Error: SQLSTATE[HY000]: General error: 1194 Table 'unique_tracker' is marked as crashed and should be repaired 17 وصفة لذيذة و موفرة باستخدام اللحم المفروم | Orrec

17 وصفة لذيذة و موفرة باستخدام اللحم المفروم

اللحم المفروم مصدر هام للبروتين وفيتامين ب الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنه مصدر للزنك الذي يقوي المناعة. وله دور هام أيضا فى توفير ميزانية البيت فالقليل منه يعمل أصناف وأشكال من الطعام اللذيذ. فهناك عدو وصفات لذيذة وموفرة باللحم المفروم يحبها الكبار والصغار على حد سواء سنعرضها فى هذا المقال:

1- الحواوشي

تحتاج هذه الوصفة إلى نصف كيلو لحم مفروم (يفضل أن يكون بها بعض الدهن)، ومن أربعة الى خمسة أرغفة من الخبز البلدي، بصلة كبيرة، فلفل رومي وفلفل حار (اختياري).

الطريقة: تبشر البصلة ويقطع الفلفل الأخضر أو الحار لقطع صغيرة ويضاف إلى اللحم المفروم مع الملح والفلفل والكزبرة والبهارات، ويتم وضع هذا الخليط بداخل الخبر بشكل مفرود وهو نيء، ويلف رغيف العيش بورق الزبدة، ثم يوضع في الفرن لمده ثلاثون دقيقة.

2- كفتة الأرز

17 وصفة لذيذة و موفرة باستخدام اللحم المفروم

تحتاج هذه الوصفة إلى نصف كيلو لحم مفروم، نصف كيلو أرز منقوع، وحزمة شبت وبقدونس كزبرة، بصلة متوسطة، فصين من ثوم.

الطريقة: نقوم بغسل الأرز وتصفيتة جيدا من الماء، ثم تقطيع الخضرة والبصلة، ويوضع كافة المكونات معا في الكبة وتفرم حتى تصبح عجينة ناعمة، وأضيفي إليها ذرة الكربونات كي لا تنكمش أو يتغير لونها أثناء الطهي، ثم نقوم بتشكيل الكفتة في شكل أصابع أو كرات، ثم يتم قليها في زيت غزير حتى تحصلي على اللون الذهبي.

3- الهمبورجر

هذه الوصفة تحتاج إلى كيلو لحم مفروم ناعم، ملعقة صغيرة ملح، ملعقة صغيرة بهارمشكل، نصف ملعقة صغيرة بابريكاربع ملعقة صغيرة فلفل أسود، نصف كوب بقسماط مطحون.

الطريقة: يوضع اللحم في طبق واسع، ثم يضاف الملح، البهار، البابريكا، الفلفل،البقسماط المطحون، يتم تقليب الخليط حتى التجانس، ثم يتم تشيل اللحم على شكل أقراص الهمبورجر. لتسوية المبورجر يتم تسخين مقلاة سميكة على نار قوية، ثم توضع الأقراص في المقلاة لمدة خمس دقائق ثم يقلب على الجهة الثانية إلى أن تتحمر. يتم تقديمه مع البطاطس المقلية.

4- قوارب الكوسة باللحم المفروم

تحتاج الوصفة إلى ستة ثمرات من الكوسة أى تقريبا نصف كيلو، نصف كيلو لحم مفروم معصج، بصلة متوسطة مفرومة.

الطريقة: يتم تقطيع عنق حبات الكوسة، ثم يتم تقطيع حبة الكوسة طوليا، وبعد ذلك يتم استعمال أداة تكوير الشمام لتفريغ الكوسىة من اللب مع ترك مقدار نصف سنتيمتر من اللب في قشور الكوسة. يتم اضافة لب الكوسة، واللحم، والبصل، والملح، والفلفل، والبهار، والكركم، والشطة إلى بعضهم البعض وتقليبهم حتى التجانسيتم أخذ مقدار من خليط اللحم ووضعه في قوارب الكوسة، ثم يتم وضع قوارب الكوسة في طبق فرن أو صينية مناسبة وتغطيته بالصلصة. توضع قوارب الكوسة في الفرن من اربعون إلى خمسون دقيقة لتنضج الكوسة وتتسبك الصلصة. يمكن تقديمها مع الأرز الأبيض.

5- الجلاش باللحم المفروم

17 وصفة لذيذة و موفرة باستخدام اللحم المفروم

تحتاج الوصفة إلى ربع كيلو لحم مفروم معصج، لفة جلاش، سمن مذاب، كوب لبن، بيضة، ملح وفلفل.

الطريقة: تدهن صينية مناسبة بالسمن، توضع طبقات الجلاش الواحدة تلو الأخرى مع دهن كل واحدة أو اثنتين بالسمن برفق دون الضغط عليها، بعد وضع نصف كمية الجلاش يوضع اللحم المفروم ثم يستكمل وضع الجلاش بنفس الطريقة حتى تنتهي الكمية. ثم يتم تقطيع الجلاش ويصب عليه خليط اللبن والبيض والملح والفلفل المخفوق معا، مع توزيعه على الصينية كلها. يمكن تقديمه مع السلطة الخضراء والبطاطس المحمرة.

6- فطيرة باللحم المفروم

تحتاج الوصفة إلى كوبين من الدقيق، ملعقة صغيرة ملح، ملعقة صغيرة بيكنج بودر، ملعقة كبيرة سكر، ملعقة كبيرة خميرة جافة فورية، ملعقة كبيرة حبة البركة، ربع كوب زيت، ماء دافئ للعجن.

الطريقة: تضاف كافة المكونات الجافة إلى الدقيق وتقلب، يضاف الزيت ثم الماء حسب احتياج العجين وتعجن حتى الحصول على عجينة لا تلتصق باليد. ثم تقسم العجينة إلى نصفين ويؤخذ جزء صغير من أحدهما ليكون قسما ثالثا، تغطى العجينة وتترك لتختمر في مكان دافئ، تدهن الصينية بالزيت ويوضع فيها الجزء الأكبر بعد فرده بالنشابة وتترك أطرافه أعلى قليلا من قاع الصينية ويوضع فوقه الحشو من اللحم المفروم المعصج، ثم يفرد الجزء الثاني بالنشابة ويوضع فوقه وتغلق الأطراف السفلية إلى أعلى، ويدهن الوجه بصفار البيض.

7- الرقاق باللحم المفروم

يتم استخدام الرقاق الجاهز في هذه الوصفة حوالى ستة رقاقات واللحم المفروم المعصج.

الطريقة: يتم احضار صينية مستديرة أكبر قليلا من حجم قطع الرقاق، ثم يتم وضع القليل من السمن في قاع الصينية. أمسكي قطعة رقاق بيدك وابدأي بتغميسها في المرق الساخن ليصبح لينا بعض الشيء. ضعي الرقاقة في الصينية، وزعي قليل من السمن المذاب. كرري الخطوة لتستعملي نصف عدد الرقاقات. وزعي اللحم المفروم المعصج. يتم وضع بقية الرقاقات مع مراعاة وضع مقدار ملعقة كبيرة من السمن بين كل رقاقة والثانية. يتم وضع الرقاق في الفرن لمدة ثلاثون دقيقة إلى أن يصبح ذهبي اللون.

8- كريب باللحم المفروم

يتم استخدام كوبين من الدقيق، ملعقة صغيرة ملح، نصف ملعقة بيكنج بودر، وكوبين من الحليب، بيضة، رشة فلفل.

الطريقة: يتم اضافة الملح والبيكنج بودر والبيضة والفلفل والحليب إلى الدقيق ويتم خلط المواد بالمضرب اليدوي حتى تحصلي على عجينة سائلة نوعا ما، يمكنك إضافة الماء إذا احتاج الأمر. في طاسة غير قابلة للالتصاق يتم وضع ملعقة من الزيت وتسخينها ووضعي مغرفة من العجينة مفرودة كطبقة رقيقة تغطي قاع الطاسة، تترك حتى تنفصل عن قاع الطاسة ثم يتم تقليبها على الجهة الأخرى ونقلها إلى طبق. ثم يتم وضع اللحم المفروم والبطاطس المحمرة والجبن في خط مستقيم داخل كل واحدة كريب ولفه ووضعه في طاسة مع الضغط عليها بغطاء لتحمر قليلا.

9- مكرونة بالبشاميل

17 وصفة لذيذة و موفرة باستخدام اللحم المفروم

تحتاج الوصفة إلى كيس مكرونة فرن، وربع كيلو لحم مفروم معصج، البشاميل، ملح وفلفل.

الطريقة: تسلق المكرونة في ماء وملح وتصفى وتغسل بالماء البارد، ادهني صينية الفرن ببعض البشاميل وأضيفي خليط المكرونة واللحم ثم بقية البشاميل على الوجه، وزعي ملعقة من السمن على سطح البشاميل حتى يتحمر. تدخل الفرن المسخن مسبقا من ثلاثون إلى اربعون دقيقة حتى تكتسب اللون المطلوب.

10- كوسة بالبشاميل

الوصفة تحتاج الي نصف كيلو كوسة، وربع كيلو لحم مفروم،،بصلة مبشورة، البشاميل، جبن موتزاريلا أو رومي مبشورة.

الطريقة: تغسل الكوسة وتقشر، ثم تقطع الكوسة شرائح سميكة نوعا ما، تشوح نصف كمية البصل المبشور في الزبد ويضاف الثوم ثم الكوسة، يضاف عليها بعض الملح والفلفل. يوضع بعض البشاميل بقاع الصينية وترص نصف كمية الكوسة، يوضع الحشو من اللحم المفروم المعصج ثم بقية الكوسة، ويصب البشاميل، ثم توزيع الجبن على الوجه.

11- اسباجيتي بولونيز

تحتاج الوصفة إلى ملعقتان كبيرتان زيت، وربع لحم مفروم، بصلة كبيرة مقطعة مكعبات، ملعقتان صغيرتان ثوم مهروس، مشروم شرائح،، صلصة مكرونة،ملح وفلفل، مكرونة اسباجيتي مسلوقة.

الطريقة: يتم تشويح البصل في الزيت ويضاف الثوم واللحم على دفعتين، ثم يضاف المشروم ويترك ليطهى لمدة ثلاث دقائق. ثم يتم اضافة الصلصة، ويتم تغطية الإناء وتركه على نار هادئة من عشرون إلى ثلاثون دقيقة مع التقليب من وقت لآخر، ويضاف الملح والفلفل حسب الرغبة. ويتم وضع هذا الخليط فوق المكرونة التي تم سلقها.

12- أرز باللحم المفروم والمكسرات

الوصفة تحتاج إلى كوبين من الأرز، ربع كوب سمن أو زيت، ملعقتان كبيرتان من عين الجمل، ربع كوب لوز مقشر شرائح، بصلة متوسطة، ربع كيلو لحم مفروم، 3كوبن من مرق الدجاج، ملعقة بهار مشكل، ملعقة صغيرة ملح، ربع ملعقة صغيرة من كل من القرفة والفلفل الأسود.

الطريقة: يتم غسل الأرز عدة مرات ويتم نقعه في لمدة ثلاثون دقيقة. وفي قدر متوسط الحجم يتم تسخين السمن على نار متوسطة، ثم يتم اضافة البصل والتقليب على نار متوسطة إلى أن يصبح لونه ذهبي، ويضاف اللحم ويتم تقليبه إلى أن يجف ماؤه، أضيفي البهار، الملح، القرفة، الهيل والفلفل، قلّبي لمدة دقيقتين. ثم يتم تصفية الأرزو اضافته إلى اللحم ويضاف مرق الدجاج، يتم ترك الارز حتى غليان المرق، وتخفف النار وتغطي القدر، ويترك ليطهى على نار هادئة حتى النضج. فى طبق التقديم وزعي المكسرات على وجه الطبق.

13- لسان عصفور باللحم المفروم

17 وصفة لذيذة و موفرة باستخدام اللحم المفروم

تحتاج الوصفة إلى نصف كيلو لحم مفروم معصج، كيس لسان عصفور، عصير طماطم، ملح وفلفل وبهارات وورق لورو.

الطريقة: يشوح لسان العصفور في السمن حتى يصبح ذهبي اللون ويضاف عليه عصير الطماطم ويقلب، ثم يضاف اللحم المفروم المعصج وتضاف البهارات وورق اللورو والملح والفلفل. ثم يصب الخليط في طاجن بكوبات من المرق، ويتم ادخاله إلى الطاجن في الفرن لمدة ساعة حتى تمام النضج.

14- مسقعة بالبشاميل

تحتاج الوصفة إلى ثمرتان كبيرتان من الباذنجان المقشر والمقطع شرائح، ملعقة كبيرة زيت ذرة، ربع كيلو لحم مفروم، بصلتان متوسطة مفرومة، فصان من الثوم،، مشروم طازج شرائح، ملعقة كبيرة بهار، ملعقة صغيرة ملح، ملعقة صغيرة قرفة، ربع ملعقة فلفل أسود، كوب ماء.

الطريقة: ينثر الملح على شرائح الباذنجان، ويترك بضع دقائق لتتكون نقاط من الماء ثم امسحي الملح بفوطة رطبة، ويتم قلى الباذنجان وضعيه على ورق نشاف ليتخلص من الزيت. يتم وضع طبقة من شرائح الباذنجان في الصينية، ويوضع نصف كمية الحشو من اللحم المفروم المعصج، وبعض المشروم، ثم توضع طبقة من الباذنجان. ويتم توزيع البشاميل على سطح الصينية، وينثر الجبن على الوجه. ويتم وضع الصينية في الفرن لمدة عشرون دقيقة إلى أن تصبح المسقعة ذهبية اللون.

15- مسقعة بالطماطم في الفرن

الوصفة تحتاج إلى ربع كيلو لحم مفروم، ثمرتان أو ثلاثة باذنجان رومي مقشر ومقطع شرائح متوسطة السُمك، فلفل رومي مقطع أرباع، ملح، سكر، طماطم شرائح للتزيين.

الطريقة: ينثر الملح على شرائح الباذنجان، ويترك بضع دقائق لتتكون نقاط من الماء ثم امسحي الملح بفوطة رطبة، ويتم قلى الباذنجان وضعيه على ورق نشاف ليتخلص من الزيت. يتم تغطية صينية الفرن بطبقة من الصلصة ويوضع طبقة من الباذنجان والفلفل ثم اللحم المفروم ثم بقية الباذنجان والفلفل، وتصب الصلصة فوق الصينية، وتدخل الفرن لمدة عشرون دقيقة.

16- البطاطس المحشوة باللحم المفروم

تحتاج الوصفة إلى ربع كيلو لحم مفروم، ملح وفلفل وبهارات، وثوم، قرن فلفل حامي، بطاطس صغيرة الحجم، صلصة.

الطريقة: يتم تقويرالبطاطس وينقع في الماء المملح، ثم يصفى ويقلى في الزيت نصف قلي. ويتم استخدام قلب البطاطس الناتج عن التقوير كأرضية داخل الحلة، أضيفي البطاطس المحشوة باللحم المفروم المعصج ومعها عصير طماطم وغطيها على نار هادئة حتى تنضج.

 17- صينية البطاطس باللحم المفروم

تحتاج الوصفة إلى نصف كيلو بطاطس، ملعقتان كبيرتان زيت، نصف كيلو لحم مفروم معصج، فصين من ثوم مهروس، ملعقة كبيرة بهارات لحم، طماطمتين كبيرة مقشرة ومفرومة، كوبان من المرق.

الطريقة: يتم تقشير البطاطس وتقطيعها إلى شرائح رقيقة، ثم يوضع في صينية نصف كمية شرائح البطاطس واضيفى اليها اللحم المفروم المعصج على البطاطس. ثم توضع بقية شرائح البطاطس ويضاف اليها المرق والطماطم والمفرومة. ضعي صينية البطاطس في الفرن لمدة ستون دقيقة إلى أن تنضج البطاطس تماما.



  • Share

    • 290
    • 1,839