10 نصائح للحصول على شعر صحى وأقنعة طبيعية

قد يكون شعرك الجاف وفروة رأسك أمرًا محبطًا، ولكن قد لا تكون قادرًا على الشعور بالراحة! في حين أن الشعر الجاف وفروة الرأس لهما عدة أسباب، إلا أن تغيير عادات العناية بالشعر واستخدام علاجات التكييف العميق عادة ما يساعد في حلها، للتخلص من شعرك الجاف وفروة رأسك، اضبطي روتين العناية بالشعر لتجنب المنتجات والتقنيات التي تسبب الجفاف، ثم، قومي باستعادة الرطوبة لشعرِك وفروة رأسِك باستخدام العلاج المنزلي، أخيرًا، احمي شعرِك للحفاظ عليه بصحة جيدة قدر الإمكان. 

10 نصائح للحصول على شعر صحى وأقنعة طبيعية


1- عادات العناية بالشعر

إستخدام شامبو شعرِك لا يزيد عن 2- 3 مرات في الأسبوع، غسل شعرِك بشكل متكرر يمكن أن يجفف فروة رأسِك وشعرِك، لا تحتاجين إلى غسل شعرِك يوميًا، وقد يساعد تقليل الغسيل على تحسين شكل شعرِك ومظهره، لأفضل النتائج، اغسلي شعرِك فقط 2- 3 مرات في الأسبوع.

إذا شعرتي أن شعرِك متسخ، فحاولي استخدام الشامبو الخاص بالشعر الجاف بين الغسلات.

نصيحة: استخدمي الماء الدافئ أو البارد لغسل شعرِك وشطفه، لأن الماء الساخن يمكن أن يسبب الجفاف لشعرِك، استخدمي دائمًا الماء البارد لأنه مفيد للبشرة والشعر، مما يجعل شعرِك ناعمًا ولامعًا.

2- إستخدام أدوات تصيف الشعر بشكل محدود

لا تستخدمي أدوات تصفيف الشعر أكثر من 1- 2 مرات في الأسبوع لمنع الضرر، يمكن لأدوات تصفيف الشعر أن تلحق الضرر بشعرِك وتسبب التقصيف، تجنبي استخدام الحرارة لتصفيف شعرِك إذا استطعتِ، بخلاف ذلك، حددي استخدامِك لأدوات تصفيف الشعربـ 1- 2 مرات فقط في الأسبوع، يشمل ذلك مجفف شعرِك ومكواة شعرِك ومكواة تجعيد الشعر.

عندما تستخدمي أدوات تصفيف الحرارة، ضعي واقيًا حراريًا على شعرِك أولاً. هذا سوف يساعد في تقليل الضرر.


3- إستخدام العلاجات المنزلية

ضعي زيت جوز الهند على شعرِك وفروة رأسك لمدة 20- 30 دقيقة، قسّمي شعرِك إلى 4- 6 أقسام، حسب حجم شعرك، بدءًا من القسم الأول، استخدمي أصابعك لتطبيق طبقة رقيقة من زيت جوز الهند على شعرِك وفروة رأسِك، استمري في وضع الزيت على كل قسم حتى يتم تغليف شعرِك، ثم، قومي بتغطية رأسك بغطاء دُش ومنشفة ساخنة، دعي الزيت في شعرِك لمدة تصل إلى 30 دقيقة، ثم قومي بشطف شعرِك. 

إذا لم يكن لديكِ متسع من الوقت، اتركي الزيت على شعرِك لمدة 10 دقائق، سوف تكون النتيجة كويسة.

 نصيحة: للشعر الجاف للغاية، لا بأس في ترك القناع على شعرك لفترة أطول، يمكنكِ حتى استخدامه كعلاج لمدة ليلة كاملة، ضعي الزيت قبل النوم ثم قومي بتغطية شعرِك بغطاء الدُش ومنشفة على رأسك، اغسلي شعرك في الصباح لإزالة الزيت.

4- قومي بإستخدام الزيت الساخن لإضافة رطوبة لشعرك

 صبي حوالي 0.5 كوب (120 مل) من الزيت في وعاء، سخني الزيت في قدر من الماء المغلي أو في الميكروويف حتى يصبح دافئًا، قومي بتدليك الزيت في شعرك وفروة رأسك، ثم قومي بتغطية شعرك بغطاء دُش ومنشفة دافئة، اتركي الزيت في شعرِك لمدة 30- 45 دقيقة. أخيرًا، قومي بتنظيف الشعر بالشامبو لإزالة الزيت.

يمكنك استخدام أي زيت لديك، يعتبر زيت الأفوكادو خيارًا رائعًا للشعر الجاف، ويساعد زيت الجوجوبا على التخلص من قشرة الرأس، يمكنك أيضًا استخدام زيت جوز الهند، فهو رائع لجميع أنواع الشعر.

5- جرب قناع صفار البيض محلي الصنع

 والذي قد يساعد على ترطيب الشعر، لعمل القناع، ضعي 2- 3 بيضات كاملة في وعاء نظيف وأضيفي 2- 3 قطرات من عصير الليمون، إخفقي البيض حتى يصبح لونه فاتحا، ثم ضعي القناع على شعرك باستخدام أصابعِك، غطي شعرِك بغطاء دُش واتركي القناع لمدة 20 دقيقة. ثم قومي بشطف القناع بالماء البارد، ثم قومي بغسل شعرِك بالشامبو.

يمكنك استخدام هذا العلاج مرة أو مرتين في الشهر.

لا تشطفي القناع بالماء الدافئ أو الساخن لأن البيض سيكون مطهو وسيكون من الصعب إزالته.

نصيحة: يمكنك إضافة نصف موزة، وملعقتين كبيرتين (30 مل) من العسل، وملعقتين كبيرتين (30 مل) من زيت الزيتون، أوملعقتين كبيرتين (30 مل) من زيت جوز الهند إلى القناع لمزيد من النعومة واللمعان، ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن هذه المكونات لا تعمل بنفس الطريقة بالنسبة للجميع وليست مضمونة لمساعدة شعرك.

6- استخدمي قناع الجيلاتين محلي الصنع للشعر الناعم اللامع

 حركي 1 ملعقة كبيرة (9 جم) من الجيلاتين في 1 كوب (240 مل) من الماء الدافئ، اتركي الجيلاتين لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي ملعقة صغيرة (4.9 مل) من خل التفاح و6 قطرات من زيت روزماري، امزجي المكونات، ثم ضعي القناع على شعرِك، اتركي القناع على شعرِك لمدة 10 دقائق قبل غسل الشعر بالشامبو وتهوية شعرِك.

بدلاً من زيت إكليل الجبل الأساسي، يمكنك استخدام زيت اللافندر أو الياسمين.

7- ضعي طبقة سميكة من المايونيز على شعرِك لاستعادة الرطوبة

 بللي شعرك بالماء الدافئ قبل وضع القناع، استخدمي أصابعِك لتطبيق طبقة رقيقة من المايونيز على شعرك، بدءًا من نهايات الشعر إلى جذوره، غطي شعرك بغطاء دُش واتركي القناع لمدة 30 دقيقة إلى ساعة، أخيرًا، اغسلي القناع بالشامبو جيدا.

اختاري المايونيز الذي يحتوي على البيض والزيت، لأن هذه هي المكونات التي تعالج الجفاف.

6- استخدمي قناع الأفوكادو لإضافة الرطوبة لشعرك وفروة رأسك

 أضيفي الأفوكادو الناضج، وملعقتين كبيرتين (30 مل) من زيت الزيتون البكر الممتاز، وملعقة صغيرة واحدة (4.9 مل) من العسل، في وعاء نظيف، امزجي المكونات معًا حتى يصبح القناع متناسقا، ضعي القناع على الشعر الجاف وقومي بتدليكه في فروة رأسِك، غطي شعرِك بغطاء دُش واتركي القناع لمدة 30 دقيقة، أخيرًا، اغسلي شعرِك بالماء البارد، ثم قومي بغسل شعرِك بالشامبو.

الأفوكادو غني بالفيتامينات والمعادن والزيوت الطبيعية، لذلك قد يجعل شعرك ناعمًا ولامعًا ورطبًا.

7- استخدام العسل لصنع قناع ترطيب عميق

 امزجي 4 ملاعق كبيرة (59 مل) من زيت الزيتون البكر الممتاز، وملعقتين كبيرتين (30 مل) من الجلسرين النباتي النقي، وملعقتين كبيرتين (30 مل) من العسل النقي، ضعي القناع على شعرِك واتركيه لمدة 10 دقائق قبل شطف شعرِك بالماء البارد.


8- حماية شعرك وفروة الرأس

تناولي نظامًا غذائيًا مغذيًا أو تناولي الفيتامينات لتجنب نقص الفيتامينات، سيساعدك تناول الأطعمة المغذية في الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجينها لشعر صحي، إذا كنتي تريدين استخدام المكملات الغذائية، فاستشيري طبيبك أولاً للتأكد من أنها آمنة لكِ لتناولها، فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك بها تحسين نظامك الغذائي للمساعدة في ترطيب شعرك الجاف:

تناولي المزيد من الأسماك الدهنية، مثل سمك التونة وسمك السلمون والسردين والماكريل.

اختاري المزيد من الخضروات الطازجة، وخاصة العنب والبروكلي والطماطم.

أضيفي الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية مثل الجوز.

تناولي المكملات الغذائية لأوميغا 3، وفيتامين A وفيتامين C والبيوتين والحديد.


9- ارتدي قبعة عندما تتعرضي للشمس

 قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تجفيف شعرك وفروة رأسك، لذا فإن قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق يمكن أن يجعل حالة شعرِك أسوأ، إن تغطية رأسك بالقبعة يساعد على الحماية من أشعة الشمس، لذلك قد يساعد في حماية شعرك وفروة رأسك، اختاري قبعة ذات حافة لتغطية أفضل.

إذا أمكن، قضاء وقت أقل في الهواء الطلق خلال الأجزاء المشمسة من اليوم.

10- ارتداء قبعة السباحة أثناء السباحة لحماية شعرك من الكلور

 إن تعريض شعرك وفروة رأسك للماء المخلوط بالكلور قد يجففهما، لحسن الحظ، ليس عليك التخلي عن السباحة ! بدلاً من ذلك، قومي بتغطية رأسِك بغطاء للسباحة قبل النزول الى حمام السباحة، هذا سوف يحمي كل من شعرك وفروة رأسك.

كخيار آخر، ابقِ شعرِك بعيدًا عن الماء بينما تقضي وقتًا في حمام السباحة.





  • Share

    • 169
    • 3,378

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.