Tik Tok: كيف يساهم تطبيق تيك توك في تعليم الجنس للمراهقين

Tik Tok: كيف يساهم تطبيق تيك توك في تعليم الجنس للمراهقين

في طريقة جديدة لجذب المستخدمين، قرر تطبيق تيك توك TikTok، تقديم دروس تعليمية للمراهقين لتعليم الجنس ومخاطر التدخين الإلكتروني، وغيرها من المواد التي قد تكون محظورة.

قد يجد المراهقون الذين يستخدمون الذين يقومون بتحميل التطبيق إرشادات تعليمية بعنوان "Sex Talk" من إعداد أحد الطبيبات المتخصصات.

ما هو تطبيق تيك توك؟

"تيك توك" تطبيق فيديو قصير مملوك من الصين؛ لمواجهة التضليل الطبي أمام جمهور متزايد.

تم تنزيل التطبيق 1.5 مليار مرة اعتبارًا من نوفمبر، وفقًا لـ SensorTower، مع جمهور من الشباب في الغالب ؛ 40 في المائة من مستخدميه تتراوح أعمارهم بين 16 و24 سنة.

كيف يتم استخدام التطبيق في شرح الموضوعات الجنسية؟

تشرح لهم الطبيبة، وهي ترتدي ملابس رياضية، وتبتسم ابتسامة عريضة، كيفية التصرف إذا انفصل الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس، وغيرها من الموضوعات الجنسية.

الفيديو من إعداد الدكتورة دانييل جونز، طبيبة أمراض النساء في كوليج ستيشن، بولاية تكساس الأمريكية، وقد حققت حتى الآن أكثر من 11 مليون مشاهدة.

تقول جونز: "يشبه الـ TikTok الخاص بك كأن يكون لديك صديق أصبح طبيب أمراض نساء وتوليد"، وتضيف"إنها طريقة جيدة لإعطاء المعلومات للأشخاص الذين يحتاجون إليها ومقابلتها أينما كانوا".

استغلال التطبيق في الدعايا

يعد جونز واحدًا من العديد من المهنيين الطبيين الذين يشقون طريقهم عبر منصة TikTok للتوسع.

على الرغم من أن المهنيين الطبيين لجأوا منذ فترة طويلة إلى وسائل التواصل الاجتماعي لتبادل الرسائل الصحية أو الترويج لعملهم، فإن TikTok يطرح مجموعة جديدة من التحديات، حتى بالنسبة لمهارات الإنترنت.

تميل المشاركات المشهورة على التطبيق إلى أن تكون قصيرة وموسيقية ومليئة بروح الدعابة، مما يعقد مهمة الأطباء الذين يأملون في مشاركة الدروس الدقيقة حول القضايا الصحية مثل التدخين الإلكتروني، والتغذية، وغيرها.

وتقول الدكتورة روز ماري ليزلي، طبيبة مقيمة في طب الأسرة في كلية الطب بجامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، إن TikTok توفر منصة هائلة لإعلانات الخدمات الطبية العامة.

وتقول: "إن لديها إمكانات مشاهدة لا تصدق تتجاوز مجرد اتباعك".

استحوذت فيديوهات TikToks من ليزلي حول أمراض الرئة المرتبطة بالأبخرة على أكثر من 3 ملايين مشاهدة، كما وصلت المشاركات حول لقاحات الأنفلونزا وفيروس الورم الحليمي البشري إلى جمهور واسع خارج المستشفى.

يقول ليزلي: "إن إيقاع وتر موسيقي على TikTok، يعني تفصيل الرسائل الطبية على شكل التطبيق اللذيذ في كثير من الأحيان".

في إحدى المشاركات، نصحت المشاهدين بحرق السعرات الحرارية من خلال ممارسة رقصة TikTok الفيروسية.

تقوم تلك الطبيبة بالحصول على العظة من المستخدمين المراهقين، الذين يستخدمون التطبيق غالبًا لتقديم تعليق غير مباشر، بل وحتى تهذيبي، على محادثات الصحة العامة.

موقف التطبيق من الدعايا الطبية

من جانبهم رحب المسؤولون التنفيذيون في TikTok باستخدامات المنصة للمهنيين الطبيين، وقال جريجوري جريس، رئيس برمجة المحتوى في تيك توك: "لقد كان من الملهم أن نرى الأطباء والممرضات يأخذون إلى TikTok ؛لإزالة الغموض عن مهنة الطب".

وتقول جونز، طبيبة أمراض النساء، إنها تأمل في أن تساعد المنصة الشباب على تطوير الثقة في الأطباء وأن ينظر إليهم على أنهم أكثر سهولة.

توضح جونز: "في الأيام الخوالي، كان هناك طبيب في البلدة وكان الجميع يعرفون مكان إقامته، وكان يمكن مقايضته للحصول على خدمة صحية بتبادل الحليب والبيض".

وتضيف "لقد كنت تثق في طبيبك لأنك وثقت بهم كشخص أولاً." أما TikTok، يمكن أن تساعد في إضفاء طابع إنساني على الأطباء - لقد رأت أن بعض مرضاها يشعرون براحة أكبر معها لأنهم شاهدوا منشوراتها المرحة على وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن بعض الأطباء يواجهون أيضًا ردودًا على مقاطع الفيديو لم يتوقعوها.

ردود فعل غير متوقعة

في وقت سابق من هذا الشهر، نشر الدكتور نيكول بالدوين، وهو طبيب أطفال في ولاية أوهايو الأمريكية على تطبيق TikTok يسرد الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات ومواجهة الفكرة القائلة بأن اللقاحات تسبب مرض التوحد.

ولكن قابلتها ردود فعل غاضبة على حساباتها بمنصات TikTok وTwitter وFacebook وYelp تضمنت تعليقات تهديدية!

وقام فريق من المتطوعين يساعد بالدوين في مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها بحظر أكثر من 5200 مستخدم من موقع Facebook الخاص بها في الأسابيع الأخيرة.

تقول بالدوين إنها بدأت تشعر بالحماس إزاء الفرصة التي تتيحها TikTok لتعليم المراهقين، لكن خبرتها في التحرش الإلكتروني، جعلها تتوقف بعض الشئ.

تقول بالدوين: "هناك مجموعة جيدة من الأطباء يسعون بين محاولة الحصول على رسالة من شأنها أن تروق لهذا الجيل الشاب دون أن تكون غير لائقة أو غير مهنية"، ولكن "نظرًا للمحتوى القصير والجانب الموسيقي لـ TikTok، فإن ما يهتم به المراهقون ليس الشخصية المهنية التي نستخدمها عادة."

إساءة استخدام التطبيق

أثارت سلسلة من TikToks الأخيرة المزيد من الأسئلة حول احتمال إساءة استخدام التطبيق، حيث تميزت إحدى مقالات TikTok الحديثة التي كتبها أحد الأطباء المحترفين، وتتزامن مع شاعر غنائي Rex Orange County "كيف يمكن أن أتجاهلك؟"؛ أن ألم الصدر قد يكون بسبب الكوكايين. وأظهر آخر طبيبًا في غرفة الطوارئ يسخر من المرضى الذين طلبوا العلاج منه، بدلاً من طبيب الرعاية الأولية.

وفي السياق تقول سارة مجراد، وهي محاضرة تقوم بتدريس مقرر على وسائل التواصل الاجتماعي للعلماء في جامعة جنوب كاليفورنيا، إنها شاهدت الأطباء إما "يضربون مرضاهم" على التطبيق أو "تسويق whitecoat"، وهو مصطلح يشير إلى استخدام هيبة الطب لتسويق منتجات غير مناسبة مثل المكملات غير المصرح بها.

وينشر جمهور TikTok المخاطر أيضًا عندما يسيء استخدام المهنيين المنصة.

تقول مجراد: "مع وجود جمهور صغير من الشباب، من المهم حقًا التأكد من أن المحتوى الذي يتم عرضه احترافي ودقيق"، وتضيف "قد يظن الناس أن بعضًا منها فكاهة طبية، لكنها تؤثر على الرعاية".

تنص إرشادات مجتمع TikTok على أن المنصة لا تسمح بـ "معلومات مضللة التي قد تسبب ضررًا لصحة الفرد، مثل المعلومات المضللة حول العلاجات الطبية".

كما أن بعض الأطباء يشعر بالقلق من أن مقاطع TikTok القصيرة واللطيفة يمكن أن تمحو الخط الفاصل بين التعليم العام والمشورة الطبية الخاصة بالمريض.

يقول الدكتور أوستن تشيانغ، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي وكبير مسؤولي الإعلام الاجتماعي الطبي في جيفرسون هيلث بولاية فيلادلفيا، إنه سُئل عن أعراض محددة على TikTok وعليه إحالة المستخدمين إلى مصادر طبية ثابتة أو مباشرة إلى أطبائهم.

ويضيف تشيانغ إن تجاهل المنصة ليس خيارًا، خاصة مع الوضع في الاعتبار انتشار التضليل في التطبيق.

ويقول الدكتور كريستيان أسد، أخصائي أمراض القلب في ماكالين، بولاية تكساس، إنه في بعض الأحيان يكتب نصوص لـ TikToks، نظرًا لاحتمال حدوث تشويش عندما يضغط على محادثة لمدة 60 دقيقة حول اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في مقطع موسيقي مدته 60 ثانية.

ومع ذلك، بالنسبة للأطباء الذين تحولوا إلى مؤثرين على التطبيق، يمكن أن يكون منحنى TikTok التعليمي حادًا. يقول الدكتور ماثيو شولمان، وهو جراح تجميل في نيويورك، إن كبار السن قليلاً من مستخدمي Instagram وSnapchat كانا مهمين للغاية لممارسته الخاصة، حيث ساعدوا على قيادة حوالي 80 في المائة من الاستشارات الطبية.

سبب إضافي للقلق

لكن TikTok قدم له سببًا لقلق إضافي، حيث أن الاتجاه الصعودي الضخم لمتابعة منشورات، حيث قد يستقطب المنشور الواحد 6.8 مليون مشاهدة، قد يكون من بينه طفل بالغ من العمر 10 سنوات يستخدم التطبيق، وهو ما يعني توخي الحذر عند إنتاج المحتوى.


  • Share

    • 243
    • 2,242

    Submit your articles

    Submit your articles now to Orrec.