منظار القنوات المرارية ERCP

المناظير والعمليات

منظار القنوات المرارية (ERCP)

هو منظار يتم عن طريق الفم وليس بفتحات خارجيه من البطن مثل المنظار الجراحي ..
وهدف منظار القنوات المرارية هو علاجى بالدرجة الأولي وهو القضاء علي الانسداد الصفراوي.
ومنظار القنوات المرارية يفحص القناة المرارية التى توجد في قلب الكبد وتتحد القناة المرارية مع قناة البنكرياس في قناة مشتركة تصب في الاثنى عشر ( اول الأمعاء الدقيقة) .. ويدخل منظار القنوات المرارية من الفم حتى يصل الى الاثنى عشر وبالتالي يتسنى له فحص القنوات المرارية .
الانسداد الصفراوي هو انسداد للخروج الطبيعي للصفراء من الكبد والذي يؤدى الى انحباس الصفراء داخل الكبد من ثم الي الدم ومن أعراضها اصفرار العين وتغيير في لون البول يصبح داكنا والبراز ايضا يصبح فاتح اللون … وذا لم يتم علاج الانسداد الصفراوي يعرض المريض الي ارتفاع في درجة الحرارة والتهابات حادة في القنوات المرارية التى تقع داخل الكبد وقد تؤدى الي حدوث تسمم في الدم ..
و للانسداد الصفراوي أسباب عديدة من ضمنها وجود حصوات في القناة المرارية التى من المحتمل ان تكون تحركت من مكانها من داخل المرارة الي القنوات المرارية او ان المريض عنده استعداد لتكوين حصوات داخل القنوات المرارية من البداية..

هدف منظار القنوات المرارية ERCP

هدف المنظار هنا هو تشخيص وجود الاورام مع تركيب دعامات بلاستيكية او معدنية اذا لزم الأمر
ويحدث احيانا مضاعفات لبعض المرضي أثناء استئصال المرارة وقد ينتج عنه تسريب من القنوات المرارية او حدوث ضيق بها وهنا يعد دور منظار القنوات المرارية ضرورى جدا لوضع دعامة داخلها ليضمن خروج الصفراء بشكل طبيعي ..
ويحتاج منظار القنوات المرارية الي وجود جهاز اشعة وذلك لفحص القنوات المرارية