ينام جانب واحد فقط من دماغ الدلافين، ويساعد على إدراك التهديدات.

10 من اذكي الحيوانات في العالم


10. الببغاوات

تتمتع هذه الطيور بقدرة لا تصدق على التعرف على الوجوه البشرية المختلفة ولديها قدرة عالية على التواصل، كما يتضح من موهبتها في انتحال الأصوات البشرية إلى جانب ذلك، تمتلك الببغاوات ذاكرة ممتازة، مما يساعدهم على حل المشكلات المعقدة. 




  • Share

    • 113
    • 2,462

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.