مناظير المعدة التشخيصية والعلاجية

المناظير والعمليات

مناظير المعدة التشخيصية والعلاجية

منظار الجهاز الهضمى هو منظار باطني وليس منظار جراحى. المنظار الباطنى يدخل من الفتحات الطبيعية اى الفم في حالة منظار المعدة وفتحة الشرج في حالة منظار القولون. وهو مختلف عن المنظار الجراحى لأنه لا يحتاج لعمل فتحات خارجية من البطن ..
يستطيع منظار المعده ان يفحص المريء والمعدة وبداية الأمعاء الدقيقة المعروف بالانثى عشر بشكل كامل.
وهدف منظار المعدة التشخيصي هو تشخيص امراض المريء والمعدة والاثنى عشر مثل ارتجاع المريء والتهابات المعدة والقرح بالمعدة ودوالي المريء والمعدة والزوائد والأورام … الخ
ويتثنى للمنظار أخذ عينات من الأماكن السابق ذكرها إذا لزم الأمر .

مناظير المعدة العلاجية

ومنظار المعدة له دور علاجى أيضا وليس تشخيصيًا فقط مثل ربط وحقن دوالي المريء علاج نزيف أعلي الجهاز الهضمى مثل القرح النازفة وكى الشرايين المتمددة بالأرجون.
ويلعب منظار المعدة دورًا خطيرا في الكشف المبكر لأورام المريء والمعدة والاثنى عشر.
وأيضا نستطيع عن طريق المنظار استئصال الزوائد التى تعتبر هى باكورة الأورام. وأيضا يستطيع ازالة الأورام الحميدة والتى يوجد بها نسبة تحور وأيضا يستطيع ازالة الأورام الخبيثة التى تكمن في الطبقة السطحية من الجهاز الهضمى. ويستطيع أيضا تشخيص وازالة الأورام التحت مخاطية (العضلية) التى تخرج من الطبقات العميقة للجهاز الهضمى.
وتتميز الدكتورة شيماء الخولى هى والفريق التابع لها بالخبرة العميقة في مجال تشفية أورام الجهاز الهضمى عن طريق المنظار الباطنى بدون جراحة. فهم أوائل من تعلموا هذه التقنية وأدخلوها مصر وتعد دكتورة شيماء الخولي والفريق التابع لها هما الفريق الأول في هذا المجال في مصر والوطن العربي.
ولقد سافر الفريق في بلاد عربية متعددة لعمل ورشات عمل وإعطاء تدريبات في هذا المجال المتميز للزملاء الأشقاء من مناظير الجهاز الهضمى العلاجية التداخلية مثل لبنان والمغرب والجزائر والسعودية.
كما تم دعوة الدكتورة شيماء الخولى من قبل الجمعية الأميركية لمناظير الجهاز الهضمى (وهى تعد أكبر جمعية علي مستوى العالم لمناظير الجهاز الهضمى) لإعطاء تدريبات للاطباء في مجال تشفية الأورام وذلك في اكبر مؤتمر عالمى للجهاز الهضمى بمدينة سان ديجو بولاية كالفورنيا عام 2022