5 حقائق مذهله عن الحوت الأزرق

كثير منا يعتقد ان الديناصورات هي أكبر واضخم الكائنات الحيه التى عاشت على كوكب الأرض ولكن هناك ما هو أضخم من الديناصورات ويعيش معنا على هذا الكوكب حتى يومنا هذا وهو الحوت الأزرق والذى يعيش بكافة المحيطات. 


دورة حياة الحيتان الزرقاء

تبدأ  الحيتان الزرقاء بالتزاوج بداية من فصل الخريف الى فصل الشتاء وتلد الاناث غالبا مرة واحدة كل عامان او ثلاثة أعوام ، وتتراوح فترة الحمل لدى الاناث ما بين 10 الى 12 شهر ويبغ وزن المولود 2.5 طن تقريبا وطوله حالى 7 امتار ويقدر العلماء مدة حياة الحيتان الى 80 سنه تقريبا

ينمو الحوت الأزرق ليصل وزنه الى 200 طن اي ما يعادل وزن 15 حافلة مدرسية وطوله حوالى 30 متر أى اكبر من طول ملعب كرة السلة ويبلغ وزن قلب الحوت الأزرق حوالي 900 كيلوجرام اى ما يعادل وزن سيارة مينى كوبر وتبلغ عدد ضربات قلب الحوت الأزرق ما بين 5 الى  6 ضربات فى الدقيقة الواحدة.

1- غذاء الحوت الأزرق

بقدر الحجم الهائل للحوت الأزرق الا أنه غالبا يتغذى على القشريات الصغيرة المعروفة باسم الايفوزيات كما ينتاول الحوت الأزرق البالغ 40 مليون كريل فى اليوم الواحد كما ان الحيتان الزرقاء تتمركز غالبا فى الأماكن التى تتواجد بها التجمعات الأكبر من الكريليات والكريليات هى رتبة من المفصليات الصغيرة وتمثل الغذاء الأساسي للحيتان الزرقاء. 

2- أصوات الحيتان الزقاء

تصدر الحيتان الزرقاء أصواتا تتراوح ما بين 155 الى 188 ديسيبل ويتراوح ترددها الى ما بين 10 الى 40 هرتز ووبالمقارنة بالأنسان فإن ادنى صوت من الممكن ان يسمعه الأنسان يجب أن يتخطى 20 هرتز ولذلك فإن بعض أصوات الحيتان الزرقاء تكون غير مسموعة لنا. 

3- تصنيف الحوت الأزرق

الحيتان الزرقاء مصنفة ضمن فصيلة الركوليات وتضم هذه الفصيلة اضخم انواع الحيتان على الأطلاق وكانت الحيتان الزرقاء تجوب جميع انواع المحيطات على وجه الأرض حتى القرن العشرين حين ابتدأت وتيرة اصضطياد الحيتان الزرقاء من قبل الصيادين في الازدياد مما أدى بها في النهاية لأن تصير على وشك الأنقراض و قد أصدر المجتمع الدولى قرارت وتوصيات ملزمة للدول للتحذير من صيد الحيتان الزرقاء مما ادى الى تحسن أوضاعها قليلا و إن كانت ما تزال على شفا الانقراض في أي لحظة. 

4- الحوت الأزرق ليس له أسنان

الحوت الأزرق ليس له أسنان ويتميز بلون جلده الأزرق المائل الى الرمادى ويبلغ طول الرأس فقط ربع طول جسده ويتميز الحوت الأزرق بالهدوء والمسالمة والخجل ولا يشكل وجوده بالقرب من السفن أو الانسان أي خطر.

5- لسان الحوت الأزرق

لسان الحوت الأزرق وحده يزن 2 طن وهو أكبر من وزن فيل بالغ ويستعمله في تحريك الطعام إلى الداخل ليصل للجهاز الهضمي. 

  • 612
  • 1,211

Submit your articles

Submit your articles now to Orrec.